موقع و فعاليات مهرجان قاف الرياض 1444

موقع و فعاليات مهرجان قاف الرياض 1444 تم افتتاحه في هذا العام، بعد طول انتظار حيث تم توقيفه في جائحة كورونا المعروفة عالميًا، ويهدف المهرجان إلى التنافس بين كافة الشعراء وإحياء العادات، والتقاليد المورثة من الشعب السُعودي، كما أنه متاح لجميع الفئات العمرية، ولكن بشروط معينة، تم وضعها.

موقع مهرجان قاف الرياض

يصنف مهرجان قاف الرياض من أبرز المهرجانات التي تقام على أرض المملكة داخل الرياض، حيث يحتوي المهرجان على آلاف المشاركين.

من كافة أنحاء العالم، ويتم من خلاله عرض الشعر، والنثر العربي، بهدف جلب أكبر كمية من السياح، والأشخاص بمختلف الجنسيات، حتى يتم إحياء العادات، والتقاليد الموروثة من الشعب السعودي.

كما أن هناك العديد من الكافيهات، والفنادق يتم افتتاحها في هذا الوقت، بغرض توفير الكثير من السبل الترفيهية، ويستمر المهرجان لعرض فعاليته لمدة طويلة يصل قدرها إلى ثلاثة أشهر، يتم فيها تقديم العروض، والمنافسات في يومي الخميس والجمعة من كل أسبوع.

  • يُقام المهرجان على ساحة العروض بالدائري الشرقي داخل الرياض.

فعاليات مهرجان قاف الرياض

تبدأ فعاليات المهرجان في المملكة العربية السُعودية في منطقة الرياض المشهورة في تقديمها العديد من الخدمات الترفيهية، بأسعار رخيصة للغاية، ويضم المهرجان محتوى شامل للعُروض الهادفة، والتي تنمي الفكر بشكل كبير، حيث يستخدم مقدمي العروض الألفاظ العربية بكل طلاقة.

مراعين في ذلك ضبط القواعد النحوية، كما يحرص المتنافسين على التنوع في الفقرات المقدمة، غير مقيدين بفقرة واحدة، ولعل هذا السبب هو إقبال الفئات العمرية على المهرجان من كل فج عميق.

مهرجان قاف الرياض

موعد مهرجان قاف الرياض

تم انطلاق مهرجان قاف الرياض يوم السبت مارس الموافق يوم 15 لعام 2022م، و2 من شعبان ١٤٤٣، ويتم بث المهرجان لمدة ثلاثة أشهر، يتم فيه تقديم أكبر قدر ممكن من العروض المختلفة، والمتنوعة بين العروض الثقافية، والترفيهية، وإلقاء الشعر بكافة أنواعه.

وعرض السلع المتنوعة من خلال الأسواق التي تنصب في الأماكن المخصصة لها بأسعار مناسبة للغاية، وقد تم اختيار هذه المعروضات، والسلع  بعناية شديدة حتى تتلاءم مع كافة الفئات العمرية.

مناطق مهرجان قاف الرياض

يحتوي المهرجان على العديد من المناطق العامة، والتي من خلالها يتم عرض كل ما يتعلق بالمهرجان، ومن ضمن العروض ما يلي:

العرض الأول:   عبارة عن طريق طويل مغطى بأفضل أنواع السجاد الأحمر والذي ينفرد برونق جذاب للغاية، ويتم فيه عرض كافة المشاريع، والابتكارات المتميزة، كما يحتوي على أماكن يتم الجلوس فيها، والاستراحة.
العرض الثاني:   عبارة عن أماكن تم تخصيصها لتناول وجبات الطعام المجهزة بطريقة المملكة العربية السُعودية، كما يتم فيها تناول المشروبات ذات مذاق جميل

وتتنوع المشروبات داخل هذه الأماكن بين المشروبات، الساخنة، والباردة، حتى يستمتع الشخص بشكل أكبر.

العرض الثالث: تم تخصيصه للأطفال، حيث يحتوي على مجموعة ألعاب مسلية، مع ضمان هذه الألعاب من أي نوع من أنواع البكتريا الضارة.
العرض الرابع:   عبارة عن خيمة يتم فيها التنافس بين لفيف من الشعراء، مستخدمين في ذلك أقوى الألفاظ العربية، كما يتم فيها إحياء الشعر السعودي القديم.

فعاليات مهرجان قاف الرياض لإحياء الماضي

يتم تخصيص هذا المهرجان من كل عام، حتى تتعرف الأجيال الحالية على التراث القديم للمملكة العربية السُعودية، حيث تحتوي على لفيف كبير من الشعراء البارعين في إلقاء الشعر، والنثر، والخواطر، والروايات، والقصص كما يتميز شعرائها بالبساطة في انتقاء الكلمات الهادفة، والتي تصل للعقل، والقلب بكل سهولة دون تعقيد.

ويتم في كل عام تطوير المهرجان، والفعاليات المتعلقة به، بهدف جلب أكبر قدر ممكن من الأفراد والاستفادة منه، كما يعمل المقيمين على المهرجان بابتكار العروض، والأسواق داخله حتى يتماشى مع الأعوام القادمة.

مهرجان قاف الرياض

الأسواق الشعبية في قاف الرياض

لم يغفل المقيمين على المهرجان عن تقديم الحرف المهنية، وعرض المنتجات والسلع داخل المهرجان، حيث يحتوي على مكان مخصص لبيع الملابس، والأقمشة الفاخرة، والتي تم صناعتها من أفضل أنواع الخامات مراعية في ذلك تقديم السلع بسعر زهيد للغاية، حتى يتمكن الزائرين شراء كميات كبيرة، والاستفادة منها.

أهم فعاليات شهر مارس داخل الرياض

يتميز شهر مارس في الرياض باحتوائه على كمية كبيرة من المهرجانات، والعروض، والتي تهدف الى الرؤية المستقبلية الخاصة بالسعودية لعام 2030، ومن هذه الفعاليات ما يلي:

  • مهرجان وصلة: فيه يتم تقديم الأغاني الفريدة، والتي نالت إعجاب الشعب السعودي، ويتم من خلال هذا المهرجان ايضًا تقديم الحفلات الموسيقيّة الممتعة.
  • ماراثون الرياض: يصنف هذا العرض من أول العروض المخصصة لسباق الماراثون، والذي يشارك فيه مجموعة كبيرة من المتنافسين من مختلف الفئات، كما يتشارك في هذا العرض كلاً من الرجال، والسيدات على حد سواء، ويتم وضع جائزة مادية للمتسابقين الذين يحصلون على المراكز الأولى.
  • رالي جميل للسيدات: تعد هذه المنافسة أول منافسة عربية بين السيدات في سباق العربيات داخل الصحراء، بقرار من عبدالله بن آل سعود، بهدف الرؤية المستقبلية لعام 2030 ويكون السباق من خلال انضمام سيدتين مع بعضهما مقابل الفرق الأخرى، داخل الصحراء.
  • الحفلات التنكرية: يحظى شهر مارس بعمل حفلات تنكرية مجانا لأصحاب الملابس الغير معتادة، يجتمع في الحفلة مجموعة من الرجال، والنساء بمختلف الأعمار، لقضاء وقت كبير داخل الحفلة.
  • مسرحية الثلاجة: يتم عرض المسرحية على شكل لصَين يريدون الحصول على الأموال بطريقة غير شرعية، فيقومان بدخول ثلاجة للموتى بهدف سرقة الأعضاء البشرية، وبيعها، وبعد تتوالى الأحداث في إطار كوميدي.

اقرأ أيضاً:  صور اغرب مهرجانات حول العالم

شروط دخول مهرجان قاف الرياض

حتى يتم دخول المهرجان، والاستمتاع بأفضل الأوقات، لابد من إتباع الشروط التي تم وضعها من قِبل المسؤولين، حرصًا على سلامة المواطنين، ومنها ما يلي:

  • لابد وأن يكون الفرد تلقى جرعتين من لقاح كورونا، لضمان عدم انتشار الفيروس، والإصابة به من الحاضرين.
  • الالتزام بقواعد السلامة التي تم تخصيصها من قِبل المسؤولين.
  • حضور المهرجان وفعَاليته في الوقت المخصص له، وهو: يوم الجمعة والسبت من كل أسبوع على مدار ثلاثة أشهر من الافتتاح.
  • لا يتم استرجاع التذاكر، أو الاستبدال لها.

اقرأ أيضاً:  أين يقع مهرجان الوطني التراث ؟ ومتى يتم إقامته

موقع و فعاليات مهرجان قاف الرياض تعرفنا عليه من خلال الأسطر السابقة، والتي وضحنا من خلالها أهم الفعاليات التي يقدمها المهرجان، والتي نصت عليها الهيئة المسؤولة عن المهرجان مع توضيح الشروط التي يجب توافرها في الراغبين المشاركة فيه.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن موقع وفعاليات مهرجان قاف الرياض، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

  • Sarah Rezk
  • منذ أسبوع واحد
  • دليل السعودية

اسئلة شائعة

  • أين يقع مهرجان قاف الرياض؟

    على ساحة العروض بالدائري الشرقي داخل إمارة الرياض

  • موعد مهرجان قاف الرياض؟

    تستمر هذه العروض يومي الخميس والجمعة من كل أسبوع بداية من شهر مارس لثلاث أشهر

  • ما هو مهرجان قاف الرياض؟

    من أشهر المهرجانات التي تُقام على أرض الرياض في المملكة وتُقام العديد من العروض التقديمية من أجل مشاركة المواطنين والمقيمين فيها

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.