المعوذات قبل النوم مكتوبة كاملة

ماريهان أحمد

المعوذات قبل النوم مكتوبة كاملة من شأنها حِفظ المُسلم من شرور الإنس والجن، لذا فإن جميع المسلمين يحرصون على قول الأدعية والأذكار والآيات القرآنية قبل النوم، لأن تلك الأشياء من السُنن النبوية المطهرة، ونحن علينا الاقتداء برسول الله، لكي نلقى شفاعته يوم القيامة، ولكي نحصن النفس من كل شر قد يلقاها، وهذا ما سنعرفه من خلال السطور القادمة.

المعوذات قبل النوم مكتوبة

ثُبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه كان يداوم ويحرص على قول المعوذات قبل النوم، وذلك لكي يحفظه الله عز وجل من كل شر طوال الليل، وهذا ما روته السيدة عائشة رضي الله عنها، وتأتي المعوذات قبل النوم مكتوبة كاملة على النحو التالي:

كان يحرص النبي صلى الله عليه وسلم على قراءة سورة الإخلاص، قال تعالى: قل هو الله أحد، وقل أعوذ برب الفلق، وقل أعوذ برب الناس”.

كما كان يقوم بمسح جسده بيديه قدر ما يستطاع وقول آية الكرسي، قال تعالى: اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ”.

تعتبر سورة الفلق واحدة من أهم أذكار المساء التي يجب أن يداوم عليها المسلم ويقوم بقراءتها ثلاثة مرات اقتداءً بالنبي صلى الله عليه وسلم، قال تعالى: (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ، مِن شَرِّ مَا خَلَقَ، وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ، وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ، وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ) .

يلزم أيضًا قراءة سورة الناس ثلاثة مرات قبل النوم، فهي من المعوذات التي كان لا يتركها الرسول صلى الله عليه وسلم، (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ، مَلِكِ النَّاسِ، إِلَـهِ النَّاسِ، مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ، الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ، مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ) .

لا يفوتك أيضًا:  أذكار المساء مكتوبة كاملة “للحفظ من الشيطان وغفران الذنوب”

أفضل أدعية قبل النوم

المعوذات قبل النوم مكتوبة كاملة

بعد أن تمكنا من التعرف على المعوذات قبل النوم مكتوبة كاملة التي كان يحرص النبي صلى الله عليه وسلم، يجدر بنا ذكر أن هناك العديد من الأدعية المتعلقة بالنوم، والتي يمكن قولها لتحصين النفس من كل شر، وتأتي تلك الأدعية على النحو التالي:

  • باسمك اللهم أسألك أن تحفظ لي جسدي وتقيني من كل شر، وأن تبعد عني فواجع الأقدار.
  • اللهم احفظني بعينك التي لا تنام، فلا حول ولا قوة لنا إلا بك.
  • استودعتك نفسي يا الله، يا أرحم الراحمين، فأنت لا تُشيع ودائعك، فأسألك اللهم النصيب الجميل من كل شيء.
  • فوضت أمري للذي لا يغفل ولا ينام، غفرانك ربنا وإليك النشور.
  • اللهم بقوة قول لا إله إلا الله احفظ لي جسدي وعافيتي، ولا تترك لي ذنبًا في هذه الليلة إلا وغفرته، وارفعني عندك درجات في الجنة.
  • اللهم رد لي روحي عند الصباح، ولا تكلني لنفسي طرفة عين، واجعلني ممن دعوك فاستجبت لهم.
  • يا رب يا فالق الحب والنوى، أسألك اللهم النصيب الجميل من كل شيء، وأسألك العفو والعافية.
  • ربنا رب العرش العظيم، بيدك ملكوت السماوات والأرض، فاجعلنا من الصالحين.
  • ربي إنك من خلقت نفسي وهذبتها، فأحميها من شر خلقك، واحفظها كما تحفظ عبادك الصالحين.
  • أسألك اللهم أن تعني على كل من ظلمني، وأن تيقظني على فرحة تبكي لها عيني من شدتها.
  • اللهم رب السماوات والأرض، بيدك ملكوت كل شيء، احفظني كما حفظت يونس في بطن الحوت ، ولا تجعلني من القوم المعتدين.
  • إلهي احفظني بعينك التي لا تنام، وعزك الذي لا يُضام.
  • أسألك اللهم بكل اسم سميت به نفسك، وبالأسماء التي أخفيتها عندك، أن تجعل ليلي ساكنًا، وأن ترزقني بركة العُمر وحُسن الخاتمة.
  • ربنا أتنا في الدنيا حسنة، وهب لنا من فضلك ومن نعمتك، واجعل لنا نصيب منى أحلامنا، أنت مولانا وإليك نعود.
  • ربي إني عبدك، بن عبدك، أسألك بعظيم كرمك وواسع رحمتك أن ترفعني عندك درجات في الجنة، وأن تُقظني على فرحة تبكي لها عيناي من عظيم كرمك ولطفك.

لا يفوتك أيضًا:  افضل 50 دعاء لتهدئة الطفل مكتوب

سُنن نبوية قبل النوم

لا تعتبر المعوذات قبل النوم مكتوبة كاملة هي السُنة النبوية الوحيدة التي كان يفعلها الرسول صلى الله عليه وسلم قبل النوم، بل إن هناك العديد من الأفعال الأخرى التي حثنا عليها، وعلينا الاقتداء بها وفعلها على خير وجه، وهي على النحو التالي:

  • النوم على وضوء واحدة من أكثر السُنن النبوية المُستحب فعلها، فقد قـال النبي صلى الله عليه وسلم للبراء بن عازب رضي الله عنه: “إذا أتيت مضجعك، فتوضأ وضوئك للصلاة، ثم اضطجع على شقك الأيمن
  • كان الرسول صلى الله عليه وسلم يعتاد على النوم على الشق الأيمن، ويمكن الاستدلال على ذلك من قوله ” ثم اضطجع على شقك الأيمن” رواه البخاري ومسلم.
  • نفض الفراش واحدة من السنن النبوية الشريفة التي كان يحرص عليها النبي صلى الله عليه وسلم، ويمكن الاستدلال على ذلك من قول النبي صلى الله عليه وسلم: إذا أوى أحدكم إلى فراشه فلينفض فراشه … فإنه لا يعلم ما خلفه بعده” رواه البخاري ومسلم.
  • كان يحرص النبي صلى الله عليه وسلم على جمع كفيه معًا، ومن ثم ينفث فيهم ويقرأ المعوذتين، وسورة الإخلاص، ثلاث مرات.
  • من السُنن النبوية عند النوم أيضًا وضع اليدين تحت المخدة، ويمكن الاستدلال على ذلك من قول “ كـان إذا رقـد وضع يده اليمنى تحت خـده” رواه أبو داود.
  • التسبيح والتكبير واحدة من أهم السُنن النبوية التي لا يجب التغافل عنها كل مُسلم، فعن عليَ رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال حين طلبت منه فاطمة رضي الله عنها خادمًا: “ألا أدلكما على ما هو خير لكما من خادم؟ إذا أويتما إلى فراشكما، أو أخذتما مضاجعكما، فكبرا أربعًا وثلاثين، وسبحا ثلاثًا وثلاثين، واحمدا ثلاثًا وثلاثين. فهذا خير لكما من خادم”
  • إن قراءة آخر آيتين من سورة البقرة واحدة من السُنن النبوية الشرقية التي يجب أن يحرص عليها كل مسلم ومسلمة، وذلك بدايةً من قوله تعالى: «آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ».
  • لم تقتصر السُنن النبوية التي كان يفعلها الرسول صلى الله عليه وسلم قبل النوم فقط، بل إنه كان يحرص على فعل أمور أخرى عند الاستيقاظ، ومن بينها قول “الحمد لله الذي أحيانا بعدما أماتنا، وإليه النشور” رواه البخاري من حديث حذيفة بن اليمان رضي الله عنه.
  • من السُنن النبوية الشريفة أيضًا قول دعاء اللهم أسلمت نفسي إليك، وفوضت أمري إليك، ووجهت وجهي إليك، وألجأت ظهري إليك، رغبة ورهبة إليك لا ملجأ ولا منجا إلا إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت” رواه البخاري ومسلم.

لا يفوتك أيضًا:  طريقة تحصين النفس بالرقية الشرعية

فضائل الأذكار قبل النوم

المعوذات قبل النوم مكتوبة كاملة

إن النوم من الأشياء التي يكون فيها المسلم في معية الله عز وجل وحفظه، لذلك كان النبي صلى الله عليه وسلم يحرص على قول الأذكار والأدعية والآيات القرآنية، ذلا يتساءل الكثيرون حول المعوذات قبل النوم مكتوبة كاملة، وسوف نتعرف على كافة فضائل الأذكار، كما يلي:

الحماية من كيد الشيطان في كل وقت.
تحصين النفس من الإصابة بالعين والحسد.
مضاعفة الحسنات في الدنيا والآخرة.
غفران الله الذنوب.
ابتعاد الجن وخاصةً الجاثوم عن العبد طوال الليل.
نيل رضا الله سبحانه وتعالى.
حماية المُسلم من كل شيء قد يلحق به الضرر.
زيادة قوة صلى العبد بربه في كل وقت.
استشعار معنى القُرب من الله عز وجل.
الابتعاد عن جميع المُحرمات، وفعل الأعمال الصالحة التي أمرنا بها الله عز وجل.
النوم في راحة شديدة، وابتعاد الإنسان عن الأرق والحيرة.
الحماية من الأحلام أو الكوابيس السيئة التي يتدخل في عملها الشيطان.

على المؤمن قبل النوم الحرص على قول الأذكار والآيات القرآنية التي كان يحرص عليها الرسول صلى الله عليه وسلم، وحثنا بها، ومن أهمها قراءة المعوذتين وآية الكرسي، وآخر سورة البقرة، والإخلاص.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *