دعاء اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك

دعاء اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك من الأدعية المباركة التي يمكن قولها في جميع الأوقات، فهو ليس له وقت محدد يُردد فيه، وقد قيل إنه من الأدعية الضرورية التي يجب على كل مسلم أن تعلمُه، لذا سنتعرف من خلال هذا الموضوع على صيغة هذا الدعاء الكاملة، وأدعية أخرى مماثلة له.

دعاء اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك

دعاء اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك

دعاء الهم والحزن من الأدعية الهامة التي يجب على المسلم العلم بها، وذلك لأنك الحياة لا تخلو من الصعاب والأسى والمشاكل التي تجعل القلب يمتلئ بالحزن والهم، وهي تعتبر من العبادات المستحبة عند الله تعالى.

لذا سوف نتعرف على دعاء أوصانا النبي صلى الله عليه وسلم بقوله في أذكاره صباحًا ومساءً أو في أي وقتٍ يشعر فيه الشخص بالضيق والحزن، وهو جاء في الحديث النبوي الشريف كما يلي:

فعن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما أصاب أحدا قط هم ولا حزن فقال:

“ما أصابَ أحدًا قَطُّ هَمٌّ ولا حَزَنٌ، فقال: اللَّهُمَّ إنِّي عبدُكَ، ابنُ عبدِكَ، ابنُ أَمتِكَ، ناصيَتي بيَدِكَ، ماضٍ فيَّ حُكمُكَ، عَدلٌ فيَّ قَضاؤكَ، أسأَلُكَ بكلِّ اسمٍ هو لك، سمَّيتَ به نفْسَكَ، أو علَّمتَه أحدًا مِن خلْقِكَ، أو أنزَلتَه في كتابِكَ، أو استَأثَرتَ به في عِلمِ الغَيبِ عندَك، أنْ تجعَلَ القُرآنَ رَبيعَ قلبي، ونورَ صَدري، وجِلاءَ حُزني، وذَهابَ هَمِّي؛ إلَّا أذهَبَ اللهُ هَمَّه وحُزنَه، وأبدَلَه مكانَه فَرحًا”، قال: فقيلَ: يا رسولَ اللهِ، ألَا نتعلَّمُها؟ فقال: “بلى، يَنبَغي لمَن سمِعَها أنْ يتعلَّمَها”.

إذًا من الواجب على كل مسلم أن كل شيء بيد الله، وأن كل ما يصاب به هو أمر الله تعالى وليس بفعل أحد من العباد، وعلى الرغم من أنه تم ذكر أن هذا الحديث ضعيف الإسناد إلا إنه من الممكن الاستعانة به للدعاء إلى الله تعالى.

لا يفوتك أيضًا:  افضل 100 دعاء الهم والحزن والضيق والتعب والغم مستجاب

دعاء الهم والحزن من السنة

دعاء اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك

هناك بعض الأدعية الأخرى التي يمكن الدعاء بها إلى جانب دعاء اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك عند الشعور بالهم يم قلبك والحزن يسيطر عليك، وهي تتمثل في الآتي:

  • هناك دعاء جميل لتفريج الهم والكرب جاء في حديث نبوي شريف رواه البخاري، حيث أمر نبي الله -صلى الله عليه وسلم- سيدنا أبو بكر بن علي –رضي الله عنه- أن يقوله عندما كان مسجونًا حتى خرج، “لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ الْعَظِيمُ الْحَلِيمُ، لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ، لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ، وَرَبُّ الْأَرْضِ، وَرَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ”.
  • رسول الله – صلى الله عليه وسلم- كان يدعو الله عند الكرب بقول: “لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ وَرَبُّ الأرْضِ وَرَبُّ العَرْشِ الكَرِيمِ”.
  • كما قال نبينا الحبيب – صلى الله عليه وسلم- أيضًا أنه في أوقات الكرب والهم يمكن قول هذا الدعاء: “دَعْوةُ ذي النُّونِ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ، فإنَّها لم يَدْعُ بها مُسلمٌ ربَّه في شيءٍ قَطُّ إلَّا استَجابَ له”.
  • “اللَّهُمَّ فإنِّي أَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ النَّارِ وَعَذَابِ النَّارِ، وَفِتْنَةِ القَبْرِ وَعَذَابِ القَبْرِ، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الفَقْرِ، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ خَطَايَايَ بمَاءِ الثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطَايَا، كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَبَاعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطَايَايَ، كما بَاعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ، اللَّهُمَّ فإنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ، وَالْهَرَمِ، وَالْمَأْثَمِ، وَالْمَغْرَمِ”.
  • قال النبي –صلى الله عليه وسلم- أن كل مسلم مصاب بالهم أو ضيق الصدر، يمكنه قول: “لاحول ولا قوة إلا بالله، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين”.
  • لكل شخص يشعر بالضيق والهم والحزن يمكنه ترديد دعاء: “اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت”.
  • من الممكن الدعاء أيضًا من خلال قول: اللهم يا مسهل الشديد، ويا ملين الحديد، ويا منجز الوعيد، ويا من هو كل يوم في أمر جديد، أخرجني من حلق الضيق إلى أوسع الطريق، بك أدفع ما لا أطيق”.
  • “اللهمَّ اقسمْ لنا من خشيتِك ما يحولُ بيننا وبين معاصيكَ، ومن طاعتِك ما تبلغُنا به جنتَك، ومن اليقينِ ما يهونُ علينا مصيباتِ الدنيا، ومتعنَا بأسماعِنا وأبصارِنا وقوتِنا ما أحييتَنا، واجعلْه الوارثَ منا، واجعلْ ثأرنا على منْ ظلمَنا، وانصرْنا على منْ عادانا، ولا تجعلْ مصيبَتنا في دينِنا، ولا تجعلِ الدنيا أكبرَ همِّنا، ولا مبلغَ علمِنا، ولا تسلطْ علينا منْ لا يرحمُنا” .
  • قال النبي -صلى الله عليه وسلم- في يوم من الأيام لأسماء بنت عميس -رضي الله عنها-: “ألا أعلِّمُكِ كلِماتٍ تَقولينَهُنَّ عندَ الكَربِ أو في الكَربِ؟ اللَّهُ اللَّهُ ربِّي لا أشرِكُ بِهِ شيئًا”.
  • قال النبي –صلى الله عليه وسلم أن الاستغفار هو سر من أسرار تفريج الكروب والهموم، وذلك وفقًا لما جاء في الحديث النبوي الشريف، قال
    (ص): “مَن لزِم الاستغفارَ جعل اللهُ له من كلِّ همٍّ فرجًا ومن كلِّ ضيقٍ مخرجًا ورزَقه من حيثُ لا يحتسبُ”.

لا يفوتك أيضًا:  أجمل 50 دعاء يريح القلب والنفس ويزيل الهم مستجاب

أدعية الهم والحزن

دعاء اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك

توجد مجموعة من الأدعية المنجية من الشعور بالهم والحزن والضيق الذي يصيب صدر المسلم، ويجعله يشعر بالكآبة والغم، وذلك بسبب التعرض للظلم أو مشكلات الحياة، وسوف نتعرف على مجموعة من الأدعية التي يمكن ترديدها مع دعاء اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك من خلال الفقرة التالية:

  • اللهم إني أعوذ بك من ضيق النْفس ومن الحزن والهم، وأتوسل إليك يا رحيم يا لطيف أن تُفرج لي همومي وتفك كربي، وتغفر لي ذنوبي يا الله يا رب العالمين.
  • أغثني، أغثني، أغثني يا قوي يا رحيم، يا ذا العرش المجيد، أسألك يا الله أن تبعد عني كل شر وسوء، وأن تقني من كل جبارٍ عنيد، ربي إنك تعلم أنني لم أظلم ولم أسيء لأحدٍ، ربي لا تؤاخذني على سوء تصرفي وإسرافي في أمري ولم أجعل لك يا الله ولدًا ولا ندًا، ولا صاحبًا ولا كفوًا أحد، ربي أنا عبدك ناصيتي بيدك، فإنك أنت العزيز الحكيم.
  • ربي إن الحزن والهم والدّين قد أصابوني وليس لي إلا أنت، فاكشف كربتي، وفرج همومي، لا إله إلا أنت سبحانك، إني كنت من الظالمين.
  • اللهم أسألك أن تكفني كل ما أهمني وجعل الحزن من قلبي مُستقر، برحمتك الواسعة وقدرتك على قول للشيء كُن فيكون يا رب العالمين.
  • ربي يا رحيم يا لطيف يا من فرجت كرب سيدنا يونس وهو في ظلمات بطن الحوت بك أستعين على كل ما يُضيق صدري ويحزن قلبي، اللهم عليك أتوكل أن تذلل لي صعوبة أمري، وتُيسر لي أي مشقة، وأسألك يا رحمن أن تسهل لي الخير كله، وأن تصرف عني أي سوء، رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري.
  • اللهم املأ قلبي بكل ما هو خيرًا لي يا الله، واجعل السعادة رفيق دربي، والطمأنينة والسكينة تملأ صدري يا رحيم، ربي أسألك أن تجعل طريقي سهلًا يسيرًا وأن تجعل كل أيامي القادمة أفضل مما قلبها، فأنت القادر على كل شيء.
  • اللهم يا من قدر على كشف ضُر سيدنا أيوب، يا مُجيب دعوة المضطر إذا دعاه، ويقدر على كشف هم المهمومين ويجعل لهم مخرجا، يا سامع كل شكوى، أسألك يا الله أن تكشف لي كل همومي، وأن تيسر لي كل أموري مهما صعبت، وأن ترحمني برحمتك يا رب العالمين.
  • اللهم إني أسأسأ لك أسألك أن تبشرني بالخير كما بشرت سيدنا يعقوب برجوع ولده سيدنا يوسف، وأن تجعل الفرح طريقي ومسلكي، وأن تكرمني بكل أمر صعب لا أقدر على تحقيقه، وأنت القادر على كل شيء سبحانك.
  • ربي يا مؤنس كل وحيد ويا مسكن كل تائه ويا ملجأ كل خائف ويا كاشف كل حزن وهم، أتوسل إليك أن تقذف رجاءك بقلبي يا رحيم كي لا يكون لي حزن أو غم يشغلني عن ذكرك وشكرك يا رب العالمين.
  • اللهم إني الحزن والهم قد ملئ قلبي وسكن صدري، فأسألك يا الله أن ترحمني وتُفرج كُربتي يا رحيم، فأنت قادر على كل شيءٍ سبحانك.

لا يفوتك أيضًا:  اجمل 70 دعاء قصير مستجاب

دعاء اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك من الأدعية الجميلة التي يمكن ترديدها في أوقات الشعور بالضيق والهم، وذلك للاستعانة بالله تعالى على كل ما يؤرقك.

  • ماريهان أحمد
  • منذ أسبوعين
  • ادعية مكتوبة

اسئلة شائعة

  • ما هو الذكر الذي يعتبر من كنوز الجنة، ويفرج الهموم؟

  • من راوي دعاء اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك؟

    ابن مسعود.

  • ما هو فضل ترديد دعاء اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك؟

    تفريج الهم والحزن والكربات.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.