التخطي إلى المحتوى

كثير ما يتردد على مسامعنا في البيوت المصرية على وجه الخصوص المثل الشعبي الذي يقول “اطبخي يا جارية، كلف يا سيدي” وعند سماعنا لجملة “كلف يا سيدي” سرعان ما ينقلب هذا المثل رأساً على عقب ويتم تبديله إلى “أكلة هنية تكفي مية ما في أشهى من الفول والطعمية”.

حقاً ما في أطيب من الأكل الشعبي، ومن خلال هذه المقالة سنتعرف أكثر عن الأكل الشعبي في مصر (الفول المدمس) بداية من اكتشافه ومراحل تطوره إلى يومنا هذا.

الفول وقدماء المصريين

كان قدماء المصريين لا يحبون أكل الفول على عكس هذه الأيام ظناً منهم أن من يأكل الفول يغيب عقله ويصاب بتخمة ونعاس، قدماء المصريين كانوا يستعملونه فقط كغذاء للبهائم رافضين أكله لما له من أضرار على القولون.

ولكن لم يكن جميع الفراعنة لا يحبونه والدليل على ذلك أنه كان يتم طهي الفول في عصر الفراعنة بواسطة ما يعرف بالطمرة أي تراب الفرن الساخن وكانوا يطلقوا عليه “متمس” الذي أصبح اليوم “مدمس”.

كما كانوا يصنعون من الفول ما يعرف ببيصورو أي البصارة وكانوا يستخدموه بدلاً من اللحوم لإحتواءه على كميات كبيرة من البروتين، كما امتلاءت جدران المقابر والمعابد بالرسومات التي تعبر عن نبات الفول.

دخان القمامة هو الأنسب لتسوية الفول

يعتبر الدخان المنبعث من حرق القمامة هو أنسب شيء لتسوية الفول حيث يتم وضع قدرة الفول بين القمامة التي تم حرقها ويتم إغلاق القدرة بشكل جيد ثم يتم وضع الطمي فوقها وهذا نجده يختلف من حيث الطعم عن الذي يتم تسويته بالطريقة المعتادة، هذا بالإضافة إلى أنه كان يتم استغلال البخار الذي يوجد في الحمامات الشعبية ليتم فيه تسوية الفول.

السحور وطبق الفول

ارتبط شهر رمضان الكريم بطبق الفول الذي لا غنى عنه في وقت السحور وذلك لأنه يشعر الإنسان بالشبع، هذا بالإضافة إلى أنه يحافظ على وظائف الجسم إذ لم يتم الإكثار من تناوله، كما أنه يعتبر مفيد جداً للجهاز العصبي في جسم الإنسان.

الفول على الطريقة الحديثة

ولأن الشعب المصري أكيل وذواق قام بإبتكار طرق جديدة وشهية للفول، ظهر الفول بالدقة وهو عبارة عن فول مضاف إليه الثوم والبهارات مع الطحينة والزيت، كما ظهر أيضاً الفول بالبيض الذي يتكون من البيض المقلي بالملح والفلفل مضاف له الفول بعد ذلك.

كما ظهر أيضاً طبق الفول بالسلطة وفيه يتم إضافة جميع أنواع الخضروات من بصل أخضر وفلفل أخضر وألوان وبقدونس على طبق الفول مما يعطيه مذاق وشكل خاص ومميز، وأخيراً ظهر طبق الفول بالزبدة أي يتم إضافة كمية من الزبدة على طبق الفول بدلاً من إضافة الزيت الحار.

الفول المدمس والرجيم

يعتبر الفول المدمس من الأكلات المناسبة جداً إذا كان الشخص يبدأ في عمل الرجيم حيث أنه يحتوي على كميات قليلة من الدهون هذا بالإضافة إلى أنه يساعد على بناء العضلات وفقدان الوزن وذلك لأن تناوله يعطي إحساساً بالشبع لمدة طويلة، الفول يحتوي على مضادات الأكسدة وهذا كله بجانب إلى أنه يعمل على إعطاء الجسم المزيد من الصحة والرشاقة والليونة.

طريقة عمل الفول الدايت

الفول الدايت يعني الفول الذي لم يتم إضافة كلا من الزيت أو السمنه عليه فهو يحتاج إلى ثمرة واحدة من الطماطم وبصلة صغيرة ويتم تقطيعهما إلى قطع صغيرة على نار هادئة ويتم التقليب مع إضافة الملح والفلفل وقليل من الماء والإنتظار حتى يكون هذا الخليط في وضع التسبيك ويتم بعد ذلك إضافة الفلفل والخيار والثوم المفروم ثم يتم إضافة هذا الخليط على الفول.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *