ما لا تعرفه عن الأكل الشعبي (الفول المدمس)

أ / أمنية أشرف السيد السباعي

كثير ما يتردد على مسامعنا في البيوت المصرية على وجه الخصوص المثل الشعبي الذي يقول “اطبخي يا جارية، كلف يا سيدي”وعند سماعنا لجملة “كلف يا سيدي”سرعان ما ينقلب هذا المثل رأساً على عقب ويتم تبديله إلى “أكلة هنية تكفي مية ما في أشهى من الفول والطعمية”.

الأكل الشعبي الفول وقدماء المصريين

193

كان قدماء المصريين لا يحبون أكل الفول على عكس هذه الأيام ظناً منهم أن من يأكل الفول يغيب عقله ويصاب بتخمة ونعاس، قدماء المصريين كانوا يستعملونه فقط كغذاء للبهائم رافضين أكله لما له من أضرار على القولون.

ولكن لم يكن جميع الفراعنة لا يحبونه والدليل على ذلك أنه كان يتم طهي الفول في عصر الفراعنة بواسطة ما يعرف بالطمرة أي تراب الفرن الساخن وكانوا يطلقوا عليه “متمس”الذي أصبح اليوم “مدمس”.

شاهد المزيد:-

كما كانوا يصنعون من الفول ما يعرف ببيصورو أي البصارة وكانوا يستخدموه بدلاً من اللحوم لاحتوائه على كميات كبيرة من البروتين، كما امتلاء جدران المقابر والمعابد بالرسومات التي تعبر عن نبات الفول.

شاهد المزيد:- طريقة عمل عجينة الطعمية المصرية في المنزل

دخان القمامة هو الأنسب لتسوية الفول

127 2911

يعتبر الدخان المنبعث من حرق القمامة هو أنسب شيء لتسوية الفول حيث يتم وضع قدرة الفول بين القمامة التي تم حرقها ويتم إغلاق القدرة بشكل جيد

ثم يتم وضع الطمي فوقها وهذا نجده يختلف من حيث الطعم عن الذي يتم تسويته بالطريقة المعتادة، هذا بالإضافة إلى أنه كان يتم استغلال البخار الذي يوجد في الحمامات الشعبية ليتم فيه تسوية الفول.

شاهد المزيد:- خطوات طريقة تحضير البصارة المصرية بالتفصيل

الأكل الشعبي والسحور وطبق الفول

maxresdefault 64

ارتبط شهر رمضان الكريم بطبق الفول الذي لا غنى عنه في وقت السحور وذلك لأنه يشعر الإنسان بالشبع، هذا بالإضافة إلى أنه يحافظ على وظائف الجسم إذ لم يتم الإكثار من تناوله، كما أنه يعتبر مفيد جداً للجهاز العصبي في جسم الإنسان.

الفول على الطريقة الحديثة

99455617

ولأن الشعب المصري أكيل وذواق قام بابتكار طرق جديدة وشهية للفول، ظهر الفول بالدقة وهو عبارة عن فول مضاف إليه الثوم والبهارات مع الطحينة والزيت، كما ظهر أيضاً الفول بالبيض الذي يتكون من البيض المقلي بالملح والفلفل مضاف له الفول بعد ذلك.

كما ظهر أيضاً طبق الفول بالسلطة وفيه يتم إضافة جميع أنواع الخضروات من بصل أخضر وفلفل أخضر وألوان وبقدونس على طبق الفول مما يعطيه مذاق وشكل خاص ومميز، وأخيراً ظهر طبق الفول بالزبدة أي يتم إضافة كمية من الزبدة على طبق الفول بدلاً من إضافة الزيت الحار.

الفول المدمس والرجيم

s12201129205719

يعتبر الفول المدمس من الأكلات المناسبة جداً إذا كان الشخص يبدأ في عمل الرجيم حيث أنه يحتوي على كميات قليلة من الدهون هذا

بالإضافة إلى أنه يساعد على بناء العضلات وفقدان الوزن وذلك لأن تناوله يعطي إحساساً بالشبع لمدة طويلة، الفول يحتوي على مضادات الأكسدة وهذا كله بجانب إلى أنه يعمل على إعطاء الجسم المزيد من الصحة والرشاقة والليونة.

الأكل الشعبي لعمل الفول الدايت

الأكل الشعبي والفول الدايت يعني الفول الذي لم يتم إضافة كلا من الزيت أو السمنة عليه فهو يحتاج إلى ثمرة واحدة من الطماطم وبصلة صغيرة ويتم تقطيعهما إلى قطع صغيرة على نار هادئة

ويتم التقليب مع إضافة الملح والفلفل وقليل من الماء والانتظار حتى يكون هذا الخليط في وضع التسبيك ويتم بعد ذلك إضافة الفلفل والخيار والثوم المفروم ثم يتم إضافة هذا الخليط على الفول.

أ / أمنية أشرف السيد السباعي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *