مبروك تم إصدار شهادة فحص الزواج

أ / سارة رزق

مبروك تم إصدار شهادة فحص الزواج، هي الرسالة التي تصل على الهاتف الجوال المسجل في خدمة الفحص الطبي قبل الزواج المقدم من قِبل وزارة الصحة في المملكة العربية السُعودية إلى جانب رابط الاستعلام ورمز أو رقم الشهادة ليتسنى للمتقدم طباعته لإتمام إجراءات الزواج في السُعودية.

مبروك تم إصدار شهادة فحص الزواج

تُتيح وزارة الصحة في المملكة العربية السُعودية بالعمل مع بنوك الدم ومراكز التحاليل خدمة الفحص الطبي قبل الزواج، ويُمكن الدخول إلى منصة صحة للاستعلام عن النتيجة واستلامها في المنزل دون الحاجة للنزول لأحد المراكز التابعة لوزارة الصحة.

وتساعد الخدمة في متابعة طلب إصدار شهادة صحية للمقبلين على الزواج بشكل سري، حيث تصل رسالة نصية على رقم هاتف العريس والعروس تحمل رابط وكود يُمكن من خلاله الاطلاع على نتيجة الفحص وطباعة الشهادة لتسليمها للجهات الرسمية المختصة في عقد النكاح.

ويُمكن تنزيل تطبيق صحتي من خلال التالي:

  • الهواتف الذكية التي تعمل بنظام اندرويد: play.google.com
  • الهواتف الذكية التي تعمل بنظام ايوس: /apps.apple.com

خدمة الفحص الطبي قبل الزواج

يُعد الفحص الطبي قبل الزواج مهم من أجل إتمام إجراءات عقد النكاح، ويجريهِ كلا العروسين بهدف الكشف عن أمراض الدم الوراثية مثل فقر الدم المنجلي والتلاسيميا، أو الأمراض المعدية مثل التهاب الكبد ونقص المناعة المكتسبة الايدز، ومعرفة نسبة التوافق بين الشريكين.

وعلى إثر النتائج يتم تقديم المشورة الطبية بالتوافق أو وجود خطب في أحد الشريكين أو كلاهما لتقديم الخيارات والبدائل التي تساعدهم في بناء أسرة معافاة من الناحية الصحية.

ويُمكن لجميع المواطنين والمقيمين في المملكة التقديم لهذه الخدمة، وتتم من خلال إحضار الهوية الوطنية، ورقم الهوية الوطنية وتاريخ ميلاد الشريك.

ويُمكن الحصول على الخدمة بشكل مجاني تماماَ من خلال حجز موعد عبر تطبيق صحتي، أو موعد أو من خلال التواصل مع الرقم الموحد للخدمة في السعودية 937 ، ويختلف توقيت الاستجابة للخدمة لكن حجز الموعد يتم بشكل إلكتروني وفوري.

كيفية الحصول على نتيجة الفحص

عندما تكون نتيجة الفحص سليمة للطرفين، يتم إصدار شهادة توافق وتصل رسالة نصية تحتوي على رابط الاستعلام ورقم الشهادة للتمكن من الدخول وطباعتها، لكن في حال كانت النتيجة إيجابية لأحد الطرفين أو كلاهما ،تصل رسالة على الهاتف بضرورة أخذ موعد في عيادة مشورة تابعة لوزارة الصحة السعودية، ويحضر الطرفين في المشورة لتلقي العلاج اللازم أو الإجراءات الوقائية حتى تصدر شهادة التوافق خلال عدة أيام أو شهور حسب الحالة.

في حال تعذر إجراء الفحص من قبل مختبر التحاليل لأسباب منها: مضي أكثر من أسبوع على سحب العينة، سوء حفظ العينة، او تحلل عينة الدم وعدم وضوح أو اكتمال البار كود علي عينة الدم، او كمية عينة الدم كانت قليلة وغير مناسبة لكمية مضاد التجلط في الانبوبة، يتلقى الشخص رسالة نصية تفيد برفض العينة وضرورة التوجه لأحد المراكز لأخذ عينة جديدة.

الإجراءات اللازمة في حال عدم التوافق

عند ظهور نتيجة بعَدم التوافق عندما يكون أحد الطرفين أو كلاهما غير سليم لا يتم إصدار شهادة فحص الزواج، بل يُطلب منهما التالي:

  • تأجيل موعد الزواج من 3 إلي 6 أشهر.
  • التوجه إلى أحد العيادات المشورة تابعة لوزارة الصحة السعودية.
  • تلقى العلاج في حالة الإصابة ببعض الأمراض لأحد الطرفين، ويتم أخذ جرعتين من العقار كل شهر مع جرعة تنشيطية بعد 3 أشهر.
  • إعادة أخذ عينة للتحليل بعد إتمام فترة العلاج.
  • يتم حقن المولود لقاح الجلوبيولين وهو لقاح مناعي في حال كانت المرأة هي المصابة.
  • تقديم مشورة طبية الأزواج الغير متوافقين من الناحية الطبية.
  • إصدار شهادة توافق للزواج.

ملاحظة : في حال تصنيف الحالة بغير متوافقة حتى بعد التحليل والمشورة، وفي حال إصرار الطرفين على الزواج يتم حصر الحالة من قبل وزارة العدل والصحة.

الاستعلام عن نتيجة فحص الزواج

تُعد خدمة الاستعلام عن نتيجة فحص الزواج من الخدمات الإلكترونية المقدمة من قبل وزارة الصحة في المملكة العربية السُعودية من خلال موقع الوزارة الرسمي على شبكة الإنترنت، حيث يُمكن للمقبلين على الزواج معرفة نتيجة الفحص عن بعد دون الحاجة لزيارة مراكز الصحة المعتمدة.

ويتم اتباع الخطوات التالية للاستعلام عن شهادة فحص الزواج:

  • الدخول إلى الرابط التالي لوزارة الصحة السعودية: moh.gov.sa
  • تسجيل الدخول من خلال النفاذ الوطني.
  • الضغط على فحص ما قبل الزواج.
  • اختيار الاستعلام عن نتيجة الفحص.
  • إدخال البيانات المطلوبةَ، ثم الضغط على استعلام.
  • الضغط على طباعة في حال صدور شهادة التوافق للزواج.

إصدار شهادة فحص الزواج

المستندات المطلوبة لفحص الزواج

يُطلب من الطرفين المقبلين على الزواج في المملكة العربية السُعودية مجموعة من المستندات للقيام بالفحص الطبي قبل النكاح عند التوجه للمركز الطبي ومختبر التحاليل لأخذ عينات الدم، تكون كالتالي:

  • عدد 2 صور شمسية للزوج ومثلها للزوجة.
  • الهوية الوطنية للزوج والزوجة أو جواز السفر في حال كان أحد الطرفين مقيم، أو أي أوراق ثبوتية.
  • الحضور بشكل شخصي لإتمام الفحص.

رابط حجز موعد فحص الزواج إلكترونياً

يُمكن حجز موعد لإجراء فحص الزواج من خلال موقع وزارة الصحي في المملكة العربية السعودية الرسمي الإلكتروني بشكل سهل من خلال الدخول على موقع الوزارة عبر هذا الرابط: moh.gov.sa

أو يُمكن أخذ موعد عبر تطبيق صحتي التابع لوزارة الصحة السعودية، أو تطبيق موعد التابع لحكومة المملكة.

طريقة التواصل مع خدمة الفحص الطبي للزواج

أتاحت وزارة الصحة السُعودية رقم موحد مجاني للتواصل مع خدمة الفحص الطبي قبل الزواج، من أجل حجز موعد، تقديم طلب مساعدة أو رفع شكوى وهو التالي: 937

اقرأ أيضاً:  ما هي الأمراض تمنع الزواج

الهدف من الفحص الطبي قبل الزواج

تهدف وزارة الصحة السعودية عبر برنامج الفحص الطبي قبل الزواج إلى التالي:

  • تقليل والحد من انتشار بعض الأمراض منها الوراثية مثل الثلاسيميا أو المنجلي، والمعدية مثل التهاب الكبدي ب وج ونقص المناعة المكتسبة التي تعرف بالإيدز.
  • نشر الوعي نحو تأسيس زواج صحي من الناحية الطبية.
  • تنظيم عمليات الفحص عبر مواعيد محددة لتقليل الضغط على بنوك الدم ومختبرات التحاليل.
  • تجنب العديد من المشاكل التي يعاني منها الأطفال بسبب الأسرة.
  • تخفيض العبء المالي أو المصاريف الناتجة بسبب علاج الأسر المصابة والمجتمع.

وتنصح وزارة الصحة المقبلين على الزواج بإجراء الفحص الطبي قبل موعد الزواج بثلاث أشهر على الأقل من أجل التخطيط للمستقبل بشكل افضل، وتكون صلاحية الشهادة ستة أشهر ويتم فقط إعادة فحص الأمراض المعدية في حال الحاجة لذلك.

اقرأ أيضاً:  أهداف الفحص الطبي قبل الزواج في السعودية والمراكز المعتمدة

خدمات برنامج الفحص الطبي قبل الزواج

يتم تقديم خدمة الفحص الطبي قبل الزواج سواء التحاليل او جلسات المشورة في أكثر من 131 مركز في جميع المناطق في المملكة تابع لوزارة الصحة السُعودية، ويتم استقبال المقبلين على الزواج بشكل فردي أو مع بعض دون موعد.

أما في حال كان أحد الطرفين من خارج المملكة فيجب اتباع ما يلي:

  • التأكد من إجراء كافة النتائج المخبرية للأمراض المشمولة بالبرنامج (ثلاسيميا، الأنيميا المنجلية، التهاب الكبد الفيروسي ب/ج، ونقص المناعة المكتسبة HIV).
  • وجود المعلومات الشخصية للمقبل على الزواج بشكل واضح وكافي.
  • يجب أن يكون المركز الطبي معترفًا به، وتتم مصادقة النتائج من قِبل السفارة السعودية.

اقرأ أيضاً:  ما هي حالات عدم توافق فحص الزواج

يتلقى المقبلين على الزواج رسالة نصية مفادها مبروك تم إصدار شهادة فحص الزواج التي تعني توافق الطرفين وعدم وجود مشاكل لإتمام عقد النكاح بعد استيفاء جميع الأوراق المطلوبة للزواج في المملكة العربية السُعودية.