التخطي إلى المحتوى

كيف يعالج تأخر الكلام عند الأطفال وهي إحدى أخطر المشكلات التي تواجه الآباء والأمهات ليس فقط لكونها مؤشر على مستوى استشعار الطفل بالمحيطين حوله وتفاعله معهم وإنما لكونها تعد في بعض الأحيان دلالة على وجود خلل صحي قد يعاني منه الطفل.

حيث يبدأ الطفل عادة بالنطق في عامه الأول عند عمر عامين يستطيع أن يكون جمل قصيرة تتكون من كلمتين علي الأقل أما عند بلوغه ثلاث أعوام فيكون قادر تماما علي التعبير عما يدور حوله بوضوح مع مراعاة اللجوء للطبيب فور اكتشاف الأم لأي تغيير في المواعيد السابقة أو تأخر في النطق وعدم الانتظار بلوغ الطفل ثلاث أعوام لتبدأ في التحرك فكلما كان العلاج مبكرا كانت الاستجابة للشفاء أسرع وأكثر فعالية .

كيف يعالج تأخر الكلام عند الأطفال

هناك عدة طرق تساعد الأطفال في الإسراع في الكلام وتحفيزه على النطق يجب تطبيقها من قبل الأسرة منها :

كثرة الحديث مع الطفل

من الضروري في حالة تأخر الكلام عند الطفل أن يستدرجه الأهل لإجراء محادثات كلامية بأستمرار مع تجنب استخدام الإيماءات حتى يضطر الطفل للنطق عوضا عنها بالرغم من الصعوبة التي يلاقيها في بدء الأمر إلا أنه مع الوقت سوف يستوعب ما يتحدث عنه الأهل وبالتالي تزيد لديه حصيلة الكلمات التي يعرفها ويعمل علي ربطها معا في جملة مفيدة كما يجب توخي الحذر من التحدث مع الطفل بلغة الأطفال والتحدث بطريقة طبيعية وتصحيح الأخطاء اللفظية عند الطفل أن وجدت .

القراءة وغناء الأناشيد

تعد القراءة وغناء الأناشيد المخصصة للأطفال من أكثر الطرق التعليمية التي تساعد الطفل في تعلم اللغة وتكوين الجمل كما ينصح بأستخدام الكتب المصورة والمخصصة لحالات تأخر الكلام كما يمكن الأستفادة من التناغم وتكرار الكلمات الموجودة في الأناشيد والتي تسهل على الطفل حفظها وفهمها .

استخدام الألعاب

هناك ألعاب مخصصة لمساعدة الطفل في تعلم أجزاء الجسم وأسماء الحيوانات وتمييز أصواتها بالإضافة لأمكانية ربطها بالكلمات والتي تنمي قدرة الطفل على تكوين جملة مفيدة .

اللعب والاندماج مع الأطفال

احرصي على ترك طفلك ينضم أثناء اللعب لمجموعة من الأطفال الأكثر منه قدرة على التخاطب واستيعاب والتواصل معهم لزيادة قدرته اللغوية وتنمية مهاراته الإدراكية .

الابتعاد عن السخرية

احذري من انتقاد طفلك أو السخرية من طريقة كلامه حتى لا يتجنب الحديث أمامكِ ويربط كلامه بالإحراج والذي يفقد النطق والثقة بالنفس .

عدم مشاهدة الأفلام الكرتونية

عدم ترك الطفل فترات طويلة أمام افلام الكرتون لاحتوائها على جمل طويلة يصعب تكرارها ما يزيد من خطر تأخر النطق والإدراك لديه .

تأخر الكلام عند الأطفال الذكور

من الجدير بالذكر أن الأطفال الذكور أكثر عرضة لتأخر الكلام عن الأناث في نفس أعمارهم وفقا لما أكدته الدراسات الطبية والنفسية التي تم إجراؤها لحل مشكلة تأخر الكلام إلا أن جميع أسباب وطرق علاج تأخر الكلام وكذلك الأعراض عند جميع الأطفال واحدة ولا تتأثر بنوعية الطفل .

علاج تأخر الكلام عند الاطفال بالاعشاب

قد يلجأ الأهل في بعض الأحيان لأستعمال الطب البديل في علاج أطفالهم لعدم تعريضه لاستخدام المواد الكيماوية أو لعدم استجابته للطرق الطبية ولكن يجب الأخذ في الاعتبار أن الأعشاب المستعملة في تلك النوعية من العلاجات قد لا تؤثر بأي نتيجة على طفلك بل وأحيانا تزيد من تأخر الحالة نتيجة اعتمادك عليها وترك البحث عن الطريقة السليمة ومن أبرز الوصفات التي ينصح بتقديمها للطفل :

  • مضغ الزنجبيل خلال فترة الصباح والليل .
  • التأكد من تناول الطفل للكرنب قبل النوم مباشرة .
  • إضافة الزبيب والزنجبيل وتقديمه للطفل في وجبة الإفطار .
  • تناول حبة البركة قبل الأفطار وقبل الخلود للنوم ويمكن أيضا إضافتها لنص كوب من حب الرشاد والعسل وإطعامها للطفل ثلاث مرات يوميا .

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *