حقيقة الغاء قائمة منقولات الزوجية في مصر

سادت حالة من الجدل في مصر بعد تداول خبر إلغاء قائمة منقولات الزوجية، حيثُ أصبح الزوج معفي من القائمة، وسوف يقوم هو بشراء كافة متطلبات العروسة، وقد اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي بالتساؤل حول معرفة حقيقة إلغاء القائمة بشكل رسمي، حيثُ يري البعض أنه قرار غير صائب، كون القائمة حفظ لحقوق الفتاة، وخاصةً بعد الوضع الحالي الذي نرى فيه شبابنا حالياً، بالإضافة إلى كثرة الخلافات الزوجية.

إلغاء قائمة المنقولات الزوجية

لقد تداولت مواقع التواصل الاجتماعي تدوينة لشخص يقول فيها « ألف مبروك يا رجالة القائمة سقطت في مصر»، حتى قام بإشعال تريند إلغَاء قائمة المنقولات الزوجية وسادت حالة من الجدل الكبير عبر السوشيال ميديا، حيثُ كان هناك مؤيد ومعارض للأمر، وقد تفشت حالة من السخرية على نطاق كبير.

وقد طالب الخبير القانوني المحامي محمد مهران، بإلغاء بند قائمة المنقولات الزوجية في الزواج، وذلك بواسطة تدوينة له خاصة عبر صفحته الرسمية على موقع الفيس بوك، ونص المنشور على التالي:

“لو عايزين يحافظوا على بناتكم وتِمنعوا زيادة حالات الطلاق والخلع في مصر، عليكم بإلغاء قائمة المنقولات رسميًا في مصر، وكل جنيه يصرفه العريس يتكتب في المهر، ليكون المهر كله مقبوض في مجلس العقد، والعريس يتكفل بكافة المصاريف الزواج الخاصة بالزواج في حدود إمكانياته المادية”.

هل عدم كتابة قائمة المنقولات قرار صائب

يرى البعض أنه قرار صائب للطرفين، بينما يرى الآخرين غير ذلك، حيثُ لم يؤيد الدكتور محمد هاني، استشاري العلاقات الأسرية والصحة النفسية، القرار الخاص بعدم كتابة قائمة المنقولات الزوجية للمرأة، وكان ذلك من خلال بوست عبر الفيسبوك:

“أنا مع أن الست يكون ليها قائمة منقولات، ولكن بشرط أن تكون معتدلة حفظًا لحقوقها، حيث أن كثير من الستات في مصر انخدعت بشكل كبير في الأول وفي الآخر طلعت مع رجالة غير سوية، منهم من يشرب مخدرات ومنهم من  يضربها ويعذبها وآخرون اكتشفت زوجاتهن أنه متزوج عرفي  وأمور كثيرة بتحصل مثل ذلك، مشيرًا إلى أن قصص الزواج التي تمت وبلغت مدتها بالعشرين سنة وفي النهاية أطلقوا وفي ستات اطلقت ومعاهم أولاد وتحملوا كافة الصعوبات والفاتورة من تربية ومصاريف لوحدهم”.

تعليقات السوشيال على إلغاء قائمة المنقولات الزوجية

لقد زادت التعليقات والمنشورات لعدد كبير من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي ما بين معارضين ومؤيدين للأمر، حيثُ يرى البعض أنها ضمان حق للفتاة بعد الجواز في حال تم انفصالها تحصل عليها، وقد قالت بعض التعليقات:

“إننا في مرحلة حفظ الحقوق وان المنقولات الزوجية التي يتم كتابتها عند الزواج هي حفظ لحقوق الزوجة والشرع أكد حفظ الحقوق، تحسبًا لحدوث انفصال بالقائمة تضمن الزوجة حقوقها”.

“إن سقوط القائمة كلام غير صحيح ولا يوجد ما يسمى بـ “القائمة سقطت” كل ما في الأمر أن يوتيوبر عمل حملة لإسقاط قائمة المنقولات الزوجية ولاقت قبولاً بين الشباب لكن لم يصدر قانون يمنع القائمة أو يجعلها معفية من العقاب”.

“من المفترض ألا يكون هناك مهر للعروس، فهو أمر يختلف من أسرة لأخرى ويتم بالتراضي وله أوجه مختلفة، فمن جبر خاطر العروس أن يكون لها مهر، وكذلك القائمة معلقة ” لو هنعمل بالشره فمن حق الزوج هو اللي يجيب كل حاجة ووقتها مش هنكتب قائمة وده مش هيحصل”.

” القائمة تقريبًا هتسقط بقرار رسمي اللي هو اتفاق كله يتفق عليه يعني زي عرف كده، فإنها مصيبة لرجالة هنجيب من الإبرة للصاروخ وهن يدوب ركعتين استخارة وشكرًا، وبالنسبة للبنات خدي فلوس جهازك واطلعي سافري اتفسحي انتي وصحابك بيهم ياللي منكو لله”.

قائمة المنقولات في القانون المصري

تعد قائمة المنقولات في القانون المصري، عقد أمام القانون، وهو شبيه بعقود الأمانة التي نص قانون العقوبات على تجريمها عند خيانتها، وقد طالب كل زوج الإطلاع عليها جيداً، كونه سيستلمها على سبيل الأمانة، وأنه سوف يلتزم بردها بشكل صريح في حال طلب منه ذلك، بينما عندما رفضها سوف تكون نهايته الحبس.

الغاء قائمة منقولات الزوجية

اقرأ أيضاً:  ماهو جهاز العروسة بالتفصيل في مصر

لقد كان خبر إلغاء قائمة المنقولات الزوجية بمثابة ضجة كبيرة في مصر، حيثُ زادت عمليات البحث عن معرفة حقيقة الأمر، وقد كان هناك معارضين ومؤيدين للفكرة، وظهر ذلك من خلال التعليقات التي انتشرت على السوشيال ميديا.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن حقيقة الغاء قائمة منقولات الزوجية في مصر، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

  • Sarah Rezk
  • منذ 3 أسابيع
  • اخبار مصر اليوم

اسئلة شائعة

  • كم عدد معدلات الطلاق في مصر في عام 222؟

    وصلت إلى 333 ألفاً

  • ما هي حقيقة إلغاء قائمة المنقولات الزوجية في مصر؟

    لم يتم تأكيد الخبر حتى الآن من أي جهة رسمية

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.