صلاة الاستخارة للعمل متى تصلى

Toka Mohamed

صلاة الاستخارة للعمل متى تصلى التي تعتبر واحدة من الصلوات المهمة التي يلجأ فيها الإنسان إلى ربه عز وجل حتى يستشيره في أمور حياته المختلفة مثل العمل والزواج، الأمور التي لا يعلم أنها خيرًا له أو شرًا، فيقوم باستخارة الله عز وجل من أجل أن يكتب له الخير، ومن خلال هذا المقال سيتم التعرف على الوقت الذي تؤدى فيه صلاة الاستخارة للعمل.

حكم صلاة الاستخارة

صلاة الاستخارة هي سنة، والدليل على ذلك ما أخرجه البُخَارِيُّ عَن جَابِر- رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ- قَال: كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُعَلِّمُنَا الاِسْتِخَارَةَ فِي الأُمورِ كُلِّهَا.

والحكمة من مشروعيتها هي أن يسلم العبد أموره كلها لله عز وجل، واللجوء إليه في الأمور التي لا يعلم العبد الصواب فيها له فيقوم باستخارة الله عز وجل حتى ييسر له الأمور،  فلا أحد يعلم الخير للإنسان أو الشر له إلا الله عز وجل.

شاهد أيضًا:  دعاء الاستخارة الصحيح مكتوب بجميع الصيغ

طريقة أداء صلاة الاستخارة للعمل

توجد طريقة معينة لأداء صلاة الاستخارة والتي يجب على من يريد تأديتها إتباعها، وفيما يلي سيتم التعرف على هذه الطريقة وهي:

  • الوضوء .
  • النية لله عز وجل.
  • التوجه للقبلة.
  • الصلاة والتي هي عبارة عن ركعتين، يقرأ المسلم في الركعة الأولى سورة الفاتحة ثم سورة الكافرون، وفي الركعة الثانية يقرأ سورة الفاتحة ثم سورة الإخلاص.
  • القيام بترديد دعاء الاستخارة في السجود أو قبل التسليم.

صلاة الاستخارة للعمل متى تصلى

دعاء صلاة الاستخارة للعمل مكتوب

ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم دعاء مأثورة لصلاة الاستخارة، وهذا الدعاء هو:

(اللهُمَّ إنِّي أسْتَخيرُكَ بعِلْمِكَ، وأسْتَقْدِرُكَ بقُدْرَتِكَ، وأسْألُكَ مِنْ فضلِكَ العَظِيم، فإنَّكَ تَقْدِرُ ولا أقْدِرُ، وتَعْلَمُ ولا أعْلَمُ، وأنْتَ عَلاَّمُ الغُيوبِ، اللهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أن هذَا الأمرَ – ويُسمِّي حَاجَتَه – خَيرٌ لي في دِيني ومَعَاشي وعَاقِبَةِ أمْري – أو قالَ: عَاجِلهِ وآجِلِهِ – فاقْدُرْهُ لي ويَسِّرْهُ لي، ثمَّ بَارِكْ لي فيهِ، وإنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أنَّ هذا الأمْرَ شَرٌّ لي في دِينِي ومَعَاشي وعَاقِبَةِ أمري – أوْ قالَ: عَاجِلِهِ وآجِلِهِ – فَاصْرِفْهُ عَنِّي، وَاصْرِفْنِي عَنْهُ، وأقدر لِيَ الـخَيْرَ حَيْثُ كَانَ، ثُمَّ أرْضِنِي بِهِ).

صلاة الاستخارة للعمل متى تصلى

اتفق أهل العلم على أن أفضل وقت لصلاة الاستخارة يكون في الثلث الأخير من الليل أو قبل أن يخلد المسلم إلى النوم، كما أشاروا أنه ليس من الضروري أن يرى الإنسان شيئًا في منامه حتى يمضي في حاجته، بل يترك الأمر لله فإن كان خير يسره له، وإن كان شر يصرفه عنه.

صلاة الاستخارة للعمل متى تصلى

الأوقات المنهي عنها في صلاة الاستخارة

يمكن أن يصلي المسلم صلاة الاستخارة في أي وقت، ولكن يفضل البعد عن الأوقات المنهي عنها، وهي:

شاهد أيضًا:  كم مرة تصلي صلاة الاستخارة عن أمر

كيف يعرف المسلم نتيجة صلاة الاستخارة

يمكن للمسلم أن يعلم نتيجة صلاة الاستخارة التي قام بأدائها من خلال العديد من الوسائل المختلفة ومن أبرزها:

الحلم أو الرؤيا ولكنه لا يحدث بشكل دائم. الشعور بالراحة القلبية تجاه شيء معين.
التيسير في الأمر الذي استخار المسلم ربه فيه. التعسير في الأمر المستخير فيه.

وبهذا يكون قد تم التعرف على إجابة هذا السؤال والذي كان عن صلاة الاستخارة للعمل متى تصلى، والذي اتفق أهل العلم من خلاله على أن أفضل وقت لتأديتها يكون في الثلث الأخير من النوم، أو قبل أن يخلد المسلم إلى النوم، وعليه أن ينوي النية في ذلك ويترك أمره لله عز وجل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *