تفضل صلاة الجماعة على الفرد بكم درجة

Toka Mohamed

تفضل صلاة الجماعة على الفرد بكم درجة من الأسئلة الدينية الشائعة لمعرفة مدى فضل صلاة الجماعة للرجال والنساء، مع إيضاح أهمية صلاة الرجل جماعة في المسجد، وصلاة المرأة للجماعة في المنزل، حيث يوجد الكثير من الفوائد التي تعود على المسلمين من صلاة الجماعة في المسجد وذلك لأن الله لا يأمرنا بشيء إلا وكانت بها منفعة كبيرة لنا.

صلاة الجماعة افضل من صلاة الفرد بكم درجة

تُفضل صلاة الجماعة على الفرد ب 27 درجة ولا يتوجب أن تكون صلاة الجماعة في المسجد فقط، بل يمكن أن تكون في المنزل أيضًا مع الزوجة والأولاد، ومن الممكن أن تكون في العمل أو المدرسة أو الجامعة مع الزملاء ويمكن أن تكون في أي مكان لكن يشترط من وجود إمام يؤم المصليين.

تفضل صلاة الجماعة على الفرد بكم درجة

الفرق بين صلاة الفرد وصلاة الجماعة

الفرق أن صلاة الفرد والجماعة أن صلاة الفرد يصلي فيها الشخص بمفرده، لكن صلاة الجماعة يصلي فيها مجموعة من الأشخاص ويكون بهم أمام يصلي بهم.

وتختلف أيضًا صلاة الجماعة بأنها أفضل من صلاة الفرد ب 27 درجة أي يتضاعف بها الأجر والثواب عند الله، بالإضافة إلى بث روح المشاركة والوحدة الإسلامية بين المصلين والتآخي بينهم، بالإضافة إلى الشعور بالمحبة وتوسيع حلقة الأصدقاء والمعارف وتوسيع الشبكة الاجتماعية.

شاهد أيضًا:  ما هو سبب تسمية صلاة التراويح بهذا الاسم

فضل صلاة الجماعة

يوجد فضل كبير لصلاة المسلم في جماعة وهذا الفضل يختلف عن صلاة الفرد وفضل صلاة الجماعة هو كالآتي:

  • يزداد أجر المسلم وثوابه عند الله.
  • تزداد درجتها عن درجة صلاة الفرد.
  • تزداد حسنات هذا الشخص في كل خطوة يخطوها إلى المسجد، وكلما بعد المسجد عن المنزل ازدادت الحسنات.
  • تصلي الملائكة لهذا الشخص الذي يصلي بجماعة وذلك يعني أن الملائكة يدعون له بالرحمة ودعوة الملائكة تختلف عن دعوة البشر.
  • ترتفع مرتبة الملتزم بصلاة الجماعة لدرجة أعلى عند الله سبحانه وتعالى.

حكم صلاة الجماعة للرجل في المنزل

يفضل للرجل الناضج العاقل السليم الصلاة في المسجد فهي واجبة عليه، حتى وإن كان يصلي جماعة في المنزل أو العمل وذلك تبعًا لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم إنَّ أَثْقَلَ صَلَاةٍ علَى المُنَافِقِينَ صَلَاةُ العِشَاءِ، وَصَلَاةُ الفَجْرِ، ولو يَعْلَمُونَ ما فِيهِما لأَتَوْهُما ولو حَبْوًا، وَلقَدْ هَمَمْتُ أَنْ آمُرَ بالصَّلَاةِ، فَتُقَامَ، ثُمَّ آمُرَ رَجُلًا فيُصَلِّيَ بالنَّاسِ، ثُمَّ أَنْطَلِقَ مَعِي برِجَالٍ معهُمْ حُزَمٌ مِن حَطَبٍ إلى قَوْمٍ لا يَشْهَدُونَ الصَّلَاةَ، فَأُحَرِّقَ عليهم بُيُوتَهُمْ بالنَّارِ.

ثواب صلاة الجماعة في المنزل

يختلف الثواب بين الرجل والمرأة في صلاة الجماعة، حيث أن الرجل يختلف ثوابه في صلاة الجماعة في المسجد عن ثوابه في صلاة الجماعة في المنزل ويكون الثواب في المسجد أعلى من المنزل، أما بالنسبة للمرأة فصلاة الجماعة لها في المنزل أفضل وكلما زاد عدد المصلين في الجماعة كلما كان الفضل والثواب أكبر، لذلك يفضل صلاة الرجل جماعة في المسجد وصلاة المرأة جماعة في المنزل.

ما هي شروط صلاة الجماعة

يوجد بعض الشروط التي يجب أن تتوافر في الصلاة حتى يطلق عليها صلاة جماعة ومن ضمن هذه الشروط الآتي:

  • يوجد شرط أساسي للصلاة سواء في صلاة الجماعة أو صلاة الفرد وهو الطهور والوضوء حتى في حالة عدم وجود مياه لابد من التيمم قبل البدء في الصلاة.
  • يتوجه الشخص للاتجاه الصحيح للقبلة وهذا الشرط أيضًا أساسي لصلاة الفرد أو الجماعة.
  • يجب ألا يقل عدد الأشخاص في صلاة الجماعة عن فردين ومن الممكن أكثر، أحدهما إمام والآخر يصلي خلفه.
  • يجب أن يكون الإمام لديه المقدرة اللغوية التي تجعله يقرأ ما تيسر من القرآن أثناء الصلاة.
  • يجب أن يكون الشخص الذي يؤم بالمصلين الرجال هو رجل أي لا يجوز أن تؤم المرأة الصلاة بالرجال لكن يمكن أن تؤم صلاة الجماعة بالنساء.

شاهد أيضًا:  متى يجوز الجمع والقصر في الصلاة للمسافر والمريض

الهدف من صلاة الجماعة

يوجد الكثير من الفوائد التي تعود على الإنسان عند الالتزام بصلاة الجماعة، وإلا ما كان أمرنا بها الله سبحانه وتعالى ومن ضمن هذه الفوائد الآتي:

  • المساواة بين جميع المسلمين في مكان واحد وهو المسجد وذلك لا يفرق بين أسود أو أبيض أو بين غني أو فقير فالجميع يسجدون لله الواحد الأحد.
  • الإخاء بين المسلمين والتوحيد والتكاتف والتواضع.
  • التعلم، حيث أن التقاء المسلمين مع بعضهم في حلقات الذكر بعد الصلاة أو قبلها تفيد البعض منهم في تعليمهم لبعضهم الكثير من الأمور الدينية والدنيوية.
  • زيادة الأجر والثواب لأن كل خطوة يخطيها المسلم إلى المسجد يأخذ عليها حسنة.
  • رفع درجات الإيمان للمسلم الملتزم بصلاة الجماعة، حيث يخرج النور من وجهه يوم القيامة وذلك كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الظلم إلى المساجد، بالنور التام يوم القيامة.
  • الحصول على الكثير من الحسنات ومحو الكثير من السيئات.

تفضل صلاة الجماعة على الفرد بكم درجة

ما هي الصلوات التي تفضل فيها صلاة الجماعة والتي تُمنع فيها صلاة الجماعة

يوجد بعض الصلوات التي تكون صلاة الجماعة فيها أفضل من الفرد، لكن يوجد أيضًا بعض الصلوات التي ينهى عنها الصلاة في الجماعة وذلك كالآتي:

  • الصلوات التي يفضل فيها صلاة الجماعة هي الخمس صلوات الفرض، صلاة التراويح في رمضان، صلاة الجمعة، صلاة الكسوف للشمس، وصلاة الخسوف للقمر، وصلاة الاستسقاء، وصلاة عيد الفطر وعيد الأضحى.
  • الصلوات التي يمنع فيها صلاة الجماعة هي صلاة السنة والنافلة وصلاة الاستخارة وصلاة الحاجة، وصلاة الضحى.

وبهذا يكون قد تم الانتهاء من التعرف على تفضل صلاة الجماعة على الفرد بكم درجة، حيث يوجد فضل كبير لصلاة الجماعة وخاصة صلاة الجماعة في المسجد، لكن لا بد من معرفة الصلوات التي يفضل صلاتها في جماعة والصلوات التي تمنع صلاتها في جماعة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *