ظلم منكري القرآن انفسهم بدعواهم ان القران

ظلم منكري القرآن انفسهم بدعواهم ان القران ؟ تساؤلات عديدة تدور على الصفحات السوشيال ميديا الدينية لمعرفة التفسير الصحيح لهذا السؤال، فمن المعروف أن القرآن الكريم هو معجزة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وجاء بالتفسيرات الدالة على الآيات القرآنية، إلا أن كثير من المشركين حرفوا في هذه التفسيرات وجاءوا بالتكذيب والإنكار عن هذه الآيات وسعوا إلى محاربة الوحي وتحريف القرآن الكريم ولكن الله تعالى حفظ القرآن الكريم.

ظلم منكري القرآن أنفسهم بدعواهم أن القرآن الكريم

ظلم منكري القرآن انفسهم بدعواهم ان القران كذب، فقدرة الله تعالى على وضع آليات لغوية في القرآن الكريم فهو بمثابة إعجاز لغوي عظيم لا يعلمه إلا الله سبحانه وتعالى وكانت هذه اللغة رداً على ظلم وكفر المشركين بآيات الله، حفظ الله تعالى القرآن الكريم منذ نزوله على سيدنا محمد ولم يكن لتحريف وتكذيب المشركين أي تأثير على ذلك، فالله خير حافظًا وهو أرحم الراحمين.

انتشر الفساد أيام الجاهلية وجاء القرآن الكريم ليصلح ما أفسده الجاهلون ولكن لم يتنازلون أعداء الدين عن تحريف وتكذيب وتشويه هذه الدلالات القرآنية على وجود الله تعالى ووحدانيته.

سعى المشركين لابتكار مجموعة من الأقاويل الكاذبة التي تحط من الدلالات على معجزة للقرآن الكريم وأن ذلك الكلام غير صادق، ولكن هذه المحاولات باءت بالفشل والانحطاط، ونتيجة لذلك الشرك فإن عقاب الله تعالى عليهم شديد وأعد لهم عذابًا شديدًا في الدنيا والآخرة، فلا بد من أنهم يذوقوا ذرة من العذاب في الحياة الدنيا غير الحساب يوم القيامة فانه سيكون مصيرهم في جهنم خالدين فيها.

إن الله تعالى هو من أنزل القرآن الكريم لذلك حفظه من التحريف والتغيير والزيادة والنقص من الجاهلين، وذلك ما أجمع عليه أهل العلم والقرآن الكريم أن كل من يشكك في مصداقية القرآن الكريم أو ببعض آيات الله سبحانه وتعالى فهو مشرك بالله وكافر في بعض الأقاويل التي وردت عن قول ابن قدامة في لمعة الاعتقاد“ ولا خلاف بين المسلمين في أن من جحد من القرآن سورة أو آية أو كلمة أو حرفاً متفقاً عليه أنه كافر”، والله تعالى أعلى وأعلم.

ظلم منكري القران انفسهم

اقرأ أيضاً:  كم عدد سور القران الكريم بالترتيب

القرآن الكريم

القرآن الكريم هو أعظم المعجزات التي نزلت على نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم، فهو هداية لجميع البشرية وهذه الآيات فيها نور وهداية للناس أجمعين والدليل على ذلك من القرآن الكريم قول الله تعالى:-“هو الذي ينزل على عبده آيات بينات ليخرجكم من الظلمات إلى النور”.

القرآن الكريم هو الدليل الأول لأي حكم تشريعي فهو يبين أركان الإسلام الخمسة بالإضافة إلى أركان الإيمان، كما تدل تفسيرات الآيات على أهم التعليمات والأحكام التي يجب على كل مسلم اتباعها لمعرفة ما هو حلال وما هو حرام وجزاء المؤمنين، كما دلت بعض الآيات القرآنية على جزاء الكافرين والمشركين لأنهم اشتركوا بالله وشاقوا الرسول وعدم اتباعهم لدين الإسلام.

كما جاء في القرآن الكريم جزاء المؤمنين والنعيم الذي ينتظرهم لأنهم اتقوا الله واتبعوا دين الإسلام فجزاهم جنات عدن تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا.

كما يوجد بالقرآن الكريم قصص الأنبياء والمرسلين لتكون لنا فيها عبرة وموعظة، كما أنه هو الكتاب السماوي الوحيد الذي حفظه الله تعالى من التحريف والضياع أو التخريب وكانت دليل على ذلك من القرآن الكريم قوله تعالى:- “إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون”.

في القرآن العظيم إعجاز لغوي كان بمثابة تحدي للعرب بالرغم من أنهم لديهم القدرة على البلاغة والفصاحة إلا أنهم لم يأتوا بتفسير هذه الحروف التي بدأت بها بعض السور القرآنية.

فقد أصبحوا في شدة عجزهم عن الإتيان بمثل هذا الإعجاز قال الله تعالى في كتابه العزيز بسم الله الرحمن الرحيم: ” قل لئن اجتمعت الإنس والجن على أن يأتوا بمثل هذا القرآن لا يأتون بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيراً” والله تعالى أعلى وأعلم.

اقرأ أيضاً:  قراءه القران في صلاة التراويح بالمنزل

مبتكرات القرآن الكريم

بعد الاستدلال والتوضيح لـ ظلم منكري القرآن انفسهم بدعواهم أن القرآن الكريم، سيتم توضيح أهم الامتيازات التي توجد بالقرآن الكريم كم من المؤكد أنه هو كتاب لا مثيل له وفريد من نوعه فقد ورد فيه قدرة الله تعالى على فعل كل شيء فهو الواحد الأحد الفرد الصمد لا شريك له وأن كل الأنبياء والمرسلين هم بشر أرسلهم الله تعالى لهداية الناس أجمعين وأهم هذه الامتيازات نذكرها في الفقرات التالية: 

أسلوب القرآن الكريم:

جاء القرآن الكريم على هيئة مخالفة تمامًا لما كان عليه العرب، فلم يأتي على صيغة الشعر، وإنما جاء بإسلوب متميز وأوزان وتقييمات مميزة سبحان الله وقد قال الله تعالى:-  “وما هو بقول شاعر قليلا ما تؤمنون” وآياته سلسة وبسيطة وتحمل معاني جميلة اللهم اجعلنا من أهل القرآن الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه وأدخلنا فيه رحمة منك يا رب العالمين.

التقسيم:

هو من أبرز المبتكرات التي انفرد وتميز بها القرآن الكريم، حيث أنه له أسلوب لغوي مميز ومقسم على عدة أقسام، ومن أكثر التقسيمات الموجودة في القرآن الكريم والتي وردت في قول الله تعالى:

“والله خلق كل دابة من ماء فمنهم من يمشي على بطنه ومنهم من يمشي على رجلين ومنهم من يمشي على أربع، يشير التقسيم في هذه الحالة على أقسام الخلق وحالة المشي لكل منهم.

تعدد الأساليب:

يتميز القرآن الكريم بالصيغة المتعددة والأساليب المختلفة وجميعهم يهتفون إلى معنى واحد، فقد نرى تشابه المعنى في السور والآيات ولكن بأسلوب مختلف من سورة إلى أخرى.

الأسلوب القصصي:

أسلوب القصة من أهم وأبرز الأساليب المتبعة في القرآن الكريم، لأنه أسلوب مميز ومشوق ويجذب كل من يستمع إليه فقد يشوق مسامعكم، فقد بدأ العرب بهذا الأسلوب قبل نزول القرآن ولكن بأسلوب بسيط لم يكن مميزًا مثل أسلوب القرآن الكريم.

الإيجاز:

سبحان الله أنزل الآيات القرآنية مبسطة وفيها التعليمات واضحة فيها عبارات موجزة تصف المعنى بدقة ووضوح وإيجاز مبالغ فيه من أجل عدم التحريف أو التشكيك فيه وأما عن الإيجاز فهو أحد الأقسام التي تفتح مجال للمنافسة عند العرب قديمًا.

فقد جاء القرآن الكريم معجزة من حيث البلاغة والدقة والإيجاز والفصاحة وكل ما يحتويه كل حرف من معنى سبحان الذي أنزل القرآن على عبده ليكون نوراً وهدى للناس أجمعين.

أسلوب الخطابة:

أسلوب الخطابة الذي جاء به القرآن الكريم يختلف تماماً عن الأسلوب الذي كان بالجاهلية والذي اعتاد عليه العرب فقد جاء في القرآن مخاطباً للعقول الصغيرة والكبيرة والجاهلين والعالمين كنا أنه جاء بأسلوب يخاطب جميع عقول البشريه.

ظلم منكري القران انفسهم

وما ينطق عن الهوى

لقد أنزل الله تعالى القُرآن الكريم على نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم بواسطة الأمين جبريل عليه السلام وهو كلام الله تعالى أرسله إلينا عن طريق الرسول صلى الله عليه وسلم والدليل على ذلك قول الله تعالى“وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى*إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى”.

فتدل الآية الكريمة على أن هذا الكلام ليس من أقوال الرسول ولكنه كلام الله عز وجل ولا شك فيه أن الرسول صلى الله عليه وسلم رسل لم يوضح آيات الله وهو وحي من عند الله تعالى اختص به الرسول صلى الله عليه وسلم في ارقى واسمى حالته وذكر عن ذلك وما ينطق عن الهوى أي ما نطق به الرسول ما هو إلا من الله سبحانه وتعالى هو الذي أنطقه بآياته القرآنية.

اقرأ أيضاً:  من هم افضل قراء القران الكريم في العالم 

تم الإيضاح لجميع تفسيرات ظلم منكري القران انفسهم بدعواهم ان القران، فكل ما نص عليه القرآن الكريم مصدقاً لأنه منزل من عند الله وأرسله إلينا نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم، فيجب الاستماع إليه واتباع أوامر الله والرسول حتى تنال الفوز بالجنة ونعيمها اللهم اجعلنا من الذين قالوا سمعنا وأطعنا، فقد تبين بالقرآن الكريم جزاء المؤمنين والكافرين والمشركين بالدنيا والآخرة نسأل الله العفو والعافية والله تعالى أعلى وأعلم.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن ظلم منكري القرآن انفسهم بدعواهم ان القران، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

  • Sarah Rezk
  • منذ أسبوعين
  • القرآن الكريم

اسئلة شائعة

  • ما هو القرآن الكريم ؟

    هو كلام الله تعالى أنزله على نبيه محمّد صلّى الله عليه وسلم لكي يخرج الناس من ظلمات الكفر والجهل إلى نور الإسلام

  • ظلم منكري القران انفسهم بدعواهم ان القران

    كذب

  • لماذا نزل الله تعالى القرآن ؟

    ليكون نذيرًا للعالم أجمع

  • ما هي مبتكرات القرآن الكريم؟

    أسلوب القرآن، التقسيم والأسلوب القصصي والإيجاز وتعدد الأساليب وأسلوب الخطابة

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.