سلم رواتب التشغيل الذاتي وزارة الصحة 1445

Toka Mohamed

سلم رواتب التشغيل الذاتي وزارة الصحة 1445 الذي قدم من قبل لجنة تابعة لوزارة الصحة وطبقته الحكومة السعودية على كافة العاملين في القطاع الطبي والذي يوضح الراتب الأساسي الذي يحصل عليه الموظفين في مختلف الدرجات الوظيفية مع توضيح قيمة العلاوات والحوافز والبدلات السنوية بالتفصيل لذا يرغب الكثيرين من العاملين في الاطلاع عليه.

  • يتقاضى الموظفون التابعون لنظام التشغيل الذاتي في وزارة الصحة بالمملكة أجرًا شهريًا ثابتًا يتراوح ما بين 3430 ريال كحد أدنى وبين 19995 ريال كحد أقصى حيث تصرف هذه المستحقات بصفة شهرية على الحسابات البنكية الخاصة بالعاملين في مختلف أنحاء المملكة.
  • كما تصرف مجموعة من المستحقات الأخرى والبدلات والمكافآت والعلاوات بصفة دورية ويطبق ذلك على مختلف الجهات الصحية التابعة للملكة.

شاهد أيضًا:  سلم رواتب الأطباء في السعودية الجديد

سلم رواتب التشغيل الذاتي وزارة الصحة 1445

تيسيرًا لعمل الحكومة في السعودية قامت وزارة الصحة السعودية بوضع سلم رواتب التشغيل الذاتي الذي يضمن حقوق ومستحقات موظفيها والذي تم وضعه من قبل لجنة متخصصة تابعة لوزارة الصحة السعودية.

ينقسم سلم الرواتب إلى ست فئات مختلفة تضم هذه الفئات الستة كافة الدرجات التي يصل إليها الموظفين التابعين لقطاع الصحة طوال فترة عملهم في القطاع الصحي حيث يوضح هذا السلم العلاوات السنوية وبدلات التشغيل الذاتي التي أقرتها وزارة الصحة للعاملين في مختلف قطاعاتها.

نموذج سلم رواتب التشغيل الذاتي

تسهيلًا على المواطنين قامت وزارة الصحة في المملكة بعرض نموذج خاص بالدرجات الوظيفية الستة، وهو كالتالي:

سلم رواتب التشغيل الذاتي وزارة الصحة 1444

بدلات التشغيل الذاتي في وزارة الصحة

تقدم وزارة الصحة السعودية للعاملين في القطاع الصحي العديد من المكافآت والبدلات التي تقسم إلى بدل النقل والانتداب الداخلي والخارجي وذلك وفقًا للدرجة الوظيفية لكل شخص، فيما يلي توضيح ذلك:

  • موظفي الخدمة: تبلغ قيمة بدلات النقل حوالي 500 ريال بينما تقدر قيمة بدلات الانتداب الداخلي بنحو 200 ريال، أما بدلات الانتداب الخارجي تصل إلى حوالي 750 ريال سعودي.
  • الأخصائيين التقنيين: تقدر قيمة بدلات النقل التي تصرف لهم بنحو 900 ريال بينما بدلات الانتداب الخارجي تصل إلى 600 ريال في حين تصل بدلات الانتداب الخارجي إلى حوالي 1080 ريال.
  • الأخصائيين القياديين: تصل بدلات النقل إلى 900 ريال أما بدلات الانتداب الداخلي تصل إلى حوالي 700 ريال، بينما تصل قيمة الانتداب الخارجي إلى 1260 ريال.
  • الإداريين: يحصل الإداريين على بدلات نقل تقدر بحوالي 700 ريال بينما تبلغ قيمة بدلات الانتداب الداخلي حوالي 400 ريال، أما بدلات الانتداب الخارجي تصل إلى 720 ريال.
  • التقنيون: يحصل التقنيون على بدلات تنقل تصل إلى 700 ريال، أما البدلات الخاصة بالانتداب الداخلي قيمتها 400 ريال والخارجي 1080 ريال.

الفرق بين التشغيل الذاتي والحكومي

يختلف التشغيل الذاتي عن التشغيل الحكومي في عدة نقاط أساسية، فيما يلي توضيح الفروق الأساسية بينهم:

  • عدد الساعات في التشغيل الحكومي غير قابلة للزيادة بينما عدد الساعات في التشغيل الذاتي يمكن أن تزيد.
  • تحديد الرواتب في كلتا النظامين يتم على أساس السلم الوزاري إلا أن الأفضلية تكون لنظام التشغيل الذاتي.
  • الإجازات في النظام الحكومي تكون 30 يوم فقط مع زيادة 5 أيام عارضة في الحالات الطارئة، بينما تصل عدد الإجازات العارضة في نظام التشغيل إلى 65 يوم.
  • الراتب الذي يتقاضاه الموظف في نظام التشغيل الذاتي أعلى من الراتب الذي يتقاضاه الموظف الحكومي.
  • مكافأة نهاية الخدمة في نظام التشغيل الذاتي تعادل أضعاف المكافأة التي يحصل عليها الموظف في التشغيل الحكومي .
  • نظام التشغيل الذاتي يتيح للموظف إمكانية اتخاذ كافة القرارات بشكل أسرع من التشغيل الحكومي حيث يتصف التشغيل الذاتي باللامركزية.

شاهد أيضًا:  سلم رواتب التمريض في السعودية لجميع التخصصات

مميزات التشغيل الذاتي

في إطار الحديث عن سلم رواتب التشغيل الذاتي وزارة الصحة 1445 ينبغي الإشارة إلى المميزات العديدة التي يتمتع بها هذا النظام، وهي كالتالي:

  • يحصل الموظف التابع لهذا النظام على إجازات سنوية تصل إلى 5 أيام وتعرف باسم الإجازات العارضة.
  • يحصل الموظف على علاوة سنوية وذلك على الراتب الأساسي.
  • يتمتع الموظف بإجازة سنوية تصل إلى 30 يوم متفرقين.

سلم رواتب التشغيل الذاتي وزارة الصحة 1444

عيوب التشغيل الذاتي

رغم المميزات العديدة التي يتمتع بها نظام التشغيل الذاتي إلا أنه لا يخلو من العيوب، ولعل أبرز هذه العيوب هو أنه لا يسمح للموظفين التابعين له بالتقاعد المبكر رغم استيفائهم سنوات العمل التي أقرها القانون عكس نظام التشغيل الحكومي حيث أشار الكثيرون أنه شرطًا تعسفيًا غير عادل على الموظفين رغم سنوات الخبرة الطويلة التي يقضيها العامل في هذا النظام.

مواعيد صرف رواتب التشغيل الذاتي 1445

أقرت وزارة المالية السعودية أنه في اليوم السابع والعشرين من كل شهر ميلادي يتم صرف رواتب التشغيل الذاتي كاملة لكن إذا صادف الموعد المحدد لصرف الرواتب يوم جمعة يتم تقديم موعد الصرف إلى اليوم السادس والعشرين بينما يؤجل الصرف إلى اليوم الثامن والعشرين إذا صادف موعد صرف الرواتب  يوم السبت، مع ملاحظة أن هذه المواعيد تتطبق على العاملين في القطاع الطبي العام دون القطاع الخاص.

شاهد أيضًا:  سلم رواتب المعلمين الجديد بالسعودية 

الخصم من رواتب التشغيل الذاتي بوزارة الصحة

أقرت اللائحة الخاصة بالتشغيل الذاتي الحالات التي يتم فيها الخصم من رواتب الموظفين، وهي كالتالي:

  • الاشتراكات المختلفة التي أقرتها الحكومة السعودية على كل العاملين في القطاع وذلك وفقًا للأنظمة المتبعة مثل التأمينات الاجتماعية وغيرها.
  • القروض المقدمة من قبل المنشأة بشرط ألا تزيد قيمة الخصم عن 10% من المرتب.
  • الجزاءات التي تطبق على الموظف أثناء عمله نتيجة المخالفات والغلطات الصادرة منه.
  • المبالغ المالية التي تخصم من الموظف الناتجة عن إتلاف الموظف لأي عهده خاصة به وفقًا لما جاء في المادة 91 من قانون العمل الساري.
  • الديون التي تخصم من المرتب والصادرة من إحدى الأحكام القضائية مع مراعاة ألا يزيد قيمة الخصم عن ¼ المرتب وفقًا للقانون المتبع.
  • الخصم الناتج عن تغيب الموظف عن العمل دون سبب.

وبهذا يكون قد تم التعرف على سلم رواتب التشغيل الذاتي وزارة الصحة 1445 الذي يمكن كافة العاملين في القطاع الطبي من الاطلاع على قيمة الراتب الإجمالي بما فيه من علاوات وبدلات سنوية بمختلف الدرجات الوظيفية، مع عرض كافة المعلومات الخاصة بهذا النظام بالتفصيل.