من جرب علف فيدكو

أ / سارة رزق

سؤال يطرحه الكثير من الأشخاص الذين يهتمون بتربية الأنعام، وفي الواقع يعد العلف من أهم الأطعمة التي يعتمد عليها الناس في تغذية المواشي فهي تساعد على التثمين السريع،

وتهتم الكثير من الشركات بتصنيع النوعيات عالية الجودة التي لا تنطوي على أي مشاكل تضر بالحيوانات أو تسبب لها العدوى،

وتعد شركة فيدكو الأشهر بين تلك الشركات فهي معروفة عالميا بِكفائتها وجودة مخرجاتها.

من جرب علف فيدكو

تنتشر الكثير من أنواع الأعلاف التي تساعد على تغذية المواشي بشكل سليم ويعد علف فيدكو أفضلها، وقد أشار معظم المستخدمين له أنه ساهم في مد الأغنام الموجودة لديهم بالقوة والصحة علاوة على ذلك ساند في تثمينها دون حدوث أي معضلات ضارة أثرت عليها.

أصبحت تعتمد فئة كبيرة من مزارع تربية المواشي داخل المملكة السُعودية على علف فيدكو، حيث اهتم الكثيرون بشرائح وتغذية كل أنواع الأنعام منه،

فهو مناسب للأبقار والأغنام والماعز، وقد ظهرت نتائجه مبكرا لذلك ذاع صيته في كافة أنحاء البلاد وخارجها.

علف فيدكو

فوائد علف فيدكو

الأعلاف مو اهم المواد التي يعتمد عليها مربي الأغنام في عملية التغذية والتسمين، ويود الكثيرون معرفة من جرب علف فيدكو والمنافع التي حصل عليها نتيجة تجربته، وفي الحقيقية يساهم العلف في التالي:

تسمين الحملان يساعد علف فيدكو على تسمين الحملان التي ولدت منذ فترة ليست كبيرة، بحيث يمكن ذبحها في مدة قصيرة جداً بعد تغذيتها بذاك العلف.
التغذية الجيدة ينطوي علف فيدكو على قدر جيد من الفيتامينات والكربوهيدرات التي تساعد على تغذية الماشية، علاوة على ذلك تنطوي على العناصر اللازمة التي تجعلها ممتلئة باللحم.
يقوي الماشية يتواجد بين مكونات علف فيدكو قدر ملائم من الكالسيوم والألياف، بالإضافة إلى ذلك ينطوي على كمية ملائمة من البروتين والفسفور وجميع هذه المكونات تغذي الماشية.

مكونات علف فيدكو

يرغب معظم من يمتلكون مزارع مواشي معرفة من جرب علف فيدكو وهل له فاعلية كبرى في تربية الأغنام والأبقار، وفي الحقيقة ينطوي هذا العلف على مكونات هامة تعمل على تغذية الانعام بشكل صحي؛ وهي كالتالي:

البروتين الخام 21%
الفسفور 65%
الكالسيوم 1%
الألياف 8%
الدهون 3%

كمية العلف التي تحتاج لها البقرة يوميا

سؤال من جرب علف فيدكو أحد الأسئلة التي يطرحها المقبلين على تربية الماشية، وبالأخص أن هذا النوع من العلف له شهرته الكبيرة بين المهتمين بتربية الأبقار،

وفي الحقيقة يحتار البعض في تقدير الكمية التي تحتاج لها البقرة من العلف كل يوم حتى تصير بوزن قابل للذبح خلال مدة قصيرة.

يرى أصحاب المزارع الذين يتمتعون بخبرة جيدة في تربية المواشي أن البقرة تحتاج 12 كيلو من علف فيدكو كل يوم حتى تصير بوزن جيد،

وإن رغب صاحب المزرعة في تزويد كمية العلف عليه أن يضع لها كيلو أو اثنين وألا تتجاوز الكمية التي تدرج أمامها 15 كيلو في اليوم الواحد.

نصائح تربية الأغنام

يردد البعض متسائلين من جرب علف فيدكو من أجل القيام بتجربة إن كان جيدًا ولا ينتج عنه أي معضلات، وفي الواقع يتعين على الراغبين في تربية الأغنام السير وفق هذه النصائح من أجل الحصول على نتائج جيدة، كالتالي:

تصميم الحظائر

  • يفضل تصميم حظائر ملائمة للأغنام تتضمن معالف جيدة ومشارب تكفى جميع الأغنام علاوة على التهوية المناسبة، ومن الجيد إنشاء مصارف مياه مناسبة لكمية الأغنام الموجودة داخل الحظيرة.

التطعيم

  • يتعين على مربي الخراف تطعيمها بمجرد شرائها وبالأخص إن تم اقتنائها من مصادر متعددة، ومن الجيد الكشف عليها من قِبل المختص لمعرفة إن كانت سليمة أو تعاني من أي أمراض.

تغذية الأمهات

  • يجب أن يهتم المربى بتغذية أمهات الخراف تغذية جيدة وبالأخص إن كانت ترضع، ومن الأفضل أن يترك الخراف الصغيرة ترضع لفترة تصل شهرين.

الخراف الصغيرة

  • يفضل أن يختار المربى خراف صغيرة لا يزيد عمرها عن ثلاثة أشهر، وعليه أن يتأكد أنها سليمة وخالية من الأسقام المعدية، حتى لا تدخل على الحظيرة الخاصة به وتسبب مشاكل لبقية الخراف الموجودة.

الوقت الملائم

  • يفضل شراء الأغنام في الوقت الملائم من العام، ويعد انتهاء فصل الربيع هو الأنسب حيث تكون أمهات الخراف أنتجت الكثير وفي هذا التوقيت يكون سعرها مناسب.

اقرأ أيضاً:  دراسة جدوى مشروع تسمين العجول

إرشادات تغذية المواشي

يعد سؤال من جرب علف فيدكو أحد الأسئلة المطروحة عن تغذية المواشي، وفي الواقع هناك عدد من الإرشادات التي يجب اتباعها عند التغذية، وهي كالتالي:

اختيار العلف

  • يفضل اختيار علف ينطوي على قدر ملائم من البروتين، علاوة على نسبة متوازنة من الحبوب والقش، ومن الجيد وضع كمية ملائمة أمام كل خروف أو بقرة وعدم التزويد عن الكمية المناسبة.

تجنب التغير

  • يفضل ألا يقوم المربى بتغير العلف الذي اعتادت عليه المواشي بصورة مفاجئة، حتى لا تتعرض لمشكلات معوية أو تصاب بنزيف داخلي.

المراقبة المستمرة

  • يتعين على مربي المواشي مراقبتها باستمرار، من أجل معرفة أي أمراض تطرأ عليها ومعالجتها باكرا قبل أن تعدي شركائها في الحظيرة.

توزين الماشية

  • يفضل وزن المواشي من آن لآخر لمعرفة مدى استجابتها للأعلاف التي يتم الاعتماد عليها في التغذية.

ملاحظة : يفضل اختيار الوقت الملائم لبيع الأغنام حتى يحصل المربى على سعر جيد فيها.

اقرأ أيضاً:  دراسة جدوى مشروع تربية الأغنام

من جرب علف فيدكو يعد هذا السؤال من أكثر الأسئلة التي يرددها المهتمين بتربية الماشية، وبالأخص إن هذا العلف له شهرة كبيرة في العالم، لأنه يساهم في التسمين السريع للأنعام.

علاوة على ذلك ينطوي على قدر جيد من البروتينات والكالسيوم وكافة العناصر التي تساعد على تغذية المواشي، ومن الجيد السير وفق إرشادات التغذية والسلامة والأمان عند الشروع في تربية الأغنام.