موعد يوم عاشوراء 2024 توقيت صيام عاشوراء بالميلادي والهجري

أ / شيماء عبد الفتاح

يعد يوم عاشوراء أحد أفضل أيام السنة التي يعمها الخير والبركة حيث أقسم الله سبحانه وتعالى بهذا اليوم في القرآن الكريم فهو اليوم الذي نجى الله فيه سيدنا موسى عليه السلام من الغرق وكذلك اليوم الذي قتل فيه الحسين بن على بن فاطمة الزهراء، يصوم المسلمون في هذا اليوم تيمنًا بسنة النبي “صلى الله عليه وسلم”حيث كان اليهود يصومونه فقال النبي نحن أحق بذلك منهم.

التوقيت اليوم
موعد يوم عاشوراء بالهجري 9 محرم 1446 هـ
موعد يوم عاشوراء بالميلادي 15 يوليو 2024 م
اليوم الإثنين

متى يكون موعد يوم عاشوراء 2024 ؟

  • يبدأ صيام عاشوراء في عام 2024 عند غروب شمس يوم الاثنين 15 يوليو 2024 أي في يوم 10 من شهر محرم .
  • حيث تقع عاشوراء دائمًا في نفس اليوم حسب التقويم الإسلامي لأنها تقويم قمري ورغم ذلك يختلف اليوم في التقويم الميلادي، لأنه تقويم شمسي، مما يسبب اختلاف ما يقارب من أحد عشر يومًا تقريبًا كل عام.
  • وفي الغالب يتم تحديد تواريخ عاشوراء من خلال المشاهدة الفعلية للقمر بالعين المجردة، أو من خلال الحسابات الفلكية المختلفة.

لا يفوتك: متى وقت دعاء يوم عاشوراء الصحيح ؟

سبب تسمية يوم عاشوراء

كلمة عاشوراء مأخوذة من لفظ “عاشر”وهي كلمة تدل على على التعظيم والمبالغة، كما أنها صفة لليلة العاشرة، وارجع بعض أهل العلم تسمية اليوم بهذا الاسم لأنه اليوم العاشر من محرم.

كما كان للبعض الآخر منهم رأي آخر فارجعوا تسميته إلى إكرام الله سبحانه وتعالى لعشرة أنبياء بعشر كرامات في هذا اليوم.

يعتبر عاشوراء من أعظم الأيام المحبب الصيام فيها، حيث صام سيدنا موسى “عليه السلام”شكرًا وامتنانًا إلى الله على نجاته من كيد فرعون وفتح البحر أمامه واهلك فرعون ومن معه من الطغاة.

وقد كان بني إسرائيل يصومون هذا اليوم اقتداء بنبيهم موسى فقال الرسول ونحن أحق بموسى منكم وصام في هذا اليوم.

كما أن الرسول كان يصوم يومًا قبله ويومًا بعده مخالفة لفعل اليهود.

موعد يوم عاشوراء

فضل صيام عاشوراء 

صوم عاشوراء وتاسوعاء لهما فضل عظيم يتمثل في أنه:

  • يعد من الأعمال المستحبة في الإسلام حيث وصى الرسول بصومه؛ لأن صوم هذا اليوم يكفر عن الذنوب الماضية للسنة وهو فضل عظيم منحه الله لعباده.
  • احتفال بالتضحية والصبر ، حيث استشهد في هذا اليوم الإمام الحسين، وأتباعه في معركة كربلاء بتقديم تضحية عظيمة من أجل المبادئ والعدل فيجب على المسلمين الاقتداء بهم في تعلم الصبر والتضحية من أجل العدل.
  • التواصل مع التاريخ الإسلامي من خلال التذكير بأحداث هامة في تاريخ الإسلام والمساهمة في تعزيز الوعي الديني والروحاني للمسلمين.
  • يمثل يومي عاشوراء وتاسوعاء فرصة ذهبية للمسلمين للقيام بالأعمال الخيرية وتقديم الصدقات ومساعدة الفقراء والمحتاجين فالعمل الخيري في هذه الأيام يزيد الأجر ويجلب البركة.

اقرأ المزيد: تعرف على موعد يوم عاشوراء في العالم الإسلامي

موعد يوم عاشوراء

أحاديث وأدعية صيام عاشوراء

تعددت الأحاديث النبوية اللاتي تؤكد أهمية يوم عاشوراء وفضل صيام هذا اليوم العظيم حيث:

قال رسول الله “صلى الله عليه وسلم”(وأفضلُ الصيامِ، بعد شهرِ رمضانَ، صيامُ شهرِ اللهِ المُحرَّمِ).

  • كما قال الله “سبحانه وتعالى”في كتابه الكريم:

“وَجَاوَزنَا بِبَنِي إِسرَائِيلَ البَحرَ فَأَتبَعَهُم فِرعَونُ وَجُنُودُهُ بَغيًا وَعَدوًا حَتَّى إِذَا أَدرَكَهُ الغَرَقُ قَالَ آمَنتُ أَنَّهُ لا إِلِهَ إِلاَّ الَّذِي آمَنَت بِهِ بَنُو إِسرَائِيلَ وَأَنَا مِنَ المُسلِمِينَ آلآنَ وَقَد عَصَيتَ قَبلُ وَكُنتَ مِنَ المُفسِدِينَ فَاليَومَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَن خَلفَكَ آيَةً وَإِنَّ كَثِيرًا مِّنَ النَّاسِ عَن آيَاتِنَا لَغَافِلُونَ”.

  • ومن أفضل الأدعية في مثل هذا اليوم العظيم:

اللهم سخر لي جميع خلقك كما سخرت البحر لسيدنا موسى عليه السلام وألن لي قلوبهم كما ألنت الحديد لداوود عليه السلام فإنهم لا ينطقون إلا بإذنك، نواصيهم في قبضتك، وقلوبهم في يديك تصرفها كيف شئت، يا مقلب القلوب، ثبت قلبي على دينك، يا رب افتح لي بخير، واختم لي بخير، واجعل لي من لدنك سلطانًا نصيرًا.

يهمك أيضًا: هل صام رسول الله يوم عاشوراء ؟

طقوس يوم عاشوراء في المغرب

يتميز يوم عاشوراء في المغرب بطقوس مميزة لا تحدث في أي بلد أخرى، كما أنهم يطلقون عليه اسم “يوم زمزم “، ويسمى باللهجة المغربية “ يوم العشور “، وتتمثل أهم طقوس عاشوراء في المغرب في:

  • ارتداء الأطفال في الصباح الأقنعة في الشوارع ويطلبون (حق بابا عيشور).
  • يرش أول من يستيقظ من النوم الماء البارد على الآخرين وتعد هذه العادة من عادات اليهود قديمًا، عندما نجى الله نبيهم موسى من الغرق فهم يعتقدون أن كل من يقوم بتلك العادة يظل نشيطا طوال العام.
  • نشاط حركة التجار والبيع والشراء.

حكم الصيام في شهر محرم

موعد صيام تاسوعاء وعاشوراء

أجمع الفقهاء على أن صيام اليوم التاسع والعاشر والحادي عشر من شهر محرم من الأمور المستحبة، ويوضح العلماء أن درجة الاستحباب تلي درجة الفريضة ولكن بوجود فرق، الصيام المستحب له أجرٌ عظيم لمن قضاه، أما في حالة المرض أو السفر ولم يتمكن العبد من صيامه فلا ينبغي عليه القضاء.

أما صيام يوم الفريضة فإن لم يستطيع الفرد من أدائه فيجب عليه إخراج كفارة أو قضاء اليوم في وقتًا لاحق، كما أن صيام اليوم الفريضة يعتبر دين على العبد حتى وقت الوفاة.

فضل صيام يوم عاشوراء

اعتادت الدول الإسلامية في هذه المناسبة صيام يوم تاسوعاء وعاشوراء من كل عام هجري، وذلك لما له من فضل عظيم يودون الحصول عليه، وذلك كما يلي:

لقد جاء فضل صيام يوم عاشوراء كما هو موضح في الأحاديث النبوية الشريفة، ومنها ما روي عن أبي قتادة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال:

«صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ، وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ» أخرجه مسلم في «صحيحه».

بالإضافة إلى ذلك يكون من المستحب في يوم عاشوراء أن يوسع المسلم على أهل بيته، وهذا من خلال ما روي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال:

«مَنْ وَسَّعَ عَلَى أَهْلِهِ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَسَّعَ اللهُ عَلَيْهِ سَائِرَ سَنَتِهِ»

هنا نصل إلى نهاية موعد يوم عاشوراء الذي لا يتبقى عليه سوى أيام قليلة، كما أنه ردًا على العديد من التساؤلات حول صيام يوم عاشوراء فقط؛ فنجد أنه من المستحب كما وصانا رسول الله صل الله عليه وسلم صيام اليومين معًا بدلًا من صيام يوم عاشوراء فقط.

أ / شيماء عبد الفتاح

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *