متى يوم عاشوراء في الكويت 2024 هذا العام

أ / سارة رزق

يتميز يوم عاشوراء بأنه يمتلك أهمية وقيمة خاصة عند المسلمين من مختلف بقاع العالم، بالإضافة إلى أن هناك اختلافات بسيطة في مظاهر الاحتفال بهذا اليوم من بلد إلى أخرى، ونظراً إلى أن أغلب مسلمين الكويت هم من السنة، فمظاهر الاحتفال هناك ستكون على الطريقة السنية.

موعد يوم عاشوراء في الكويت 2024

منذ بداية العام الهجري الجديد وكثرت التساؤلات بخصوص موعد عاشوراء في الكويت، وفيما يلي نعرفه:

  • يأتي موعد يوم عاشوراء في الكويت 2024 يوم الاثنين 15 يوليو 2024 ويوافق 10 من محرم 1445.

يجدر معرفة أن يوم عاشوراء في الكويت لا يعتبر يوم إجازة رسمية، وذلك نظراً إلى أن أغلب مسلمين الكويت هو من المسلمين السنة وليس الشيعة، حيث يمثل يوم عاشوراء قدسية أكبر عند الشيعة بسبب رابطه بسيدنا الحسين.

كون يوم عاشوراء ليس بعطلة رسمية في الكويت هذا لا يقلل منه كَمناسبة دينية يهتم به المسلمين من مختلف بقاع العالم سواء دول عربية أو غير عربية.

تتميز بعض الدول من الكويت والمملكة العربية السعودية بالأخص بأنها تستعد جيداً لهذا اليوم وتظهر العديد من مظاهر الاحتفال والبهجة.

فبمجرد أن جاء يوم عاشوراء مضت الأيام سريعاً واقترب يوم عاشوراء الذي تظهر فيه مشاعر المسلمين المختلفة سواء مشاعر الفرح أو الحزن.

يتميز يوم عاشوراء بأن يحمل العديد من الذكريات منها ما هو سعيد، ومنها ما هو مؤلم، وبناءً على الذكرى الأقوى عند الشعب تختلف مظاهر وطرق الاحتفال به.

يدخل ضمن اختلاف طرق الاحتفال كذلك تقسيم الطوائف الإسلامية بين السنة والشيعة.

كم باقي على يوم عاشوراء 1445

يوم عاشوراء لا يعتبر إجازة رسمية في الكويت وأغلب الدول العربية فيما عدا: الجزائر والبحرين ولبنان وقلة من بعض الدول الإسلامية الأخرى، إلا أنه هذا لا ينفي حقيقة أنه يعتبر يوم ينتظره المسلمين بشدة.

ويستعد له الكثيرين من أجل الصيام، ويتطلع إليه البعض الآخر كأنه يوم يمكن فيه التكفير عن الذنوب، ويمكن معرفة كم يوم متبقي على يوم عاشوراء من خلال طرح تاريخ اليوم من تاريخ الاثنين 15 يوليو 2024 .

يوم عاشوراء في الكويت

فعاليات الاحتفال بيوم عاشوراء في الكويت

الاحتفال بيوم عاشوراء غير مقتصر بلد معينة، بل الأمر يصل إلى بلدان أخرى بنفس مظاهر الاحتفال أو بطرق مختلفة، وفيما يلي التفاصيل:

  • يتميز يوم عاشوراء بأنه يحمل أكثر من مناسبة، لذا فكل دولة تتميز بالإبداع عند الاحتفال بيوم عاشوراء، حيث تمتلك كل دولة طريقة خاصة.
  • يمتلك كذلك كل مسلم أسلوب وشعائر خاصة به للاحتفال بيوم عاشوراء.
  • الكويت تمتلك وضع خاص عند الاقتراب من يوم عاشوراء، حيث بسبب اختلاف المعتقدات بشأن هذا اليوم واختلاف الطوائف الإسلامية، تنتشر قوات الأمن في مختلف أرجاء البلاد تحسبًا لأي مشكلة يمكن أن تطرأ.
  • الهدف من نشر القوات الأمنية كذلك السماح للمواطنين بإقامة الشعائر الاحتفالية المختلفة في أمان.
  • تبادل التهنئة كذلك من أهم مظاهر الاحتفال بيوم عاشوراء ومن أهم معالم إحياء عاشوراء في الكويت.
  • التجمعات الدينية في المساجد الكبيرة من أهم مظاهر الاحتفال حيث يجتمع الناس لسماع المزيد من القصص والدروس الدينية.
  • يمكن ملاحظة أن إذاعة البرامج التلفزيونية تقوم كذلك بإحياء ذكرى يوم عاشوراء.
  • يعد في هذا اليوم المميز حلوى مميزة وهي تعرف باسم حلوى عاشوراء أو (الغلة)، ويعد هذا الطبق هو الطبق الرسمي الذي يحتفل من خلالها بهذا اليوم، ويتم تقديمه للضيوف، وتوزيعه على الجيران والمقربين.

اقرأ أيضاً: كلمات عن يوم عاشوراء

معلومات عن يوم عاشوراء

يتميز يوم عاشوراء بأنه من الأيام المميزة في سنة المسلمين الهجرية، فهو يمثل مناسبة دينية قريبة إلى القلب، وفيما يلي مزيد من التفاصيل بخصوص يوم عاشوراء:

  • يعتبر يوم عاشوراء مناسبة دينية مجتمع عليها من جميع المسلمين.
  • يكمن السبب وراء تسمية يوم عاشوراء بهذا الاسم نظراً إلى موقع هذا اليوم بين أيام شهر محرم، فهو يوافق اليوم العاشر من الشهر الهجري الكريم، ولهذا السبب تمت تسميته باسم عاشوراء.
  • يظهر في هذا اليوم العديد من المظاهر الاحتفالية التي يتشارك في بعضها أهل السنة، وأهل الشيعة.
  • يحتفل السنة وأغلب المسلمين بهذا اليوم لأنه يعتبر ذكرى للنجاة نبي الله موسى عليه السلام من فرعون وجنوده وكان معه بني إسرائيل، وذلك بناءً على المعلومات التي وردت في مصادر السنة النبوية الشريفة والكتب التاريخية.
  • يتشارك الاحتفال بهذا اليوم كل من المسلمين واليهود والمناسبة الجامعة واحدة، والسبب واحد أيضاً، ولكن اليهود يطلقوا على هذا اليوم “عيد الغفران”.
  • المسلمين الشيعة يمثل هذا اليوم بالنسبة لهم ذكرى أليمة، وهي ذكرى تعكس الاضطهاد، وتذكرهم بمقتل الإمام الحسين حفيد الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • جاء عن يوم عاشوراء الموافق العاشر من محرم ما ثبت عن ابن عباس -رضي الله عنهما- أنّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: ( لَئِنْ بَقِيتُ إلى قَابِلٍ لَأَصُومَنَّ التَّاسِعَ ).
  • يعتبر الحديث السابق بمثابة دلالة واضحة على أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يصوم العاشر من محرم بجانب الصيام التاسع أيضاً من نفس الشهر وذلك لمخالفة اليهود والنصارى في شعائر تعظيم هذا اليوم العظيم.

اقرأ أيضاً: دعاء يوم عاشوراء مكتوب 

عرفنا متى يوم عاشوراء في الكويت وكذلك أهم مظاهر الاحتفال في البلاد، ويجدر التنبيه إلى أهمية الالتزام بصيام يوم قبل عاشوراء أو يوم بعده وذلك حتى نخالف اليهود والنصارى في شعائر ومَظاهر تعظيم هذا اليوم تنفيذاً لحديث الرسول الكريم معلم الناس الخير محمد عليه أفضل الصلاة والسلام حين قال: ( لَئِنْ بَقِيتُ إلى قَابِلٍ لَأَصُومَنَّ التَّاسِعَ ).