متى يوم عاشوراء في البحرين هذا العام 2024

أ / سارة رزق

بناءً على الأحاديث الواردة بشأنه في سنة النبي الشريف محمد صلى الله عليه وسلم، حيث ذهب جمهور أغلب أهل العلم إلى أن يوم عاشوراء يوافق اليوم العاشر من شهر محرم، وهذه النتيجة تتماشى مع اللفظ الدال على اليوم وهو عاشوراء.

موعد يوم عاشوراء في البحرين

متى هو موعد صيام يوم عاشوراء 2024 في مملكة البحرين، حيث يتميز هذا اليوم بأنه من الأيام المقدسة عند المسلمين سواء السنة والشيعة، وفيما يلي تفاصيل موعده:

يوافق يوم عاشوراء في البحرين الاثنين 15 يوليو 2024 ، وذلك لأن هذا اليوم هو الذي يوافق العاشر من محرم .

بداية شهر محرم تعلن عن قرب موعد يوم عاشوراء في جميع البلدان الإسلامية، ومنذ بداية هذا الشهر بدأت جميع التحضيرات الخاصة بإحياء الآن ذكرى يوم عاشوراء.

يجدر معرفة أن طريقة الاحتفال بهذا الشخص تختلف بين المسلمين وبالأخص بين السنة والشيعة، ولكن يوم عاشوراء سيظل واحد من أهم المناسبات الدينية التي تستحق التقدير.

يوم عاشوراء في البحرين

الاحتفال بيوم عاشوراء في البحرين

الاحتفال بيوم عاشوراء يختلف من بلد إلى بلد، ويختلف كذلك من طائفة دينية إلى أخرى وهنا يقصد أن السنة تحتفل بطريقة، والشيعة تحتفل بأخرى، وفيما يلي تفاصيل الاحتفال:

  • يوم عاشوراء يمتلك أهمية خاصة عند مسلمين البحرين وذلك لأن أغلب البحرينيين هم من المسلمين الشيعة، وهذا يجعل هذا اليوم فريد عندهم.
  • الاحتفال بيوم عاشوراء في البحرين يتشابه كثيراً مع طرق الاحتفال بهذا اليوم في المناطق الشيعية الأخرى حول العالم.
  • يقام الاحتفال بيوم عاشوراء على الطريقة الشيعية بالرغم من أن حكام المملكة من السنة، ولكن الطقوس الاحتفالية التي تتم يقوم بها الناس على الطريقة الشيعية بدايةً من المواكب العامة،.
  • يجدر معرفة أن الاحتفال بيوم عاشوراء على الطريقة الشيعية يعتبر نادر في بقية دول الخليج الأخرى، لهذا السبب يشد الآلاف من شيعة دول الخليج العربي الرحال إلى البحرين للاحتفال بهذا اليوم المميز حيث يأتوا من الكويت والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة فقط لإحياء ذكرى يوم عاشوراء.

متى صيام عاشوراء في البحرين 2024

أهم الطقوس التي تمارس في يوم عاشوراء الصوم، وفيما يلي نعرف متى صيام عاشوراء في البحرين:

إن صيام عاشوراء في البحرين يوم الاثنين 15 يوليو 2024 .

بهذا يكون صيام يوم عاشوراء في مملكة البحرين هو يوم الاثنين القادم الموافق العاشر من محرم لعام

يجدر معرفة أن صيام عاشوراء سنة عن النبي الكريم معلم الناس الخير محمد صلى الله عليه وسلم حيث ثبت عن ابن عباس -رضي الله عنهما- أنّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: ( لَئِنْ بَقِيتُ إلى قَابِلٍ لَأَصُومَنَّ التَّاسِعَ ).

يجدر كذلك ذكر أن الرسول الكريم كان يصوم العاشر من محرم بالإضافة إلى صيام يوم قبله أو يوم بعده وذلك حتى يخالف اليهود والنصارى في شعائر تعظيم هذا اليوم.

اقرأ أيضاً: اقوال عن يوم عاشوراء

ما يُستحَبّ في يوم عاشوراء

يوم عاشوراء يعتبر من الأيام العظيمة التي عظمها الله سبحانه وتعالى، وكذلك نبيه معلم الناس الخير محمد صلى الله عليه وسلم، وفيما يلي نعرض أمثلة على الأعمال المستحبة بهذا اليوم:

  • يستحب أن يقوم المسلم بصيام يوم عاشوراء، وصيام يوم قبله أو صيام يوم بعده، وذلك الأمر ثبت عن النبي الكريم محمد -صلّى الله عليه وسلّم-: ( لَئِنْ بَقِيتُ إلى قَابِلٍ لَأَصُومَنَّ التَّاسِعَ ).
  • تبين من العالم الجليل ابن القيّم -رحمه الله- أنّ صيام يوم عاشوراء يقسم إلى ثلاث مراتب، أفضلها هو صيام التاسع والعاشر والحادي عشر من شهر محرم.
  • المرتبة الأقل هي صيام التاسع والعاشر من شهر محرم، وأقل مرتبة على الإطلاق هي صيام العاشر فقط.
  • حذر كذلك شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- من كراهة إفراد عاشوراء بالصيام.
  • يتميز بوم عاشوراء بأنه مناسبة مباركة ولهذا السبب يستحب التوسعة في يوم عاشوراء سواء بالعبادات أو بالطاعات، أو بالتوسعة على الأهل، والأرحام، والفقراء.

اقرأ أيضاً: فضل صيام عاشوراء

عرفنا متى يوم عاشوراء في البحرين سواء في الشهر الهجري، وكذلك الميلادي، حيث يتميز يوم عاشوراء بأنه من الأيام التي كانت تتميز بالتقديس الذاتي حتى قبل الإسلام وبالتحديد عند اليهود والنصارى، ولكن عندما جاء معلم الناس الخير محمد صلى الله عليه وسلم أحب أن يقدس هذا اليوم، ولكن بالطريقة التي تناسب الإسلام.

أ / سارة رزق

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *