خطبة عن يوم عاشوراء قصيرة 1444

خطبة عن يوم عاشوراء قصيرة 1444 التي يعدها الكثير من الفقهاء وعلماء الدين والخطباء من أجل طرحها على المسلمين أجمعين في شتى بقاع الأرض، ويوافق يوم عاشوراء اليوم العاشر من محرم من كل عام، وهو يوم عظيم وقعت فيه المزيد من الأحداث منها مقتل الحسين حفيد النبي ﷺ.

خطبة عن يوم عاشوراء 1444

إن يوم عاشوراء هو ذلك اليوم الذي أمرنا المصطفى ﷺ بصيامه عندما علم أن اليهود يصومونه احتفالًا بنجاة موسى من فرعون، وقال لليهود أنا أولى بموسى منكم، وإليكم ذلك:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، النبي الأمي الذي أخرج الناس من الظلمات إلى النور، والذي اتبع الحق بما أمره به الله عز وجل وأغدق عليه وعلى أمة الإسلام بالخير والبركات والنعم، فالحمد لله على نعمه التي لا تعد ولا تحصى، الحمد لله الذي خلقنا مسلمين نشهد ألا إله إلا الله وحده وأن محمد رسول الله الذي اصطفاه ليتم رسالته ويضيء الكون بالإسلام وتعاليمه، أما بعد:

أيها المسلمون؛ إن الله قد خلق الكون وكائناته بما فيه الإنسان وميزه بالعقل لكي يميز بين الصالح والطالح، وينفذ تعليمات الله عز وجل ويعبده حق العبادة.

وقد قال الله في كتابه العزيز: “إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرًا في كتاب الله يوم خلق السماوات والأرض منها أربعة حرم، ذلك الدين القيم فلا تظلموا فيهن أنفسكم”، سورة التوبة الآية رقم 36.

ومن بين أشهر الحرم شهر محرم الذي حرم الله فيه القتل وسفك الدماء وشهر محرم هو الشهر الذي نجا الله فيه موسى عليه السلام من بطش فرعون.

فصام موسى عليه السلام شكرًا لله على ذلك، واتبع اليهود صيام يوم عاشوراء من بعد موسى عليه السلام.

وعندما هاجر الرسول صلى الله عليه وسلم ورأى اليهود يصومونه فسألهم عن السبب فقالوا أنه يوم نجاة موسى من فرعون فأمر الرسول ﷺ المسلمين بصيامه وقال نحن أحق بأخينا موسى منكم.

فأصبح ذلك اليوم من السنن المستحبة التي يتبعها المسلمون أسوة بالمصطفى صلوات الله وسلامه عليه.

فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صوموا يوم عاشوراء وخالفوا فيه اليهود وصوموا قبله يومًا أو بعده يومًا”، أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم.

خطبة قصيرة عن صوم عاشوراء

على الرغم من كل الأحداث الطيبة التي وقعت في ذلك الشهر الجليل تلا أنه لا زال بالنسبة لطائفة الشيعة موضع حزن وألم لما ورد فيه من إساءة للحسين وآل بيته، وإليكم خطبة بفضل ذلك اليوم:

إن الحمد لله نحمده ونستغفره ونستهديه ونشهد ألا إله إلا هو وحده لا شريك له وأن محمدًا عبده ورسوله، لقد بعث الأنبياء مبشرين ومنذرين فأزال لهم الغمة وأزاح بهم الغمة وأراح بهم الروح وأرضى بهم النفوس والقلوب، أما بعد:

أيها الناس؛ اعبدوا الله كأنكم ترونه، فهو الخالق البارئ المصور القهار الوهاب الرزاق الذي يرزق الحي والميت بما يشاء من الخير.

عباد الله؛ من الواجب علينا أن نعبد الله سبحانه وتعالى في كل وقت وكل آن، وأن نطع رسوله الكريم ﷺ ونتبع سنته كما أمرنا الله ورسوله.

فعن أبي قتادة الحارث بن ربعي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صيام عرفة يكفّر السنة والتي يليها، وصيام عاشوراء يكفّر سنة”.

فما أعظم ذلك الدين الذي نصوم فيه يومًا اتباع لسنة نبيه ﷺ فيغفر لنا الله عز وجل ذنوبنا ويعفو عنا، فكيف إذا ابتعدنا عن مفسدات الصيام واتبعنا الهدى والحق وتضرعوا إلى المولى عز وجل في ذلك اليوم الجليل.

فالحمد لله الذي هدانا وآوانا وارزقنا من حيث لا ندري، والحمد لله على نعمه التي لا تعد ولا تحصى، الحمد لله كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه، الحمد لله رب العالمين.

اقرأ أيضاً:  افضل 20 دعاء يوم عاشوراء مكتوب اجمل ادعية صيام عاشوراء

خطبة عن يوم عاشوراء

نص خطبة عن يوم عاشوراء

هناك العديد من الخُطب التي تفسر سبب صيام عَاشوراء وكيف أصبح سنة متّبعة تزيل الذنوب وتُمحي السيئات وتزيد الحسنات، وإليكم خُطبة عن يوم عَاشوراء قصيرة فيما يلي:

الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات، الحمد لله الذي خلقنا ورزقنا الإسلام، الحمد لله على نعمه التي أنعم علينا في كل وقت وكل مكان، الحمد لله الذي لا إله إلا هو إله واحد لا شريك له، أما بعد:

عباد الله؛ لقد أمرنا الله عز وجل أن نعبده ونعمر الكون ونتبع طريق الهدى الذي سلكه نبينا الكريم، ومن أسمى صور الهدى هو اتباع أوامر الله والابتعاد عما نهانا عنه.

فقد حرم الله عز وجل سفك الدماء وقتل الروح بغير حق، خاصة في أشهر الحرم التي منها شهر محرم.

وعلى ذلك فقد تمت المزيد من الأحداث بأمر الله في ذلك الشهر، ومنها (نجاة موسى عليه السلام من فرعون، وعودة يوسف إلى أبيه يعقوب عليهما السلام، ونجاة يونس عليه السلام في بطن الحوت، والعفو عن آدم عليه السلام).

هناك أيضًا المزيد من الأحداث الأخرى التي وقعت خلال ذلك الشهر، ولكن كان لمقتل الحسين ابن علي بن أبي طالب صورة مزرية لما وصلت إليه النفس البشرية من سوء.

خاصة وأن في ذلك هتكًا لحرمة الشهر الكريم وإسقاطًا لأوامر الله عز وجل وسنة رسوله ﷺ، وفي ذلك ضلال وإثم عظيم.

لذا علينا أن ندعو الله ألا يجعلنا ممن ضل سعيهم في الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعًا، اللهم اغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا وارحمنا واعفو عنا واجعلنا من المتقين.

اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك، والحمد لله ولي النعم وخالق الكون ورازقنا إلى يوم القيامة أجمعين.

اقرأ أيضاً:  افضل 15 كلمات واقوال عن يوم عاشوراء

خطبة جمعة مكتوبة عن يوم عاشوراء

بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله حمدًا طيبًا مباركًا فيه، اللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، أما بعد:

فإننا نفرد خطبتنا لهذا اليوم المبارك عن يوم عاشوراء، وهو يوم مبارك وفضله ثابت وأجره عظيم، ومن فضل هذا اليوم أنّه اليوم الذي نجى به الله تعالى النبي موسى -عليه السلام- من فرعون وأحزابه، وذلك في دليل صحيح من رواية عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما-أنَّ رَسُولَ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ- قَدِمَ المَدِينَةَ فَوَجَدَ اليَهُودَ صِيَامًا، يَومَ عَاشُورَاءَ، فَقالَ لهمْ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ: ما هذا اليَوْمُ الذي تَصُومُونَهُ؟

فَقالوا: هذا يَوْمٌ عَظِيمٌ، أَنْجَى اللَّهُ فيه مُوسَى وَقَوْمَهُ، وَغَرَّقَ فِرْعَوْنَ وَقَوْمَهُ، فَصَامَهُ مُوسَى شُكْرًا، فَنَحْنُ نَصُومُهُ، فَقالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ: فنحنُ أحقُّ  وَأَوْلَى بمُوسَى مِنكُم، فَصَامَهُ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، وَأَمَرَ بصِيَامِهِ، كما جاء في فضل صيام يوم عاشوراء أنّه يكفر السنة التي قبله، وجميعها تبيّن لنا أهمية هذا اليوم وفضله المبارك، إلّا أنّ مخالفة اليهود من الأمور التي حثّ عليها الرسول الكريم في عدم إفراد صيام عاشوراء.

يصام يومٍ قبله أو في رواية أخرى يومًا قبله ويومًا بعده، فلنحرص أيها المسلمون على اغتنام هذه الأيام الفضيلة لنتقرب بها إلى الله تعالى ننال حبّه ورضاه، أعانني الله وإياكم على فعل الطاعات وترك المنكرات، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اقرأ أيضاً:  تعرف علي فضل صيام عاشوراء 

إلى هنا نكون قد عرضنا خطبة عن يوم عاشوراء قصيرة تذكرنا بأحداث وقعت خلال ذلك الشهر، وسبب الاحتفال به، ونذكركم أن أهل السنة يصومون في ذلك اليوم كما أمر المصطفى ﷺ، على أن أهل الشيعة يصومون عن الشراب فقط دون الطعام شعورًا بظمأ آل البيت خلال تلك الواقعة.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن خطبة عن يوم عاشوراء، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

  • Sarah Rezk
  • منذ أسبوع واحد
  • معلومات إسلامية

اسئلة شائعة

  • متى يكون صيام يوم عاشوراء؟

    هذا العام الاثنين المقبل الموافق 8 أغسطس 2022

  • هل يجوز ان أصوم يوم عاشوراء فقط؟

    يجوز صيام يوم عاشوراء منفردا دون صيام يوم قبله أو بعده،

  • لماذا المسلمون يصومون يوم عاشوراء؟

    يوم مبارك، نجا الله فيه موسى ومن معه من فرعون

  • هل يجوز صيام يوم عاشوراء لمن عليه قضاء؟

    لا بأس من صيام التطوع لمن عليه قضاء من رمضان

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.