سبب صيام يوم عاشوراء إسلام ويب

سبب صيام يوم عاشوراء إسلام ويب، حيث أن يوم تاسوعاء وعاشوراء من الأيام المستحب فيها الصيام والكثير من الأشخاص يقومون بصيام هذه الأيام، بالإضافة إلى صيام يوم قبله أو يوم بعده حتى يكون ذلك مخالفًا لليهود، فالغالبية من المسلمين يصومون يوم تاسوعاء ويوم عاشوراء، حيث له حدث مميز ولذلك صام نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم ونحن المسلمين نقتدي برسول الله.

سبب صيام يوم عاشوراء

يوم عاشوراء هو اليوم الذي نجى الله سبحانه وتعالى نبي الله موسى عليه السلام من فرعون وقومه، فقد ورد في الحديث الصحيح الذي رواه الصّحابي الجليل عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال:

” قَدِمَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ المَدِينَةَ، فَوَجَدَ اليَهُودَ يَصُومُونَ يَومَ عَاشُورَاءَ فَسُئِلُوا عن ذلكَ؟ فَقالوا: هذا اليَوْمُ الذي أَظْهَرَ اللَّهُ فيه مُوسَى، وَبَنِي إسْرَائِيلَ علَى فِرْعَوْنَ، فَنَحْنُ نَصُومُهُ تَعْظِيمًا له، فَقالَ النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: نَحْنُ أَوْلَى بمُوسَى مِنكُم فأمَرَ بصَوْمِهِ “.

أمر الرسول صلى الله عليه وسلم المسلمين بصيام يومين لكي يخالف اليهود على صيام يومهم وقد ذكر بعض أهل العلم أن في ذلك اليوم حدث عشرة أحداث في يوم العاشر من محرم وسمي يوم عاشوراء بذلك الاسم والله أعلى وأعلم.

صيام يوم عاشوراء إسلام ويب

يوم عاشوراء

هو اليوم العاشر من شهر محرم فهو أحد الشهور التقويم الهجري، وذلك اليوم الذي حدث فيه معجزة نبي الله موسى عليه السلام ومن آمن معه من قوم بني إسرائيل من قوم فرعون الظالم وذلك بفضل من الله تعالى.

من المعروف أن يوم عاشوراء هو اليوم الذي قال فيه مقتل الإمام الحسين عليه السلام وأهل بيته جميعًا في حادثة عام 61 هجري، حيث أن ذلك الحادث في كربلاء، فكان لهذه الحادثة أثر محزن في جميع نفوس المسلمين والتاريخ الاسلامي نظراً للأحداث التاريخية التي حدثت في ذلك اليوم أصبح المسلمون يتخذون ذلك اليوم عطلة رسمية في جميع البلدان الإسلامية.

لماذا يستحب صيام تاسوعاء وعاشوراء والحادي عشر

كان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم يوم عاشوراء وعندما علم أن اليهود يصومون ذلك اليوم وبدأ بمخالفتهم بصيام تاسوعاء وعاشوراء أو يوم عاشوراء واليوم الحادي عشر من شهر محرم من أجل مخالفة اليهود، كما يستحب الصيام في هذه الأيام الثلاثة لأنها في شهر محرم وهو من الأشهر الحرم المستحب فيها فعل الأعمال الصالحة والتقرب إلى الله تعالى.

يستحب صيام يوم قبل يوم عاشوراء أو بعده بيوم فمن الممكن أن يصوم الإنسان يوم تاسوعاء ويوم عاشوراء أو يوم عاشوراء والحادي عشر والدليل على ذلك الحديث الذي رواه ابن عباس رضي الله عنه أنه قال أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ” خَالِفُوا الْيَهُود, صُومُوا يَوْمًا قَبْله, أَوْ يَوْمًا بَعْده “،

يدل الحديث على أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال خالف اليهود لأنهم  كانوا يصومون يوم عاشوراء منفرداً فقط فالغاية من صيام تاسوعاء أو الحادي عشر مع يوم عاشوراء هو مخالفة اليهود.

فقد أمر الرسول المسلمين بصيام يوم تاسوعاء وعَاشوراء أو يوم عاشوراء والحادي عشر والله تعالى أعلى وأعلم نسأل الله القبول والإخلاص وأن يجعلنا من أهل باب الريان يا رب العالمين.

متى صيام عاشوراء 2022

يختلف موعد قدوم يوم عاشوراء من عام إلى أخر على حسب اختلاف التقويم الميلادي بسبب عدم تطابق كل من العامين سوياً سواء كان للعام الميلادي أو العام الهجري، كما أن التقويم الشمسي الميلادي يختلف عن التقويم الهجري فقد ثبت أن يوم عاشوراء لهذا العام 1444 هجرياً يوافق اليوم الثامن من شهر أغسطس 2022 تحديدًا يوم الاثنين القادم ويوافق ذلك في التقويم الهجري اليوم العاشر من محرم لعام 1444 هجري.

اقرأ أيضاً:  تعرف علي فضل صيام عاشوراء

قصة تاسوعاء وعاشوراء

من أبرز الأحداث العظيمة التي حدثت في ذلك اليوم هو نجاة سيدنا موسى عليه السلام وجميع من آمن معه من بني إسرائيل، فعزم فرعون على قتل موسى ومن معه، فأراد الله ان يهلك فرعون وقومه فأمر الله سيدنا موسى بأن يهرب ومعه قومه المؤمنين وأما فرعون سوف يلحقه هو وجنوده.

وبعد ذلك أمر الله تعالى سيدنا موسى بأن يضرب بعصاه البحر فانشق نصفين عبر موسى عليه السلام وقومه وأغرق فرعون قومه وكانت هذه نهاية فرعون وقومه، فقد ورد في كتاب الله بسم الله الرحمن الرحيم:

” وَلَقَدْ أَوْحَيْنَا إِلَىٰ مُوسَىٰ أَنْ أَسْرِ بِعِبَادِي فَاضْرِبْ لَهُمْ طَرِيقًا فِي الْبَحْرِ يَبَسًا لَّا تَخَافُ دَرَكًا وَلَا تَخْشَىٰ * فَأَتْبَعَهُمْ فِرْعَوْنُ بِجُنُودِهِ فَغَشِيَهُم مِّنَ الْيَمِّ مَا غَشِيَهُمْ * وَأَضَلَّ فِرْعَوْنُ قَوْمَهُ وَمَا هَدَىٰ “

فكان موت فرعون وقومه عبرة لمن يعتبر فكل من يعارض الدين الإسلامي ويخالفه يتعرض لكثير من العذاب لأن الدين لله الواحد الأحد الفرد الصمد وحده لا شريك له.

اقرأ أيضاً:  افضل 20 دعاء يوم عاشوراء مكتوب اجمل ادعية صيام عاشوراء

فضل صيام عاشوراء

بعد معرفة سبب صيام يوم عاشوراء إسلام ويب الصيام بصفة عامة له ثواب عظيم عند الله تعالى فقد ورد في حديث عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ” إنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يقولُ: إنَّ الصَّوْمَ لي وَأَنَا أَجْزِي به إنَّ لِلصَّائِمِ فَرْحَتَيْنِ: إِذَا أَفْطَرَ فَرِحَ، وإذَا لَقِيَ اللَّهَ فَرِحَ وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بيَدِهِ، لَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أَطْيَبُ عِنْدَ اللهِ مِن رِيحِ المِسْكِ.

[وفي رواية]: إِذَا لَقِيَ اللَّهَ فَجَزَاهُ فَرِحَ “، نطرح عليكم فضل صيام يوم تاسوعاء وعاشوراء وهى تتمثل في التالي:

  • تكفير ذنوب السنة الماضية، قد مَنَّ الله سبحانه على عبادة أن صيام يوم عاشوراء يكفر سنة ماضية فقد وره عن أبي قتادة الحارث بن ربعي رضي الله عنه وأرضاه أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلّم: ” سُئِلَ عن صَوْمِ يَومِ عَاشُورَاءَ؟ فَقالَ: يُكَفِّرُ السَّنَةَ المَاضِيَةَ “.
  • سنة عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، بحب الاقتداء بسنة رسول الله وامتثالاً هديه فقد ورد عبد الله بن عباس رضي الله عنه وأرضاه عندما سُئِلَ عن صيام يوم عاشوراء أنّه قال: ” ما عَلِمْتُ أنَّ رَسولَ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ صَامَ يَوْمًا يَطْلُبُ فَضْلَهُ علَى الأيَّامِ إلَّا هذا اليومَ “.
  • الاقتداء بأنبياء الله عليهم الصلاة والسلام، غثيان ذلك اليوم بعد مظهر فرح اتجاه سيدنا موسى من بطش فرعون وقومه، فالصيام هنا شكر لله عز وجل على فضله فقد ورد في قوله سبحانه وتعالى ” وَلَقَدْ أَوْحَيْنَا إِلَىٰ مُوسَىٰ أَنْ أَسْرِ بِعِبَادِي فَاضْرِبْ لَهُمْ طَرِيقًا فِي الْبَحْرِ يَبَسًا لَّا تَخَافُ دَرَكًا وَلَا تَخْشَىٰ * فَأَتْبَعَهُمْ فِرْعَوْنُ بِجُنُودِهِ فَغَشِيَهُم مِّنَ الْيَمِّ مَا غَشِيَهُمْ * وَأَضَلَّ فِرْعَوْنُ قَوْمَهُ وَمَا هَدَىٰ “.
  • السير على نهج الصحابة، حيث أنهم كانوا يصومون هذه الأيام ويخصون قومهم وأولادهم على الصيام فقد ورد في السنة النبوية عن الصحابية الربيع بنت معوذ رضي الله عنها حيث قالت:

” أَرْسَلَ رَسولُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- غَدَاةَ عَاشُورَاءَ إلى قُرَى الأنْصَارِ، الَّتي حَوْلَ المَدِينَةِ: مَن كانَ أَصْبَحَ صَائِمًا، فَلْيُتِمَّ صَوْمَهُ، وَمَن كانَ أَصْبَحَ مُفْطِرًا، فَلْيُتِمَّ بَقِيَّةَ يَومِهِ. فَكُنَّا، بَعْدَ ذلكَ نَصُومُهُ، وَنُصَوِّمُ صِبْيَانَنَا الصِّغَارَ منهمْ إنْ شَاءَ اللَّهُ، وَنَذْهَبُ إلى المَسْجِدِ، فَنَجْعَلُ لهمُ اللُّعْبَةَ مِنَ العِهْنِ، فَإِذَا بَكَى أَحَدُهُمْ علَى الطَّعَامِ أَعْطَيْنَاهَا إيَّاهُ عِنْدَ الإفْطَارِ “.

هل يجوز صيام تاسوعاء وعاشوراء بنية القضاء

نعم يجوز الصوم بنية القضاء ولكن يجب الإنتباه هنا يكون القضاء عن ما فات من صيام في السنة كيوم الآثنين والخميس أو الثلاث الأيام القمرية الهجرية من كل شهر هجري،  فيمكن صيام الثلاثة أيام بنية القضاء وذلك لما ورد عن قول النبي صلى الله عليه وسلم ” إنَّما الأعْمالُ بالنِّيّاتِ، وإنَّما لِكُلِّ امْرِئٍ ما نَوَى “.

اقرأ أيضاً:  افضل 15 كلمات واقوال عن يوم عاشوراء 

تم توضيح سبب صيام يوم عاشوراء إسلام ويب، فذلك اليوم يستحب فعل الطاعات لله سبحانه وخاصة الصيام لأن في ذلك اليوم نجى الله سبحانه نبي الله موسى من فرعون وقومه الذين أرادوا أن يقتلوا موسى ويقضوا على الإسلام ولكن إرادة الله فوق كل شيء فأهلكهم وأخذهم أخذً عزيز مقتدر.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن سبب صيام يوم عاشوراء إسلام ويب، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

  • Sarah Rezk
  • منذ أسبوعين
  • معلومات إسلامية

اسئلة شائعة

  • ما هو سبب صوم يوم عاشوراء؟

    لأنه اليوم الذي نجّىٰ الله فيه موسى من فرعون

  • هل يجوز صيام يوم عاشوراء فقط إسلام ويب؟

    من اعتاد صياماً ثابتاً ثم وافق ذلك يوماً يكره الصيام فيه منفرداً ، فإنه يصومه ولا حرج عليه في ذلك

  • هل يجوز صيام يوم بعد عاشوراء؟

    يجوز صوم يوم عاشوراء منفردًا

  • متى صيام عاشوراء 2022؟

    اليوم الثامن من شهر أغسطس 2022 ميلادي تحديدًا يوم الاثنين القادم

تعليقات (1)

1 تعليقات
  • علي إدريس أبوسيف
    منذ أسبوعين

    بارك الله فيكم وجزاءكم الله خيراًوكل عام وانتم بخير

    رد