لماذا سمي يوم عاشوراء بهذا الاسم إسلام ويب

يعد سؤال لماذا سمي يوم عاشوراء بهذا الاسم من أكثر الأسئلة التي يطرحها المسلمون مع الدخول إلى شهر محرم، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم هذا اليوم وقد أمر المسلمين بصيامِه حينما قدم إلى المدينة، ومن الجيد أن يصوم المسلم اليوم الذي يسبقه الذي يسمى تاسوعاء علاوة على الذي يليه، حتى ينال الثواب العظيم من رب العباد جل في علاه.

لماذا سمي يوم عاشوراء بهذا الاسم

لقد أُطلق على يوم عاشوراء هذا الاسم لأنه يأتي في العاشر من محرم، وتعد نجاة موسى من فرعون أهم الأحداث التي وقعت في ذلك اليوم، وقد كان الرسول يصومه هو وصحابته، ويفضل أن يفعل المسلمون الخير والطاعات فيه، علاوة على رفع أيديهم من أجل التضرع للخالق وطلب ما يتمنون.

سمي يوم عاشوراء بهذا الاسم

فضل يوم عاشوراء

يسأل البعض لماذا سمي يوم عاشوراء بهذا الاسم ، وفي الواقع أغرق الله فيه فرعون وقد صامه موسى شاكرا لربه وقد صامه النبي الكريم من بعده، تعظيمًا لرب العباد جل جلاله.

وقد روى ابن عباس رضي الله عنهما قال: “قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة، فوجد اليهود يصومون يوم عاشوراء، فسئلو عن ذلك، فقالوا: هذا اليوم أظهر الله فيه موسى وبني إسرائيل على فرعون، فنحن نصومه تعظيما له، فقال رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم:” نحن أولى بموسى منكم، فأمر بصيامه”.

صيام النبي يوم عاشوراء

يعتبر سؤال لماذا سمي يوم عاشوراء بهذا الاسم من أكثر الأسئلة التي تدور في عقول المسلمين مع إقبال العاشر من المحرم، والرسول صلى الله عليه وسلم له أربع حالات في صيامه؛ وهي كالتالي:

صيامه بمكة

صام النبي يوم عاشوراء بمكة ولم يثبت أنه أمر المسلمين بصومه، وهو موجود هناك ذاك الوقت.

في رواية للبخاري قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” من شاء فليصم ومن شاء أفطر” المقصود هنا عاشوراء.

قدومه للمدينة

حينما قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة فوجد أهل الكتاب يصومونه أمر بصيامه.

وعن عائشة رضي الله عنها قالت: “كانت عاشوراء يوما تصومه قريش في الجاهلية وكان النبي صلى الله عليه وسلم يصومه فلما قدم المدينة صامه وأمر الناس بصيامِه.

فلما نزلت فريضة شهر رمضان كان رمضان هو الذي يصوم وترك صوم عاشوراء فمن شاء صامه”.

اقرأ أيضاً:  تعرف علي فضل صيام عاشوراء

أقوال أخرى في صيام النبي عاشوراء

سؤال لماذا سمي يوم عاشوراء بهذا الاسم من أكثر الأسئلة التي حيرت كل من يسمع عن هذا اليوم، وهناك بعض الأقوال التي وردت في صوم الرسول الكريم لعاشوراء تتمثل فيما يلي:

فرض الصيام

  • حينما فُرض الصيام على المسلمين، لم يحث الرسول على صيامه وترك الأمر لمن يرغب في ذلك.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:” إن عاشوراء يوم من أيام الله فمن شاء صامه ومن شاء تركه”. وفي رواية أخرى” فمن أحب منكم أن يصومه فليصمه ومن كره فليدعه”.

صوم التاسع

  • عزم رسول الله على صوم اليوم الذي يسبق عاشوراء وألا يصومه بمفرده ثانية، وقد روى عن ابن العباس رضي الله عنهما أنه قال:

حين صام رسول الله صلى الله عليه وسلم عاشوراء وأمر بصيامه، قالوا يا رسول الله، إنه يوم تعظمه اليهود والنصارى، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” فإذا كان العام المقبل إن شاء الله صمنا التاسع” قال: فلم يأتِ العام المقبل حتى توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم.

فضل الصيام في عاشوراء

لماذا سمي يوم عاشوراء بهذا الاسم من أكثر الأسئلة التي يبحث لها المؤمنون عن إجابة، وفي الحقيقة صيام هذا اليوم له فضائل عظيمة أبرزها ما يلي:

الوقاية من النار

  • حينما يصوم العبد في سبيل الله يقيه الخالق من النار ويبعدها عنه تمام، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما من عبد يصوم يوما في سبيل الله إلا باعد الله بذلك اليوم وجهه هو عن النار سبعين خريفاً”.

للصائم فرحتان

  • أجمل فرحتان يفرحهما المسلم حينما يفطر وعندما يلتقي بربه، وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: ” للصائم فرحتان يفرحهما إذا أفطر فرح وإذا لقي ربه فرح بصومه”.

الصوم لله

  • رب العباد هو من يجزي عن الصوم، وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:” كل عمل ابن آدم يضاعف الحسنة عشرة أمثالها إلى سبعمائة ضعف، قال الله عز وجل إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به به يدع شهوته وطعامه من أجلي”.

اقرأ أيضاً:  افضل 15 كلمات واقوال عن يوم عاشوراء 

فضائل صيام عاشوراء

يمكن الإجابة عن سؤال لماذا سمي يوم عاشوراء بهذا الاسم بأن هذا اليوم يقع في العاشر من محرم، وفي الحقيقة يستطيع المسلم اكتساب الكثير من الفضائل حينما يصوم هذا اليوم؛ كالتالي:

يشفع لصاحبه

  • الصوم من أهم الأمور في حياة المسلم حيث ينتفع به في الآخرة قبل الدنيا.

عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة، يقول الصيام أي رب منعته الطعام والشهوات بالنهار، فشفعني فيه ويقول القرآن منعته النوم بالليل فشفعني فيه، قال؛ فيشفعان”.

تكفير الخطايا

  • يساند الصوم في تكفير الخطايا والذنوب والفتن التي تلحق بالشخص.

قد قال النبي صلى الله عليه وسلم:” فتنة الرجل في أهله وماله وجاره تكفرها الصلاة والصيام والصدقة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر”.

دعاء يوم عاشوراء مكتوب

لماذا سمي يوم عاشوراء بهذا الاسم من أكثر الأسئلة المنتشرة عبر وسائل التواصل، وفي الواقع هو يوم عظيم يسعد من يطيع الله فيه، ومن الجيد أن يدعو المسلم ربه كثيرا في هذا اليوم ويتضرع لرب العباد طالبا عفوه ورحمته وأن يحفظه من سوء الأقدار؛ كالتالي:

اللهم في هذا اليوم العظيم المبارك تقبل منا الصيام، واجعلنا من المقبولين لديك، اللهم جنبنا الفتن وفواجع الأقدار وسوء القضاء، اللهم أصلح لي ذريتي.

يا مالك الملك اصرف عن قلبي كل غم أحاط به، وانصرني على كل عدو يبغى الفساد في الأرض، اللهم احفظ بلاد المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها.

اللهم في هذا اليوم الجليل اعف عني واجعلني من المجبورة قلوبهم، اللهم أبعد عن طريقي الحاقدين ومن يبغون لي الهزيمة والهلاك، اللهم ارزقني الستر والعفاف والغنى.

أسألك يا الله أن ترزقني من خير ما يرزق به عبادك المتقين، وأن يحشرنا مع الصديقين والشهداء، اللهم أحسن خاتمتي وخاتمة من أحب.

اللهم يا رب العباد رد إلى ضالتي وأسعد قلبي بما أتمنى، اللهم رد كل غائب وعافي كل مريض، واغفر لكل مذنب، وفرج كرب كل مكروب.

يارب لقد ضاق صدري وحار فكري، ولا منجي من الغم والهم وضيق الصدر إلا أنت، اللهم اخرجني من حولي وقوتي إلى حولك وقوتك يا رحمن.

اقرأ أيضاً:  افضل 20 دعاء يوم عاشوراء مكتوب اجمل ادعية صيام عاشوراء

لماذا سمي يوم عاشوراء بهذا الاسم سؤال يطرحه كل من سمع عن هذا اليوم، فهو يوم جليل يفوز من صامه محتسبًا الأجر من الله جل جلاله، وقد صامه النبي وأمر صحابته بصومه قبل أن يفرض الصوم، وترك الأمر لكل من يبغى صومه حينما فرض الرحمن على المسلمين الصيام، والمؤمن التقي هو من يتوب إلى الله ويكثر من الذكر والاستغفار طوال هذا اليوم، علاوة على ذلك يحسن التعامل مع الآخرين.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن لماذا سمي يوم عاشوراء بهذا الاسم، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

  • Sarah Rezk
  • منذ أسبوعين
  • معلومات إسلامية

اسئلة شائعة

  • ما هو سبب صوم يوم عاشوراء؟

    هذا يوم نجّى الله بني إسرائيل من عدوّهم، فصامه موسى

  • ما علاقة الشيعة بعاشوراء؟

    حيث يصادف يوم قتل الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب، حفيد النبيّ محمد، في كربلاء العراقية

  • هل صيام يوم عاشوراء سنة مؤكدة؟

    سنة وليس فرض

  • ما سبب اللطم عند الشيعة؟

    هي شعيرة من شعائر الحسينية تمثل طريقة من طرق إحياء أمر أهل البيت

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.