حل فزورة : يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر ماذا ؟

أ / سارة رزق

هذه الفزورة يطرحها بعض المسلمين الذين سمعوا عن عاشوراء، وهنيئًا لمن صام هذا اليوم وانتفع بالنفحات التي يضمها، فهو يعد من الأيام التي يصومها الناس في سبيل متمنين أن يغفر لهم الرحمن ويمدهم من فضله، ومن الجيد اغتنام أي فرصة تعود على المسلم بالخير والحسنات، وبالأخص حينما تحل المواسم الإيمانية المفعمة بالأجر الوفير.

يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم

يعتبر يَوم عاشُوراء أحد أيام شهر محرم وبالتحديد اليوم العاشر ، وهو أحد الأيام الإيمانية التي صامها النبي صلى الله عليه وسلم صحابته الكرام، ومن الجيد السير في كافة الأمور الدينية والدنيوية على نهج الحبيب المصطفى الذي لا ينطق عن الهوى.

يجب الحرص على فعل ما كان يفعل النبي من الأعمال الطيبة التي تجعل العبد يعيش في كنف الله ورحمته، ولا يترك مجال للشيطان كي يقتحم حياته، فقد جاء النبي ليكون هاديا ونصيرا للمسلمين ومعينا لهم على الطاعة وفعل الخيرات.

سبب صيام عاشوراء

يَوم عاشُوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم وقد ثبت أن النبي الكريم صامه، فحينما ذهب النبي إلى المدينة المنورة رأى أن اليهود يهتمون بصيام هذا اليوم وقد ذكروا أمامه أن السبب في صيامه هو إنقاذ الله لنبيه موسى حينما لحقه فرعون في البحر، وقد كان النبي موسى يصومه كشكر لرب العباد، فصامه رسول الله وأمر الموحدين بصيامه.

عن بن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في صيام عاشوراء : “فأنا أحق بموسى منكم فصامه وأمر بصيامه”وقد صامه النبي اقتداءً بموسى وليس اليهود، ومنذ ذلك الحين ينتظر المسلمين دخول شهر محرم من أجل صومه، وفي الواقع يأتي متوافق مع العاشر من محرم.

يوم عاشوراء هو اليوم العاشر

اقرأ أيضاً:  ما هو سبب صيام عاشوراء عند السنة واليهود

مستحبات يوم عاشوراء

استكمالاً لحديثنا عن عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم، يتعين على كل مسلم شهد هذا اليوم فعل كافة الأمور المستحبة، التي تجعل الله راضيًا عنه في كل وقت وحين وتجعل العبد يشعر بانشراح الصدر، والتي تتمثل فيما يلي:

صيام عاشوراء

  • يفضل أن يحرص المسلم على صيام يوم عاشوراء، لما له من مكانة عظمى علاوة على ذلك يمحو الله بصيامه خطايا العام السابق.

صلة الرحم

  • يفضل أن يصل العبد رحمة في يوم عاشوراء، ويبر والديه ويتواصل مع الغائب كي ينال الأجر والثواب.

كثرة الذكر

  • أجمل ما يفعله العبد في يوم عاشوراء أن يكثر من ذكر الخالق، وعليه أن ينوع ما بين حمد وتسبيح وحوقلة.

الاستغفار

  • يجب أن يطلب المسلم المغفرة من ربه باستمرار ويبتعد عن الآثام التي تمحو الحسنات، ويستغفر الله في هذا مرات عديدة.

الصدقة

  • الصدقة تمحو الخطيئة وتقي العبد من مصارع السوء، علاوة على ذلك يُرضي بها الرحمن ويعيش هادئ البال.

مراتب صيام عاشوراء

في صدد حديثنا عن عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم، ويهتم المسلمون به مع بداية العام الهجري الجديد ، حيث يقع في اليوم العاشر من أول شهر فيه ألا وهو شهر محرم، وصيامه يكون على  ثلاثة مراتب؛ كالتالي:

الصيام قبله وبعده

  • أفضل مراتب الصيام التي يمكن للمسلم تطبيقها مع العاشر من محرم، هو صيام يوم قبله وأخر بعده.

عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:”صوموا يوم عاشوراء وخالفوا اليهود: صوموا قبله يوما، وبعده يوما”.

صوم التاسع والعاشر

  • صوم يوم قبله وهو المرتبة الثانية من مراتب صيام عاشوراء، فإن لم يتمكن الشخص من ذلك يمكنه صوم يوم قبله فقط.

روى عن ابن العباس رضي الله عنهما أنه قال: حين صام رسول الله صلى الله عليه وسلم عاشوراء وأمر بصيامه، قالوا يا رسول الله، إنه يوم تعظمه اليهود والنصارى، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ”فإذا كان العام المقبل إن شاء الله صمنا التاسع”قال: فلم يأتِ العام المقبل حتى توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم”.

إفراد العاشر

  • المرتبة الثالثة من مراتب صيام عاشوراء هي إفراده بالصيام، لمن لم يستطع صيام اليوم الذي يسبقه، ولا يفضل صيام التاسع منفردًا.

يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم، وفيه يصوم المسلمون اقتداءً بالرسول والصحابة، ومن الجيد صيام يوم قبله وأخر بعده لأنها أفضل مراتب الصيام التي يفعلها العباد.

علاوة على فعل الطاعات المتنوعة مثل الاستغفار والتسبيح وصلة الرحم والتعامل بإحسان مع الناس، وتعد الصدقة من أهم الأفعال الحسنة التي يمكن أن يفعلها المسلم في ذاك اليوم المبارك.

أ / سارة رزق

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *