ما هو فضل صيام تاسوعاء فقط

فضل صيام تاسوعاء، حيث يُعتبر يومي تاسوعاء وعاشوراء من الأيام العظيمة المتصلين ببعضهم، حيثُ يُستحب صيامهم بسبب فضلهم العظيم الذي ذكر في معظم الأحاديث النبوية، وفي هذه الأيام يتقرب العبد من ربه، ويسعى لعمل الخير والإكثار من العباد، من أجل محو ذنوب سنة ماضية.

ما هو فضل صيام تاسوعاء

لقد استُحبّ صوم يوم تاسوعاء وهو الموافق اليوم التاسع من شهر محرم مع يوم عاشوراء الموافق العاشر من الشهر نفسه، وقد ذُكر في العديد من الأحاديث عن أهميّة فضل صيام عاشوراء وتاسوعاء، حيث يُعتبر صيام يوم تاسوعاء حلقة وصل بِيوم عاشوراء بصومه.

وذلك يشبه يوم الجمعة الذي نُهي إفراده بالصيام، وذلك لما رواه الألباني عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- أنّه قال: (أمرَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ بِصَومِ عاشوراءُ، يومُ العاشِرِ)، ويُعد صيام التاسع مستحبّ.

حِينَ صَامَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يَومَ عَاشُورَاءَ وَأَمَرَ بصِيَامِهِ قالوا: يا رَسولَ اللهِ، إنَّه يَوْمٌ تُعَظِّمُهُ اليَهُودُ وَالنَّصَارَى، فَقالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: فَإِذَا كانَ العَامُ المُقْبِلُ -إنْ شَاءَ اللَّهُ- صُمْنَا اليومَ التَّاسِعَ، قالَ: فَلَمْ يَأْتِ العَامُ المُقْبِلُ حتَّى تُوُفِّيَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ

مراتب صيام تاسوعاء وعاشوراء

لقدّ وضح ابن القيم رحمه الله الثلاث مراتب المتعلقة بصيام يوم عاشوراء، والتي تتمثل في التالي:

الأولى: صيام يومين أحدهما قبل يوم عاشوراء والآخر بعده، ويعتبر من أفضل المراتب وأكملها.
الثانية: صيام تاسوعاء مع عاشوراء وهو ما أشارت عليه معظم الأحاديث.
الثالثة: صيام يوم عاشوراء بشكل منفرداً، بينما صيام تاسوعاء بمفرده أمر يُخالف المنهج الديني، ويُشير إلى قصور في استيعاب ألفاظ الآثار وطرقها.

موعد يومي تاسوعاء وعاشوراء

يأتي يومي تاسوعاء وعاشوراء في أول الأشهر الهجرية، وهو شهر محرم، ويمثل يوم تاسوعاء اليوم التاسع من شهر محرم، بينما يوم عاشوراء يكون اليوم العاشر.

فضل صيام تاسوعاء

الحكمة من صيام يوم تاسوعاء

تكمن حكمة تقديم صيام يوم تاسوعاء على يوم عاشوراء في التالي كما أشار بعض العلماء:

  • مخالفة اليهود في الاقتصار على صوم اليوم العاشر.
  • وصل يوم عاشوراء بصوم.
  • صوم العاشر خوفاً من نقص الهلال ووقوع غلط، فيكون اليوم التاسع في العدد هو اليوم العاشر في نفس الأمر.

اقرأ أيضاً:  موعد صيام تاسوعاء وعاشوراء 

دعاء يوم تاسوعاء مكتوب

لم يُذكر في أي نص، لكن يوجد عدد من الأدعية التي من المُحبب قولها في أي وقت، ومن بينها:

  • اللهم لك الحمد حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه، اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم لك الحمد عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك، اللهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد على الرضا.
  • اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي، وإسرافي في أمري وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي جدي وهزلي وخطئي وعمدي وكل ذلك عندي.
  • اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت وما أنت أعلم به مني، أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير.
  • اللّهم يا حي يا قيوم يا ذو الجلال والإكرام، اهدنا في من هديت، وعافنا فيمن عافيت، واقض عنا برحمتك شر ما قضيت، إنّك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، آمنا بكتابك الذي أنزلت، وبنبيك الذي أرسلت، فاغفر لنا ما قدّمنا وما أخرنا، وما أسررنا وما أعلنّا، وما أنت به أعلم، أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير.
  • اللهم إني أعوذ بك من غلبة الدين وغلبة العدو، اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء ومن درك الشقاء ومن سوء القضاء ومن شماتة الأعداء، اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر.

اقرأ أيضاً:  دعاء يوم تاسوعاء مكتوب أجمل الأدعية في تاسوعاء

يعد صيام يوم تاسوعاء سنة مؤكدة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، ولهذا اليوم فضل عظيم، وصيامه حكمة كما وضح معظم العلماء، وقد أشار النبي إلى أهمية وصل صيام هذا اليوم مع يوم عاشوراء، لذلك ينبغي الإكثار من الأعمال الصالحة فيهم.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن فضل صيام تاسوعاء، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

  • Sarah Rezk
  • منذ 5 أيام
  • معلومات إسلامية

اسئلة شائعة

  • ما هو موعد يوم تاسوعاء هجرياً؟

    اليوم التاسع من شهر محرم 1444

  • ما هو موعد يوم تاسوعاء ميلادياً؟

    يوم الأحد الموافق 7 من شهر أغسطس 2022

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.