هل صيام عاشوراء يكفر السنة الماضية

هل صيام يوم عاشوراء يكفر السنة الماضية؟، حيث يعد أحد أفضل أيام السنة، نظراً لفضله العظيم، فهو اليوم الذي أعلى الله سبحانه وتعالى كلمته ونجي عبده موسى ومن اتبعه من بطش فرعون وجنوده، حتى صامه شكراً لله، فهذا اليوم يكفر ذنوب سنة كاملة، لذلك يهتم المسلمون بصيامه مثل حبيبهم محمد صل الله عليه وسلم.

هل صيام يوم عاشوراء يكفر السنة الماضية ابن باز

يتساءل الكثير من الأشخاص إذا كان صيام يوم عاشوراء يكفر السنة الماضية، ويكون الجواب في حديث النبي صلى الله عليه وسلم : “صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ”، ونفهم من الحديث أنه من كرم وفضل الله على عباده أنه منحنا بصيام يوم واحد في السنة تكفير ذنوب عام كامل.

وقد حثّ الرسول -صلى الله عليه وسلم- الصحابة على صيام يوم عاشوراء كما أنه قام بصيامه، وكان صيام يوم عاشوراء واجب على المسلمين من قبل أن يتم فرض صيام شهر رمضان على المسلمين، فلما فُرض الله عزّ وجل الصيام صار من المُستحب صيام عاشوراء، فمن يرغب صامه ومن لم يرغب ترك صيامه، لذا ينبغي على المسلمين الاهتمام بصيام هذا اليوم اقتداءً بالسُنة النبوية والصحابة الكرام.

صيام عاشوراء يكفر السنة الماضية

أهميّة يوم عاشوراء

يُعتبر يوم عاشوراء من أفضل وأعظم الأيام، حيثُ يغفر الله سبحانه وتعالى لعباده ذنوب سنة كاملة، ويأتي في العاشر من شهر محرم، الذي يعد أول الشهور الهجريّة، وترجع أهمية هذا يوم الكبيرة إلى أنه في ذلك الوقت نجي سيدنا موسى عليه السلام وقومه الذين اتبعوه من الغرق.

بينما هلك فرعون الطاغي وجنوده في اليم، وذلك عقاب له من المولى، كونه قام بتكذيب سيدنا موسى ورفض دعوته إلى التوحيد بالله، كما أنه وصفه بالساحر والمجنون، ولكن موسى صبر على تدمير فرعون، حتى أتى نصر الله.

فيقول الله سبحانه و تعالى: “وَأَورَثنَا القَومَ الَّذينَ كانوا يُستَضعَفونَ مَشارِقَ الأَرضِ وَمَغارِبَهَا الَّتي بارَكنا فيها وَتَمَّت كَلِمَتُ رَبِّكَ الحُسنى عَلى بَني إِسرائيلَ بِما صَبَروا وَدَمَّرنا ما كانَ يَصنَعُ فِرعَونُ وَقَومُهُ وَما كانوا يَعرِشونَ”.

وقام سيدنا موسى بصيام هذا اليوم الذي نجا فيه وهو العاشر من شهر محرم، حتى يشكر المولى على فضله ونعمته التي انعم عليه بها، حيث قضى على فرعون وقومه، لذلك يفضل المسلمون صيام يوم عاشوراء، لأنه من الأيام العظيمة التي يكفر ذنوب سنة، كما يتقرب يتقرب فيها العبد من ربه بشكل كبير.

سبب صيام يوم عاشوراء

يعود السبب الرئيسي لصيام المسلمين ليَوم عاشوراء إلى نجاة سيدنا موسى عليه السلام من ظلم فرعون وجنوده، وقد تم الإشارة إلى ذلك في حديث عبدالله بن عباس قال:

“قَدِمَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ المَدِينَةَ، فَوَجَدَ اليَهُودَ يَصُومُونَ يَومَ عَاشُورَاءَ فَسُئِلُوا عن ذلكَ؟ فَقالوا: هذا اليَوْمُ الذي أَظْهَرَ اللَّهُ فيه مُوسَى، وَبَنِي إسْرَائِيلَ علَى فِرْعَوْنَ، فَنَحْنُ نَصُومُهُ تَعْظِيمًا له، فَقالَ النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: نَحْنُ أَوْلَى بمُوسَى مِنكُم فأمَرَ بصَوْمِهِ”.

ففي هذا اليوم ظهر الحق الذي طغى على الباطل، ونجاة الإسلام والمسلمين، وصامَ موسى هذا اليوم العظيم، كما صامه الرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته، وكانت أيضًا قريش تعظّم من عاشوراء وترفع من شأنه، حيثُ كانوا يجددون فيه كسوة الكعبة، و يصومونه لشدة فضله.

مراتب صيام عاشوراء

كما عرفنا أن صيام يوم عاشوراء سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، ويكون صيامه على عدّة مراتب، ينبغي على المسلمين معرفتها قبل نيته صيام عاشوراء، وتتمثل مراتب صيامه في التالي:

  • صيام يوم عاشوراء مع يوم تاسوعاء ، وأشار إلى ذلك حديث عبدالله بن عباس قال: “حِينَ صَامَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يَومَ عَاشُورَاءَ وَأَمَرَ بصِيَامِهِ قالوا: يا رَسولَ اللهِ، إنَّه يَوْمٌ تُعَظِّمُهُ اليَهُودُ وَالنَّصَارَى، فَقالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: فَإِذَا كانَ العَامُ المُقْبِلُ –إنْ شَاءَ اللَّهُ– صُمْنَا اليومَ التَّاسِعَ، قالَ: فَلَمْ يَأْتِ العَامُ المُقْبِلُ حتَّى تُوُفِّيَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ”.
  • صيام يوم قبل عاشوراء يوم بعدها ، والدليل على ذلك حديث عبدالله بن عباس قال:” صوموا يومَ عاشوراءَ، وخالفوا اليَهودَ، صوموا قبلَهُ يومًا، أو بعدَهُ يومًا”.
  • صيام يوم عاشوراء منفردًا ، وهذا الأمر جائز، لكنه غير مستحب.

اقرأ أيضاً:  فضل صيام عاشوراء ابن باز ومتى يصام يوم عاشوراء

دعاء يوم عاشوراء

تتمثل الأدعية في النقاط التالية:

بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم، سبحان الله ملء الميزان ومنتهى العلم ومبلغ الرضا وزنة العرش لا ملجأ ولا منجا من الله إلا إليه سبحان الله عدد الشفع والوتر وعدد كلماته التامات كلها… أسألك السلامة كلها برحمتك يا ارحم الراحمين ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم وهو حسبي ونعم الوكيل نعم المولى ونعم النصير وصلى الله تعالى على نبينا خير خلقه سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم أجمعين .

اللهم يا مفرج كل كرب و يا مخرج ذي النون يوم عاشوراء و يا جامع شمل يعقوب يوم عاشوراء ويا غافر ذنب داود يوم عاشوراء ويا كاشف ضر أيوب يوم عاشوراء ويا سامع دعوة موسى يوم عاشوراء ويا سامع دعوة موسى وهارون يوم عاشوراء ويا خالق روح سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم حبيبك ومصطفاك يوم عاشوراء.

يا رحمن الدنيا والآخرة لا إله إلا أنت اقض حاجتي في الدنيا والآخرة وأطل عمري في طاعتك ومحبتك ورضاك يا أرحم الراحمين وأحينا حياة طيبة وتوفني على الإسلام والإيمان يا أرحم الراحمين وصلى الله تعالى على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

سبب تسمية يوم عاشوراء

لقد وضحت كُتب المعاجم اللغوية أن عاشوراء هو اليوم العاشر من الشهر، وفي يوم عاشوراء صار المستخدم هو يوم “عَشوراء” وذلك بحذف حرف الألف التي تأتي بعد حرف العين، وذلك لأنه يوم خاص في حياة المسلمين الدينية، ويختلف تمامًا عن عاشوراء المتعلقة باليهود، وقال الإمام الحافظ بن حجر: “إن عاشوراء بالمد على المشهور وحكى فيه القصر”، بينما زعم ابن دريد أنه اسم إسلامي ولم يوجد في الجاهلية.

اقرأ أيضاً:  هل صام رسول الله يوم عاشوراء ؟ وما مراتب صوم عاشوراء

موعد استجابة الدعاء في عاشوراء

يوجد بعض الأوقات التي يُستحب قَول الدعاء فيها في يوم عاشوراء، وغيرها من الأيام، حيثُ يُستجاب دعوة العبد من ربه، وتتمثل تلك الأوقات في الآتي:

  • في دبر كل صلاة.
  • بين الأذان والإقامة.
  • عند السجود.
  • أثناء الأذان.

اقرأ أيضاً:  صحة حديث صيام يوم عاشوراء أحتسب على الله

يمثل يوم عاشوراء وهو العاشر من شهر محرم أفضل وأهم أيام السنة بعد يوم عرفة، حيثُ فيه يغفر الله ذنوب عباده في عام كامل مضى، كونه اليوم الذي نُصر فيه المظلوم على الظالم، وعلا اسم الله على كل شيء، لذلك يجب على كل مسلم الاهتمام بصيامه والاقتداء بالرسول صلى الله عليه وسلم.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن هل صيام عاشوراء يكفر السنة الماضية، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

  • Sarah Rezk
  • منذ أسبوع واحد
  • معلومات إسلامية

اسئلة شائعة

  • هل صيام عاشوراء يكفر السنة الماضية؟

    ن صيام يوم عاشوراء، يكفر سنة ماضية، لحديث النبي

  • ما هو موعد يوم عاشوراء؟

    يوم الاثنين الموافق 8 من شهر أغسطس 2022

  • لماذا الشيعة يضربون انفسهم في يوم عاشوراء؟

    اعتقادهم بأنهم السبب في مقتل الحسين بن علي الذي قُتل في معركة كربلاء

  • هل يصح صيام يوم عاشوراء وحده؟

    يجوز صوم يوم عاشوراء منفردًا

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.