قصة يوم عاشوراء للأطفال مكتوبة كاملة

أ / سارة رزق

يفضل الكثيرون قول قصة يوم عاشوراء للأطفال مكتوبة لأنها تيسر عليهم معرفة سبب التسمية وأهمية ذلك اليوم في حياة النبي والصحابة وكافة المسلمين، علاوة على ذلك توجه الطفل لفعل الأمور الطيبة والابتعاد عن ظلم العباد لأن الظلم له عواقب سيئة تدمر الإنسان وتجعل نهايته ليست جيدة، وفي حقيقة الأمر تتضمن السنة النبوية الكثير من الآداب التي يتعين على الوالدين تعليمها للأطفال.

قصة يوم عاشوراء للاطفال مكتوبة

يجب إخبار الطفل بأن يوم عاشوراء يقع في العاشر من محرم وهو أول شهور السنة الهجرية ، وقد خصه الخالق عز وجل بالبركات العظيمة، وبعد ذلك يتم سرد القصة، وهي كالتالي:

  • كان هناك ملك متجبر يطلق عليه اسم فرعون، أخذ جيشه العظيم واتجه خلف نبي الله موسى وأتباعه الذين آمنوا به، وحينما علم موسى أن فرعون خلفه هرب منه.
  • أثناء الهروب من فرعون وأعوانه وجد النبي موسى أن البحر أمامه، والعدو يتربص له من الخلف، فاتجه موسى إلى ربه متضرعا طالبا منه أن ينجيه من فرعون وقومه.
  • أمر الخالق جل وعلا موسى أن يقبض العصا التي بيده ويضرب بها البحر، فحدثت المعجزة العظيمة حيث انشق البحر نصفين وظهَر طريق خالي من المياه عبر منه موسى وأتباعه.
  • لحق فرعون وجيشه بموسى وأتباعه ولكنهم لم يتمكنوا من الإمساك به، لأن البحر انطبق عليهم بمجرد أن وصلوا منتصفه، وغرق فرعون وجيشه بالكامل.
  • شعر نبي الله موسى بالسعادة لأن الله نجاه وأغرق الكفار، فأصبح يصوم هذا اليوم كل عام شاكراً للخالق جل في علاه، علاوة على ذلك اقتدى بني إسرائيل بموسى وصاموا من بعده.

قصة صيام المسلمين يوم عاشوراء

يفضل معرفة قصة يوم عاشوراء للاطفال كاملة وهم في سن صغير، حتى يعرفوا فضل هذا اليوم وأهمية الطاعات الصيام فيه، وعقب تعرفيهم بفضل الله على موسى يمكن سرد قصة عاشوراء مع النبي؛ كالتالي:

  • حينما هاجر المصطفى من مكة متوجها إلى المدينة، وجد اليهود يهتمون بهذا اليوم علاوة على ذلك يصومونه، فسألهم عن سبب ذلك فقالوا أن رب العباد نجي موسى وأعوانه من فرعون.
  • وقد روى ابن عباس رضي الله عنهما قال: “قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة، فوجد اليهود يصومون يوم عاشوراء، فسئلو عن ذلك، فقالوا: هذا اليوم أظهر الله فيه موسى وبني إسرائيل على فرعون، فنحن نصومه تعظيما له، فقال رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم:”نحن أولى بموسى منكم، فأمر بصيامه”.
  • حديث نحن أولى بموسى منكم يشير إلى أن جميع المسلمين يؤمنون بكافة الأنبياء والرسل، علاوة على ذلك لا يفرقون بين أي واحد منهم.
  • يفضل تعريف الأطفال أن يوم عاشوراء كان في البداية فرض، حتى جاءت فرضية الصيام فأصبح سنة، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “هذا يوم عاشوراء ولم يكتب الله عليكم صيامه وأنا صائم فمن شاء فليصم ومن شاء فليفطر”.
  • كان النبي يصوم عاشوراء منفردًا وحتى لا يكون فيه تشبها باليهود، أقر صيام يوم تاسوعاء قبله، ولكن وافته المنية قبل أن ينتهي العام ويأتي عاشوراء جديد.

قصة يوم عاشوراء

كيفية تعليم أبناءنا الاحتفال بعاشوراء

قصة يوم عاشوراء للاطفال تساهم في افادة الأبناء ونفعهم، ومن جهة أخرى تعليمهم القيم والمبادئ التي تنفعهم في حياتهم، ويمكن تعليم الأولاد الاحتفال بعاشوراء بهذه الطريقة:

التدرب على الصيام

  • يفضل تدريب الأطفال على الصوم منذ الصغر وتعريفهم سبب صوم هذا اليوم والتوقيت الذي أمر النبي أصحابه بصيامه.

بداية صومه

  • تعريف الأطفال من صام عاشوراء قبل المسلمين، وكيف نجى الخالق موسى من القوم المتجبرين، وأغرق فرعون وجعله من الأسفلين.

المسلمون أحق

  • يفضل توضيح الصورة الحقيقية لليهود وتعريف الطفل بأعداء الإسلام الذين يفسدون في الأرض حتى يتجنبهم تمامًا، علاوة على ذلك يجب تعريفهم بأن المسلمين أحق من اليهود في صيام عاشوراء.

انتصار الحق

  • يجب تعريف الأبناء أن الحق هو من ينتصر دائما مهما طال تجبر المتجبرين وحقد الحاقدين، ولا بد من بزوغ فجر يوم جديد جميل على كل من يطيع الله.

تذكر قصة موسى

  • يفضل وضع قصة موسى نصب عيني الأبناء وتعريفهم بكافة التفاصيل التي تحويها، ونجاة موسى عليه السلام وغرق فرعون.

اقرأ أيضاً:  هل صام رسول الله يوم عاشوراء ؟ وما مراتب صوم عاشوراء

فضل صوم عاشوراء

يفضل قول قصة يوم عاشوراء للاطفال وحثهم على صوم هذا اليوم، حتى لا يجدون مشقة فيه عند الكبر، ومن الجيد تعريف الأبناء بفضائل صومه والتي تتمثل فيما يلي:

شفاعة الصوم

  • الصوم ينتظر صاحبه يوم القيامة من أجل أن يشفع له، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة، يقول الصيام أي رب منعته الطعام والشهوات بالنهار، فشفعني فيه ويقول القرآن منعته النوم بالليل فشفعني فيه، قال؛ فيشفعان”.

جزاءه من الله

  • الصوم جزاءه يكون من عند الله، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم:”كل عمل ابن آدم يضاعف الحسنة عشرة أمثالها إلى سبعمائة ضعف، قال الله عز وجل إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به به يدع شهوته وطعامه من أجلي”.

تكفير الذنوب

  • يساهم الصوم في تكفير الذنوب عن عاتق المسلم، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “وصيام يوم عاشوراء أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله”.

إبعاده عن النار

  • تعد النار من أكثر الأشياء التي يبغى المسلم الابتعاد عنها، والصوم يقي العبد من النار، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما من عبد يصوم يوما في سبيل الله إلا باعد الله بذلك اليوم وجهه عن النار سبعين خريفا”.

اقرأ أيضاً:  قصة يوم عاشوراء مختصرة ما قصة تاسوعاء وعاشوراء؟

أدعية متنوعة في ليلة عاشوراء

يفضل حكي قصة يوم عاشوراء للأطفال من أجل تعريفهم على التفاصيل الكاملة لهذا اليوم، والمعجزة التي نجي الله بها نبيه موسى، ومن الجيد معرفة المراتب التي مر بها النبي في صِيامه عاشوراء، ففي البداية كان يصومه مفرداً، وحتى لا يتشبه باليهود أصبح يصوم يوم قبله ومن أقوى الأدعية التي تقال ليلة عاشوراء ما يلي:

  • اللهم يا من تعطي بدون حساب ارزقني من خيرات الدنيا ونعيم الآخرة، اللهم يسر لي كل أمر عسير يلحق بحياتي، اللهم أدم علي نعمة الصحة والذرية ونجني من الهم والغم الذي يسكن قلبي.
  • اللهم إني أسألك فيضا من السعادة يسر قلبي، اللهم جنبني الذنوب وانصرني نصرا مبينا يارحمن، اللهم أبعد عن حياتي الحاسدين.
  • يارب ارزقني خبرا جميلا أطير له فرحا، اللهم ثبتني وثقل ميزاني، اللهم وارفع درجتي بين العالمين، اللهم اجع الستر حليفي.

اقرأ أيضاً:  صحة حديث صيام يوم عاشوراء أحتسب على الله

قصة يوم عاشوراء للأطفال من أكثر القصص التي تحث الأطفال على الصيام، علاوة على ذلك تعرفهم أن الحق دائما ينتصر وأن الظالمين لهم عاقبة واحدة ألا وهي الهلاك المبين.

ومن الجيد تعريف الأطفال المراحل التي مر بها صيام النبي، فقد صامه في البداية منفردا ثم عزم على صيام تاسوعاء الذي يسبقه من العام التالي، وفي الحقيقة الطفل الصغير يتمكن من استيعاب أي معلومة تقدم له، لذا يفضل تعريفه بقصص الصالحين من بداية عمره.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن قصة يوم عاشوراء للأطفال، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

أ / سارة رزق

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *