قصة يوم عاشوراء عند أهل السنة

قصة يوم عاشوراء عند أهل السنة، فمن المعروف أنه من أهم الأيام المباركة عند الله تعالى والمسلمين أجمعين، ففي ذلك اليوم حدث فيه العديد من المعجزات والأحداث، فقد أوصانا نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم بصيام ذلك اليوم حتى حين علم النبي أن اليهود يصومون في ذلك اليوم فَخالفهم وبدء يصوم يوم تاسوعاء وعاشوراء أو ما بعده.

قصة يوم عاشوراء عند أهل السنة مختصرة

يعد يوم عاشوراء من الأيام العظيمة المستحب الصيام فيها وفعل الطاعات، فعندما علم الرسول بصيام اليهود في يوم عاشوراء فسألهم عن سبب صيامهم يوم عاشوراء تحديدًا فقالوا في ذلك اليوم نَجى موسى عليه السلام من فرعون وقومه الظالم وهلك فرعون غرقاً بعد ما انشق البحر ونجى موسى والذين آمنوا معه من بني إسرائيل وغرق فرعون وقومه.

صام نبي الله موسى هذا اليوم شكر وحمد لله سبحانه وتعالى على فضل ونعمة الله عليه لأنه نجاه من هذا الكرب، وأصبح الصيام في ذلك اليوم عمل ثابت يقومون به.

قال الرسول صلى الله عليه وسلم “فأنَا أحَقُّ بمُوسَى مِنكُمْ، فَصَامَهُ، وأَمَرَ بصِيَامِهِ”، وبدأ النبي صلى الله عليه يخالف اليهود في صيامهم وأمر المسلمين بصيام يوم تاسوعاء ويوم عاشوراء أو يوم بعده، علمًا بأن ذلك اليوم له فضل كبير وعظيم ولهذا أكد الرسول صلى الله عليه وسلم على صيام ذلك اليوم.

يوم عاشوراء عند أهل السنة

قصة يوم عاشوراء عند الشيعة

بالرغم من أهمية يوم عاشوراء إلا أن أهل الشيعة لم يقوموا بقيام أي طقوس خاصة بذلك اليوم ولكن تميز عندهم بأنه هو اليوم الذي استشهد فيه الإمام الحسن ابن علي ابن أبي طالب رضي الله عنهما فعرف عندهم أنه يوم الحزن على موت الصحابي، وفي ذلك اليوم من كل عام يقومون بالحزن على موته.

وهم يعتقدون أنهم يقومون بشيء يغفر لهم سيئاتهم الذين ارتكبوها سابقاً في حق الحسين رضي الله عنه عندما تركوه يواجه ويتصدى لمحاربة الأمويين وحده فقد خذلوه ولكن الله سبحانه وتعالى نصره ومن الدعاء الذي دعاه الحسين رضي الله عنه عندما دعا على أسلاف قومه الذين خذلوه ولم يقفوا بجواره في هذه الحرب فقد قال

“اللهم إن أهل العراق غرّوني، وخدعوني، وصنعوا بأخي ما صنعوا، اللهم شتت عليهم أمرهم واحصهم عددًا”.

قصة يوم عاشوراء عند اليهود  

يجب معرفة ما معنى يوم عاشوراء باللغة العبرية يعني كيپبور حيث تشير إلى التطهير والغفران، ولذلك اعتقد اليهود وظنوا أن صيام ذلك اليوم أنه يطهرهم من كل الأفعال والذنوب الذين يرتكبونها طوال العام، لذلك يقومون بصيام هذا اليوم فله مكانة عظيمة ومقدسة لديهم فهم يقومون بذلك منذ سنوات عديدة.

كما يصادف ذلك اليوم أن نبي الله موسى عليه السلام نزل للمرة الثانية إلى سيناء ومعه اللوائح التشريعية التي بعثها الله بها ومن معتقداتهم أن الله يغفر لهم ذنوبهم وذلك بحسب ما اعتقدوه، كما اعتقدوا أن الله غفر لهم خطيئتهم الكبرى الذين ارتكبوها عندما اتخذوا العجل.

اقرأ أيضاً:  سبب صيام يوم عاشوراء إسلام ويب

لماذا سمي يوم عاشوراء بذلك الاسم

عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم الهجري، فقد وجد معنى الكلمة في معاني الكلمات أنها تعني العاشر ومن هذه الناحية جاءت كلمة عاشوراء، والمقصود هنا أي اليوم العاشر الذي وقع فيه الحدث من شهر محرم، حيث أن هناك مجموعة من العلماء اختلفوا على التسمية إلا أنهم أجمعوا على عظم ذلك اليوم وأهمية صيامه.

كما أنه اليوم الذي نجى الله تعالى نبي الله موسى عليه السلام من فرعون وقومه بذلك يجب علينا كمسلمين أن نقتدي برسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم وأن نقوم بصيام ذلك اليوم المبارك فهو مستحب الصيام عند أهل الجماعة والسنة.

وقد روي عن ابن عباس قال: ” قَدِمَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ المَدِينَةَ، فَوَجَدَ اليَهُودَ يَصُومُونَ يَومَ عَاشُورَاءَ فَسُئِلُوا عن ذلكَ؟ فَقالوا: هذا اليَوْمُ الذي أَظْهَرَ اللَّهُ فيه مُوسَى، وَبَنِي إسْرَائِيلَ علَى فِرْعَوْنَ، فَنَحْنُ نَصُومُهُ تَعْظِيمًا له، فَقالَ النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: نَحْنُ أَوْلَى بمُوسَى مِنكُم فأمَرَ بصَوْمِهِ “.

أهمية صيام يوم عاشوراء

ذكر في فضل ذلك اليوم أن صيامه يكفر من الذنوب سنة ماضية لأنه حدث فيه حدث عظيم وهو اليوم الذي نجى الله تعالى نبيه موسى من آل فرعون.

فقد روي في صحيح مسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ، وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ”

ذلك فضل الله الكبير على أمة نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم أن يقومون بصيام يوم واحد وهو يوم عاشوراء يكفر لهم ذنوب سنة، كما روي في حديث آخر رواه البخاري في صحيحه قد رواه عبد الله بن عباس قوله: “مَا رَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَحَرَّى صِيَامَ يَوْمٍ فَضَّلَهُ عَلَى غَيْرِهِ إِلا هَذَا الْيَوْمَ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَهَذَا الشَّهْرَ يَعْنِي شَهْرَ رَمَضَانَ.

اقرأ أيضاً:  قصة يوم عاشوراء مختصرة ما قصة تاسوعاء وعاشوراء؟

بذلك نكون قد ذكرنا قصة يوم عاشوراء عند أهل السنة، وتدر الإشارة إلى أن حبينا محمد صلى الله عليه وسلم عندما علم بصيام اليهود لذلك اليوم أمر بصيام يوم مع يوم عاشوراء من أجل مخالفة ما يقومون به، لأنه أولى الناس بـ نبي الله موسى عليه السلام.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن قصة يوم عاشوراء عند أهل السنة، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

  • Sarah Rezk
  • منذ أسبوع واحد
  • قصص اسلامية

اسئلة شائعة

  • من يصوم عاشوراء غير المسلمين؟

    اليهود

  • هل صيام عاشوراء يكفر السنة الماضية؟

    صوم عاشوراء يكفِر السّنة الماضية

  • هل أهل السنة يصومون يوم عاشوراء؟

    يقوم أهل السنة بصيام هذا اليوم كإحياء للسنة النبوية

  • ما علاقة الشيعة بعاشوراء؟

    يصادف اليوم الذي قتل فيه الحسين بن علي حفيد النبي محمد في معركة كربلاء

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.