اذاعة مدرسية عن يوم عاشوراء كاملة

قام مجموعة من الطلاب بعمل نشاط مدرسي حول إذاعة مدرسية عن يوم عاشوراء كاملة وفضل ذلك اليوم المبارك، لأنه يحمل ذكرى عظيمة لأحد الأنبياء وهو نبي الله موسى عليه السلام فقد نجاه الله تعالى من فرعون وقومه الذي كان يريدوا أن يُعذبوا سيدنا موسي والذين معه، ولكن إرادة الله تعالى فوق كل شئ وسلط عليه أعمالهم وأخذهم أخذً عزيزٍ مقتدر.

مقدمة اذاعة مدرسية عن يوم عاشوراء

على بركة الحي القيوم نبدأ فقرات الإذاعة المدرسية لهذا اليوم ونستفتح بالبسملة بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين والصلاة والسلام على أشرف الخلق والمرسلين الشفيع للعالمين، أسعد الله صباحكم وأنار قلوبكم ودروبكم بكل خير جميع الحاضرين أخواتي وزملائي الاعزاء وأسَاتذتي ومعلميني المبجلين حفظكم الله نتشرف معكم اليوم بالإستماع إلى فضل يوم عاشوراء.

حيث يكون ذلك اليوم من أفضل الأيام فقد حثنا رسولنا الكريم على الصيام في ذلك اليوم المبارك وهذه من نعم الله على عباده الصالحين ففي ذلك اليوم نجا الله تعالى نبيه ورسوله موسى عليه السلام من فرعون الظالم وأمر سيدنا موسى بأن يضرب البحر فانشق نصفين فنجى موسى والذين آمنوا معه من قوم بني إسرائيل وغرق فرعون وقومه وبعد أن عبر موسى رجع البحر كما كان.

اذاعة مدرسية عن يوم عاشوراء

فقرة القرآن الكريم

خير ما نبدأ به فقرات الإذاعة المدرسية هو كلام الله عز وجل الذي ينير الموت ويشرح القلوب بسماعه ويريح الأذان ويطيب القلوب ويشفي العقول نستمع إلى تلاوة طيبة ترابها علينا الطالبة…….

بسم الله الرحمن الرحيم: {إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ (36) إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ يُضَلُّ بِهِ الَّذِينَ كَفَرُوا يُحِلُّونَهُ عَامًا َيُحَرِّمُونَهُ عَامًا لِيُوَاطِئُوا عِدَّةَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ فَيُحِلُّوا مَا حَرَّمَ اللَّهُ زُيِّنَ لَهُمْ سُوءُ أَعْمَالِهِمْ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ”.

مضمون الآيات يدل على أن جميع الأمور وضحها الله لجميع الخلق، حيث جعل 4 أشهر حرم في الشهور الهجرية، وفيها حرم القتال وأكد على فعل الطاعات في هذه الأشهر.

فقرة الحديث عن يوم عاشوراء

بعد أن طابت مسامعنا بالقرآن الكريم ننتقل إلى كلام الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم ومع فقرة الحديث النبوي الشريف للطالبة……فلتتفضل إلى منصة الإذاعة.

بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين والصّلاة والسّلام على أشرف الخلق الصادق الأمين محمد بن عبد الله ، والحمد لله على نعمة الإسلام وما كنا لنهتدي لهذا لولا أن هدانا الله ومن الأحاديث التي رويت عن الرسول صلى الله عليه وسلم في فضل ذلك اليوم.

عن عبد الله بن عباس (رضي الله عنه)، قال: قَدِمَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ المَدِينَةَ، فَوَجَدَ اليَهُودَ يَصُومُونَ يَومَ عَاشُورَاءَ فَسُئِلُوا عن ذلكَ؟ فَقالوا: هذا اليَوْمُ الذي أَظْهَرَ اللَّهُ فيه مُوسَى، وَبَنِي إسْرَائِيلَ علَى فِرْعَوْنَ، فَنَحْنُ نَصُومُهُ تَعْظِيمًا له، فَقالَ النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: نَحْنُ أَوْلَى بمُوسَى مِنكُم فأمَرَ بصَوْمِهِ ” رواه مسلم.

كلمة الصباح في اذاعة عن يوم عاشوراء

ننتقل إلى فقرة كلمة الصباح وهيا بنا نقطف زهرة من بستان الإذاعة المدرسية لهذا اليوم مع كلمة الصباح التي سعت على إعدادها الطالبة…….

الحمد لله رب العالمين الحمد لله حمدًا كثيرًا طيّبًا مباركاً فيه، اللهم صل وسلم على نبي الرحمة شفيع الأمة صلاة تنجينا من عذاب يوم القيامة أما بعد: إن الله تعالى خلق الدّنيا كلها ومن عليها في 6 أيام وجعل فيها اختلاف بين مواسم الطاعات فمن الناس من يختارها ويقوم بإتباع أوامر الله والرسول اغتنموها بالطريقة الصحيحة من أجل التقرب إلى الله تعالى.

هناك بعض الأشخاص يجهلون كيفية استغلال هذه الفرصة بشكل صحيح فيجب على المسلمين الحرص على اتباع أوامر الله تعالى والرسول، حيث أن ذلك اليوم له مكانة عظيمة منذ سنوات عديدة والاقتداء بالرُسُل، هذا اليوم فضله الله تعالى عن غيره من الأيام، لذلك يجب أن نحرص على صيام ذلك اليوم لأن أجره عظيم فهو كفارة سنة من الذنوب والمعاصي احرصوا على اغتنام هذه الفرصة فهى مَنَّ من الله تعالى على العباد.

فقرة هل تعلم عن يوم عاشوراء

ننتقل إلى أهم فقرات الإذاعة اليوم وفقرة هل تعلم التي بها الكثير من المعلومات التي تلقيها الزميلة ……

  • هل تعلم أن صيام يوم عاشوراء من الأيام التي أكد الرسول صلى الله عليه وسلم على صيامها وقام الرسول بفعل الصيام من أجل اقتداء المسلمين به.
  • في يوم عاشوراء نجا الله تعالى نبيه موسى من فرعون وقومه بعد رحلة طويلة من العناء والشقاء في ملاحقة قوم فرعون لنبي الله موسى.
  • هل تعلم أن من صام يوم عاشوراء هو نبي الله موسى شكراً وحمدًا لله على نجاته من فرعون وأسلافه.
  • هل تعلم أن يوم عاشوراء من الأيام التي فيها يتجدد الثقة اليقين بالله سبحانه وتعالى والتأكيد على أن ليس هناك معبود إلا الله سبحانه.
  • هل تعلم أن الصوم من أحب الأعمال عند الله تعالى وجزاه لا يعلمه إلا الله، بجانب أنه يكفر عام من الذنوب.

اقرأ أيضاً:  ما هو حكم صيام ثلاث ايام عاشوراء

فقرة سؤال وجواب عن يوم عاشوراء

من الفقرات التي اضفناها إلىَ فقرات الإذاعة المدرسية لكي نتعرف على المزيد من المعلومات حول يوم عاشوراء وتقوم الطالبتان…….بعرض الأسئلة والأجوبة عليكم فليتفضل:

السؤال : ما سبب تسمية يوم عاشوراء بذلك الاسم؟

  • الجواب : لأنه اليوم العاشر من شهر محرم فتم اقتباس الاسم من العاشر.

السؤال : ما السر وراء قدسية ذلك اليوم في جميع الدول الإسلامية ؟

  • الجواب: لأن الأمة الإسلامية مؤمنة بالكتب السماوية التي أنزلت على الأنبياء ومنهم نبي الله موسى عليه السلام ففي ذلك اليوم نجاه الله تعالى من فرعون وأعوانه.

اقرأ أيضاً:  قصة يوم عاشوراء عند أهل السنة

فقرة الدعاء عن يوم عاشوراء

هيا بنا إلى أجمل فقرات الإذاعة المدرسية اليوم وهي فقرة الدعاء والتضرع لله سبحانه فقال تعالى في كتابه العزيز”وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ صدق الله العظيم فتعرض علينا هذه الفقرة الطالبة…….

  • اللهم لا إله إلّا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أبوء لك بنعمتك على وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنّه لا يغفر الذنوب إلّا أنت.
  • اللهم كما نجيب عبدك ونبيك موسى عليه السلام من الظالمين نجنا يارب من شرور أنفسنا واجعلنا من عبادك الصالحين وأكرمنا وأن ترضى عنا يارب العالمين.
  • اللهم لا تجعلنا لنا دعوة فيها خير وطاعة لك ومنفعة لنا إلا قضيتها يا رحيم، اللهم أعز المسلمين وانصر الإسلام واحفظ شبابنا وبناتنا ووفقهم لطاعتك وعبادتك يارب العرش العظيم.
  • اللهم كما أخرجت يونس من بطن الحوت ونجيت موسى من فرعون وفرحت يعقوب بلقاء يوسف أن تبشرنا بالخير وأن تحسن عاقبتنا في الأمور كلها وأن توفقنا لما فيه الفلاح والصلاح والسداد والتوفيق يارب العالمين.

اقرأ أيضاً:  لماذا الشيعة يضربون انفسهم في يوم عاشوراء

اللهم آمين يارب العالمين نرجو أن نكون اسعدناكم واسّتمتعتم بفَقرات إذاعتنا وأهم المعلومات التي قدمناها لكم اغتنموا ذلك اليوم المبارك كانت معكم مقدمة الإذاعة الطالبة…. تحت إشراف فريق المعلمات بالمدرسة.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن اذاعة مدرسية عن يوم عاشوراء كاملة، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

  • Sarah Rezk
  • منذ شهرين
  • اذاعة مدرسية

اسئلة شائعة

  • لماذا سميّ يوم عاشوراء بهذا الاسم؟

    انطلاقًا من تصنيفه بين أيّام شهر محرّم، فهو اليوم العاشر

  • ما سر قدسيّة يوم عاشوراء عند أمّة الاسلام؟

    كونه يوم نجاة نبي الله موسى -عليه السلام- من فرعون وجنده

  • من هو الإمام الحسين بني علي؟

    هو حفيد رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- وهو ابن فاطمة الزهراء وابن علي بن أبي طالب

  • لماذا يستقبل الشيعة يوم عاشوراء بضرب أنفسهم ؟

    حزنًا على وفاة الإمام الحسين، كي يشعروا بمثل ما شعر من الألم

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.