هل يجوز صيام عاشوراء بنية قضاء رمضان

هل يجوز صيام عاشوراء بنية قضاء رمضان سؤال يدور في ذهن الكثير من المسلمين، فيوم عاشوراء من الأيام التي يصومها المسلمين في كافة أنحاء العالم لما فيه من ثواب كبير، ويوجد عدد كبير يسأل عن الجمع بين صيام هذا اليوم وبين يوم تم إفطاره في شهر رمضان كقضاء، فمن المعروف أنه لابد من استحضار النية حتى يجمع الشخص صيام اليومين وغير ذلك فلا يجمع.

هل يجوز صيام عاشوراء بنية قضاء رمضان

سوف نتعرف على آراء مختلفة تجيب عن هل يجوز صيام عاشوراء بنية قضاء رمضان، حيث يجيب عن السؤال بعض الأئمة الأفاضل، وكل رأي منهم يحترم ويتم الأخذ به عن ثقة ومن بين هؤلاء والذين أبدوا برأيهم الدكتور مجدي عاشور والشيخ عويضة عثمان وغيرهم الكثير.

وقد سأل شخص عن هل يمكن تعويض ما فات من صيام رمضان بصيام تطوعي، وقد أجاب عن ذلك الدكتور مجدي عاشور الذي يعمل كمستشار علمي للمفتي، ويقول في ذلك بأن من فات عليه رمضان وعليه صيام وأتى رمضان التالي فلا يكون عليه سوى القضاء، أي يجوز صيام يوم عاشوراء بنية القضاء.

ويقول عاشور عن سؤال قد سئل عنه هل الصيام التطوعي يمكن أن يحل محل ما فات من رمضان أم لابد من وجود النية، بأن من كان عليه صيام أيام فَاتته في رمضان فمن الضروري أن يصومه.

لأنه يعد دين ومن الممكن أن يتم تعويض تلك الأيام بصيام أيام الاثنين والخميس من كل أسبوع، وتكون نيته القضاء وفي حالة عدم معرفة الشخص لعدد ما فاته من أيام والتي فطر فيها فيَنوي الانتهاء مما عليه وسوف يدله قلبه بالارتياح.

حكم الجمع بين نية قضاء صيام رمضان وأيام التطوع

يقول الشيخ عويضه عثمان العامل كأمين فتوى داخل دار الإفتاء المصرية أن المسلم يمكن أن تكون نيته صيام الفرض مع صيام النوافل ويكون له أجر كلاً منهما، وذلك تابع لمذهب الإمام الشافعي وبعض من تابعي المذهب المالكي.

ويقول الشيخ أنه عندما تم استضافته برنامج ما سأله شخص عن الحكم الخاص بالجمع بين صيام السنة والأيَام الفائتة من رمضان، فقد قال يجوز جمع النية بين هذا وذاك وله الأجر الخاص بكلٍ منهم ولكن الأفضل أن يصام كل يوم على حدا.

صيام عاشوراء بنية قضاء رمضان

صيام عاشوراء بدون تاسوعاء

قامت لجنة الفتوى في مجمع البحوث الإسلامية أنه من الجائز ولم ينهى عن أن يوم عاشوراء يصام دون صيام اليوم الذي يسبقه، ولكن من المستحب أن نصوم اليوم السابق له أو التالي، وتم تعريف يوم عاشوراء من مجمع البحوث الإسلامية أنه اليوم العاشر من شهر محرم.

وصيام ذلك اليوم سنة عن الرسول صل الله عليه وسلم، وقد روى عن ابن عباس رضي الله عنهما أن الرسول صلى الله عليه وسلم قد أمر بصيام عاشوراء وقد روى ذلك الإمام البخاري.

ومن فضل الصيام في هذا اليوم عن أبي قتادة رضي الله عنه أن أحدا سأل الرسول صل الله عليه وسلم عن صيام اليوم العاشر من محرم فقد قال أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبلها، ومن المستحب أن يصام اليوم التاسع لما قاله الرسول صل الله عليه وسلم ” لئن بقيت إلى قابل لأصومن اليوم التاسع”.

اقرأ أيضاً:  ما هو حكم صيام ثلاث ايام عاشوراء

مما سبق يتضح لنا أن المعروف والمنتشر عن صيام يوم عاشوراء هو أنه يجوز أن يصوم الشخص يوم عاشوراء عوضًا عن إفطار يوم  في رمض.

وكانت تلك المعلومات إجابة قوية عن السؤال المنتشر هل يجوز صيام عاشوراء بنية قضاء رمضان، والآراء التي يراها الشيوخ الأجلاء في تلك الموضوع وأود أن أكون قد قمت بإيضاح كافة المعلومات.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن هل يجوز صيام عاشوراء بنية قضاء رمضان، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

أسئلة شائعة
  • هل يجوز صوم يوم عاشوراء وأنا على قضاء من رمضان؟

    لا بأس من صيام التطوع لمن عليه قضاء من رمضان

  • ما حكم صيام عاشوراء بنية القضاء؟

    يجوز صيام يوم عاشوراء بنية القضاء

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *