كيف اعرف تخصصي المناسب وكيفية اختياره

أ / سارة رزق

يبدأ الحاصلون على شهادة الثانوية العامة في رحلة البحث عن التخصص المناسب الذي يكون مهم وترسم عليه حياة الطالب المهنية في المستقبل القريب، وهي خطوة مصيرية بالنسبة للجميع دون استثناء لا تخلو من التوتر والقلق من سوء الاختيار وعدم القدرة على المواصلة.

كيف اعرف تخصصي المناسب

التخصص الجامعي هو الدراسة التي يختارها الطالب في الجامعة، وتدخل عدة عوامل في اختيار التخصص أهمها التقدير، وحصيلة اختبار القدرات ، تفضيلات الطالب والمهن المطلوبة بكثرة في سوق العمل كي يحصل المتخرج على وظيفة مناسبة لتخصصه.

لكن في البداية يجب التنويه أن التخصص الجامعي ليس المحدد الوحيد للمستقبل الوظيفي للطالب إنما هو عامل مناسب يزيد من فرصة الحصول على العمل الذي يتناسب معه، حيث يغير العديد من الأشخاص مجالات العمل لتكون بعيدة عن دراستهم الجامعية كلياً حسب ما يفضله الشخص.

ويُساعد الاختيار الصحيح للتخصص الجامعي الطالب في بناء مهارات التي تساعد في إيجاد وظيفة مناسبة، ويُمكن اتباع التالي لمعرفة التخصص المناسب:

  • معرفة الاهتمامات والمجالات المفضلة: حيث يُعد الشغف بمجال معين مهم للتميز فيه، مثل القول بأن اعمل ما تحب وستشعر أنك لم تعمل يوماَ، كما تلعب قيم الشخص دور هام في معرفة التخصص الأنسب للشخص.
  • تحديد القدرات والمهارات الشخصية: وتعني كل ما يستطيع الشخص فعله، منها القدرات الشخصية مثل معرفة الدراسة التي تبرع فيها والابتعاد عن تلك التي تشعر فيها بضعف.
  • معرفة تكلفة الدراسة الجامعية: يجب البحث عن تكلفة دراسة التخصص سواء في البلاد أو الخارج، والبحث عن طرق الحصول على منحة حتى لا تكون الدراسة حمل ثقيل على الوالدين أو الطالب نفسه.
  • فرص العمل في المستقبل: يجب وضع بعين الاعتبار مدى الطلب على التخصص وذلك بهدف إيجاد فرص عمل بشكل أسهل، حيث يسعى الجميع للتوظف بعد الانتهاء من المرحلة الجامعية، ويُفضل اختيار تخصصات عامة تمنح فرصة العمل في أكثر من مجال.
  • مستقبل التخصص: نتيجة للتطور التكنولوجي الذي وصل إليه العالم اليوم، يجب طرح سؤال إن كان التخصص له مستقبل أم سيختفي نتيجة وجود الذكاء الاصطناعي الذي دخل اليوم في مجالات عديدة.
  • صعوبة التخصص الجامعي: حيث تعد بعض التخصصات أصعب من غيرها، لذلك على الطالب معرفة العبء الدراسي قبل الخوض فيه لمعرفة ما إذا كان يستطيع التحمل أو لا.
  • استشارة مختص أكاديمي: تُعد هذه الخطوة هامة يهملها عدد كبير من الطلاب، لكن معرفة رأي مختص هامة وذلك لمعرفتهم بالتخصصات وأنواع الطلاب، ويُمكن أن يقترح تخصص لم يخطر ببال الطالب من قبل يكون مناسب.

كيف اعرف تخصصي المناسب

شاهد أيضًا:  تخصصات إدارة الاعمال ووظائفها

نصائح لمعرفة الاختصاص المناسب

استكمالاً لحديثنا حول كيف اعرف تخصصي المناسب، يُمكن اتباع النصائح التالية عند اختيار التخصص الجامعي المناسب:

  • البدء في اختيار التخصص مبكراً: يُمكن القيام بهذه الخطوة منذ مرحلة الثانوية، حيث يُمكن التعرف على التخصصات المتاحة، والبحث فيها وانتقاء الأقرب للاهتمامات من بينها.
  • اختيار الوظيفة التي ستعمل فيها: إذا كان الطالب يعرف التخصص المناسب بالنسبة إليه، يمكنه وضع خطة طويلة المدى وتحديد نوع الوظيفة التي يرغب في ممارستها بعد الدراسة.
  • اختيار الجامعة: حتى إذا لم يعلم الطالب أي تخصص مناسب له من المهم اختيار جامعة تتميز بالمرونة من ناحية الانتقال من تخصص إلى آخر حتى إيجاد المناسب.
  • القيام باختبار القدرات الشخصية: يساعد هذا الاختبار في تحديد الميول والاهتمامات وتحديد التخصص المناسب حسب الشخصية والمهارة.
  • التحدث مع الطلاب الحاليين في الجامعة: وذلك من أجل أخذ فكرة عن التخصصات ومدى صعوبة الدراسة.
  • البحث عن التخصصات المزدوجة: ا لتي تتيح الدراسة في أكثر من مجال في نفس الوقت.

أهمية الدورات المختصة بتوجهات الطلاب

عادةً ما يتم عقد دورات في الجامعات للحاصلين الجدد على شهادة الثانوية العامة للتعريف بالتخصصات المتاحة والمتطلبات والوظائف التي تفضي إليها، كما يُمكن الالتحاق بدورات اون لاين تساعدك في التفكير في التخصص المناسب بعيداً عن التعقيد.

كما يجب على الطالب معرفة أنه يُمكن تغيير التخصص في أي وقت ودراسة شيء مختلف تماماً عند عدم إيجاد الشغف في التخصص الذي تم اختياره وليس هناك شيء مستحيل طالما أن الشخص لا يزال يتنفس.

اقرأ أيضاً:  تسجيل الدخول منصة فيو كلاس للتعليم الإلكتروني والذكي

يتساءل العديد من الطلاب الجدد عن كيف اعرف تخصصي المناسب وكيفية اختياره، وذلك لتحديد الدراسة الجامعية التي تُعد مهمة في تحديد مستقبل الطالب العملي، بالإضافة إلى قضاء سنوات عديدة لدراسة التخصص لذلك من المهم أن يكون مناسب لمِيول وقدرات الطالب.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن كيف اعرف تخصصي المناسب وكيفية اختياره، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.