كم عدد البنوك في السعودية

أ / سارة رزق

قد تحصل البنك المركزي السعودي سنة 2018 /2019 على لقب أفضل مدير للمخاطر على مستوى البنوك المركزية في العالم بشهادة لجنة البنوك المركزية، أما محافظ البنك الحالي فهو الدكتور فهد بن عبد الله المبارك.

عدد البنوك في السعودية

يصل عدد البنوك في المملكة إلىّ 30 بنك مرخصة من قٍبل البنك المركزي السعودي SAMA وتنقسم إلى 13 مصرف محلي و17 فرع من البنوك الأجنبية، حسب آخر الإحصائيات.

وما يزال عدد البنوك في السعودية في نمو مستمر حيث أصبحت المملكة تستقطب العديد من الاستثمارات الأجنبية وأصحاب المال لحفظ الأموال وتشغيلها في المشروعات الضخمة.

ويعمل البنك المركزي على التنظيم والإشراف على عمل البنوك، وهو الجهة المسؤولة في الدولة عن حماية أموال العملاء والمستثمرين في المملكة منذ تأسَيسه سنة 1952 تحت اسم مؤسسة النقد العربي السعودي في البِداية وتغير لاحقاَ SAMA Saudi Arabian Monetary Authority.

عدد البنوك في السعودية

البنوك المحلية السعودية

يبلغ عدد البنوك السعودية المحلية 13 بنك ، وهي البنوك التي لها رأس مال سعودي، أو يتم إدارتها من قِبل السعودية لكونها المالك الأكبر لعدد الأسهم، وتكون كالتالي:

البنك الأهلي السعودي SNB:

  • كان اسمه سابقاَ البنك الأهلي التجاري، وقد تأسس سنة 1952، ويُعتبر الأكبر في المملكة العربية السعودية بحصة تبلغ 30٪ في السوق، مع أصول تتجاوز 239 دولار أمريكي، وقاعدة حقوق ملكية 34 مليار دولار وصافي الربح 4.2 مليار دولار أمريكي.

بنك ساب:

  • يُعرف باسم المصرف السعودي البريطاني، وهو مساهمة سعودية تأسسَ سنة 1978 ، وكان يقوم بإدارة أنشطة وخدمات المصرف البريطاني للشرق الأوسط في المملكة، ويُمثل مجموعة اتش اس بي سي HSBC في السعودية بنسبة 40% من الأسهم، مقابل 60% للسعوديين.

البنك السعودي للاستثمار SAIB

  • شركة مساهمة سعودية تأسست سنة 1976، ونشطت منذ 1977، ويشترك في امتلاك البنك كل من المؤسسة العامة للتقاعد، والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، والبنك السعودي للاستثمار.

مصرف الإنماء:

  • بنك سعودي مقره الرياض وتأسس حديثاً سنة 2006، ونشَط منذ 2008، ويعمل على القيام بالأعمال المصرفية والاستثمارية التي تتماشى مع أحكام الشريعة الإسلامية، ويوجد لدى البنك أكثر من 100 فرع منتشرة في المدن السعودية.

مصرف الراجحي

  • هو بنك سعودي تأسس سنة 1957 على يد الإخوة صالح وعبد الله، ومحمد، وسليمان بن عبد العزيز الراجحي، وهو يعمل وفق أحكام الشريعة الإسلامية في معاملاته المصرفية والاستثمارية، يبلغ رأس ماله 30 مليار ريال سعودي، وله العدد الأكبر من الفروع في المملكة.

البنك السعودي الفرنسي:

  • هو شركة مساهمة سعودية تأسست في عام 1977، يرتبط بعلاقة شراكة مع بنك كريدي أجريكول أول بنك تأسس في فرنسا ب14.91% من رأس المال الذي بلغ 12 مليار ريال سعودي حسب آخر الإحصائيات.

البنك العربي الوطني:

  • شركة مساهمة سعودية وهو مدرج في السوق المالية السعودية للتداول، تأسس في 1979، ويمتلك البنك عدد كبير من الفروع داخل السعودية مع فرع في العاصمة لندن منذ 1991.

بنك الرياض:

  • شركة مساهمة سعودية بدأ نشاطه منذ 1957 ويُعد من بين أكبر المؤسسات المالية الناشطة في السُعودية، برأس مال 30 مليار ريال سعودي.

مجموعة سامبا المالية:

  • مجموعة مالية سعودية، تأسست في عام 1980 باسم البنك السعودي الأمريكي، وذلك بعد الاستحواذ على مجموعة سيتي بنك الأمريكية في السعودية.

بنك البلاد:

  • بنك سعودي إسلامي تأسس في 2004 برأس مال 6 مليار ريال سعودي ويقع مقره الرئيسي في العاصمة الرياض.

البنك الأول:

  • شركة مساهمة سعودية سابقة، اندمج مع بنك ساب سنة 2011 وأنهى أعماله في المملكة حينها.

بنك الجزيرة:

  • تأسس سنة 1975 شركة مساهمة سعودية، ونشط منذ 1976، وقد تمكن من الاستحواذ على فروع بنك باكستان الوطني في السعودية.

بنك الخليج الدولي:

  • GIB Group بنك تجاري خليجي تأسس سنة 1975 في البحرين، ويملكه حكومات دول مجلس التعاون الخليجي، أما أكبر مساهميه فهو صندوق الاستثمارات العامة في المملكة، ومقره الرئيسي المنامة عاصمة البحرين.

عدد فروع البنوك المحلية السعودية

تمتلك البنوك المحلية عدد كبير من الفروع في السُعودية لتصل لجميع العملاء في أي مكان في مدن السعودية ، وتكون عدد فروع البنوك المحلية موضحة في الجدول التالي:

اسم البنك عدد الفروع
بنك الراجحي 545
البنك الأهلي التجاري 436
بنك الرياض 308
البنك العربي الوطني 137
بنك ساب 125
بنك البلاد 110
بنك الإنماء 97
البنك السعودي الفرنسي 87
بنك الجزيرة 78
بنك سامبا 73
بنك الاستثمار 52

البنوك الأجنبية والعربية في السعودية

تكون البنوك الأجنبية العربية الحاصلة على ترخيص من قِبل البنك المركزي السعودي كالتالي:

  • بنك الإمارات دبي الوطني: مصرف إماراتي يعمل منذ 2007 نتج عن اندماج بنك الإمارات الدولي وبنك دبي الوطني، ويُعد الأكبر في دولة الإمارات العربية المتحدة، ويتمتع البنك بأكبر ميزانية في دول التعاون الخليجي، وله فروع عديدة في كل من الإمارات، السعودية، قطر، المملكة المتحدة، سنغافورة ومصر، مكاتب تمثيل في إيران والهند.
  • بنك البحرين الدولي: NBB تأسس في البحرين سنة 1957 وهو من بين الأكبر فيها، لديه فروع في كل من الرياض وأبو ظبي، ويعمل في مجال الخدمات التجارية والمصرفية للأفراد.
  • بنك الكويت الوطني NBK: مصرف كويتي تأسس منذ 1952 في الكويت، ويُعد الأقدم في منطقة الخليج، وهو أكبر مؤسسة مالية في الكويت، ويمتلك فروع عديدة في العام منها نيويورك، لندن، باريس، سنغافورة، قطر، البحرين، السعودية، مصر، الإمارات العربية المتحدة، جنيف، الأردن، لبنان، العراق، تركيا والصين.
  • بنك مسقط: مؤسسة مالية عمانية تمتلك 49%من بنك بي ام اي، و43% من مجموعة مانجال كيشاف، وهي شركات أوراق مالية هندية، وحصة في بنك سيلك باكستان، و97% من مسقط المالية وهي شركة وساطة واستثمار تأسست في السعودية حديثاَ.
  • بنك قطر الوطني QNB: وهو شركة مساهمة قطرية، تأسس منذ 1964 وهو أول بنك تجاري قطري يتناصف في الملكية مع القطاع الخاص.
  • المصرف العراقي للتجارة TBI: مصرف حكومي عراقي تأسس منذ 2003 ومرخص للعمل في المملكة منذ 2019.
  • بنك مصر: ب نك مصري منذ 1920 وقد أسسه طلعت حرب بهدف تمويل المشروعات الاقتصادية، والرفع من شأن الدولة المصرية اقتصادياً بعد مشاكل الاحتلال البريطاني، وقد تم الترخيص للبنك بالعمل في المملكة منذ سنة 2023.

اقرأ أيضاً:  عناوين وأرقام فروع بنك الجزيرة في السعودية (bank aljazira)

البنوك الأجنبية الغربية في المملكة

تضم هذه القائمة 10 بنوك دولية تكون كالتالي:

  • دويتشه بنك: بنك متعدد الجنسيات، تأسس منذ 1870 في مدينة فرانكفورت الألمانية، ويبلغ عدد موظفيه أكثر من 70 ألف موظف، وتمكن من تحقيق ربح بقيمة 41.7 مليار يورو في 2005، ويقع المقر الرئيسي لأكبر فروعه المعروف ب CIB في لندن.
  • بنك بي إن بي باريبا : مجموعة بنكية عالمية فرنسية مقرها باريس، ومقر عالمي آخر في لندن، ونشأت عند اندماج بنك باريس الوطني مع بنك باريبا سنة 2000، كما تم شراء 75% من بنك فورتيس البلجيكي سنة 2009 ليصبح البنك الأكبر في منطقة اليورو، وقد وصلت قيمة الأصول في البنك إلى 2.670 تريليون دولار في 2011.
  • بنك جي بي مورغن تشيس: ب نك متعدد الجنسيات أمريكي، وهو الأكبر في الولايات المتحدة الأمريكية بقيمة أصول 2.515 تريليون دولار، وثالث أكبر شركة مساهمة عامة في العالم حسب مجلة فوربس، وقد تم تأسيسه في 1799 في نيويورك وول ستريت، واندمج مع بنك تشيس مانهاتن في عام 2000.
  • البنك الوطني الباكستاني (NBP): بنك تجاري باكستاني تابع للحكومة، مقره الرئيسي مدينة كراتشي في باكستان، وقد تأسس في 1949، ويمتلك 1450 فرع في العالم مع أصَل تصل إلى 18 مليار دولار.
  • البنك المركزي الهندي (SBI): بنك متعدد الجنسيات هندي مقره الرئيسي مومباي، وقد احتل المرتبة 236 من أصل 500 لأكبر الشركات في العالم في قائمة فورتشن سنة 2019، لكن تم إيقاف عمل البنك في السعودية بعد تقدم البنك بطلب ذلك.
  • البنك الصناعي والتجاري الصيني   Ltd أو ICBC  تأسس في 1984 في بكين، وهو أكبر شركة في العالم سنة 2015، وتقدر مبيعاته بقيمة 166.8 مليار دولار في 2015.
  • بنك إم يو أف جي: أكبر بنك في اليابان، تأسس سنة 2006 بعد دمج بنك طوكيو ميتسوبيشي وبنك يو اف جي، وهو البنك الذي يقوم بالخدمات المصرفية للأفراد والشركات والاستثمار لمجموعة ميتسوبيشي يو اف جيه المالية القابضة.
  • ستاندرد تشارترد : مصرف متعدد الجنسيات بريطاني مقره العاصمة لندن، يمتلك فروع في أكثر من 70 دولة ويقدم الخدمات المصرفية للأفراد، الشركات والمؤسسات، وخدمات الخزينة، وتكون 90% من ارباحه من آسيا، أفريقيا، والشرق الأوسط مرخص للعمل في المملكة منذ 2019 ولم يبدأ بعد.
  • كريديت سويس العربية السعودية: تحصل البنك على ترخيص للعمل في المملكة منذ 2019، لكن لم يبدأ بعد.

اقرأ أيضاً:  عناوين وأرقام فروع بنك البلاد في السعودية (Bank Albilad)

عدد فروع البنوك في المدن السعودية

توضح القائمة التالية أكثر المدن السعودية التي يتواجد فيها فروع البنوك سواء المحلية أو الأجنبية داخل المملكة:

اسم المدينة عدد الفروع
العاصمة الرياض 623 فرع
مكة المكرمة 442 فرع
الشرقية 106 فرع
عسير 124 فرع
القصيم 119 فرغ
المدينة المنورة 104 فرع
جازان 57 فرع
تبوك 51 فرع
حائل 43 فرع
نجران 27 فرع
الجوف 27 فرع
الباحة 27 فرع
الحدود الشمالية 17 فرع

اقرأ أيضاً:  شروط فتح حساب بنك الإمارات دبي الوطني في السعودية

يتم البحث عن كم عدد البنوك في السعودية، حيث يوجد في المملكة فروع عديدة للبنوك سواء المحلية أو الأجنبية وذلك بهدف معرفة المؤسسات المالية الناشطة في المملكة بهدف الاستثمار أو إيداع الأموال أو الحصول على الخدمات البنكية والمصرفية.

أ / سارة رزق

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *