بدائل كلية الهندسة قبل التقديم لتنسيق المرحلة الثانية

أ / سارة رزق

هناك الكثير من الطلاب يرغبون في معرفة التنسيق خاصةً بعد الإعلان عن نتيجة الثانوية العامة والرغبة في تحديد مصير الطلاب بالالتحاق بالجامعات سواء كان شعبة علمية أو أدبية، ولذلك سوف يتم تحديد التنسيقات الخاصة بالجامعات خلال عدة أيام من ظهور النتيجة وذلك ما أقره الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم ولكن هناك بعض التوقعات حول التنسيقات فقد تختلف على حسب نسبة النجاح وسوف يتم تحديد التنسيقات الخاصة بالشعبة العلمية والشعبة الأدبية ومن أهم الشُعب التي تهتم بها هي شعبة علمي علوم الذين يرغبون في الالتحاق بأعلى الكليات العلمية.

تنسيق الجامعات

نظرًا لما حدث بالعام الماضي حول نتائج التنسيق الجامعات فسوف تقوم الوزارة بذلك النظام لهذا العام وذلك حسب التوقعات الخاصة بالكليات الهندسة والطب لهذا العام على أن تكون التنسيقات كالآتي:

  • يتم وضع التنسيقات ومُؤشرات القبول بالجامعات على حسب نسبة النجاح لهذا العام لجميع الطلاب، بالإضافة إلى أخذ الاعتبار بدرجات العام الماضي استكمال المجموع النهائي لهذا العام.
  • تصل نسبة الطلاب الناجحين الراغبين في الحصول على الدراسة الجامعية إلى أكثر 16,000 ألف طالبة وطالب وتكون نسبتهم حوالى 76% قد حصلوا على نسب ة 90% من المجموع الكلي لطلاب الثانوية العامة.
  • هناك مجموعة كبيرة من الطلاب يرغبون بالالتحاق بكلية الهندسة لأنها من كليات القمة، والحصول عليها يتطلب عليك إجتياز جميع القدرات للوصول إليها، مثل جميع البرامج والكوادر التي يجب دراستها بالمجال التكنولوجي لسهولة القبول بكليات الهندسة والكليات الأخرى.

بدائل كلية الهندسة

شاهد أيضًا:  شروط القبول في الكلية الأمنية

بدائل كلية الهندسة

عدد كبير من الطلاب لم يلتحقون بكلية الهندسة نظرًا لارتفاع نسبة التنسيق، ولذلك أتاحت وزارة التعليم العالي سهولة الالتحاق بالكليات البديلة لكليات الهندسة ومن أبرز هذه الكليات كالاتي:

  • كلية الفنون الجميلة يمكن الالتحاق بها ولكن يجب اختيار جميع الاختبارات الموضوعة لها، مع مراعاة أن يتقدم الطالب بالالتحاق بقسم العمارة.
  • كلية الفنون التطبيقية، ولابد من اختيار مرحلة اختبارات القدرات حتى يتمكن الطالب من التسجيل في قسم الديكورات.
  • كليات الهندسة الخاصة .
  • يمكن الالتحاق با لمعاهد الهندسية الخاصة.
  • سهولة التسجيل في الجامعات الأهلية ولكن بالتنسيق المناسب لكل طالب.
  • كليات الحاسبات والمعلومات هي من أولى الكليات التي تعادل كليات الهندسة فيمكن الالتحاق بكافة فروع الكلية.
  • كلية الآداب قسم المساحة تعادل كلية الهندسة.

قوائم المؤسسات التعليمية المعتمدة في تنسيق الجامعات 2023

وفي سياق الحديث حول بدائل كلية الهندسة بعد الانتهاء من ظهور نتيجة الثانوية العامة فإن هناك حالة من التوتر والشغف من أجل وضع التنسيقات الخاصة بجميع الكليات والمعاهد ولذلك أعلن وزير التعليم العالي الدكتور خالد عبد الغفار.

بأن الوزارة سوف تقوم على مشروع وضع التنسيقات وأهم القوائم والمؤسسات الخاصة بتوزيع الطلاب على أهم الجامعات والكليات وهذه التنسيقات تكون على مستوى جمهورية مصر العربية، وسوف يتم وضع هذه القوائم على الموقع الرسمي الخاص في وزارة التعليم العالي حيث يستطيع الطلاب وأولياء الأمور الاستعلام عن هذه القائمة التعليمية: mohesr.gov.eg

من أهم التنبيهات التي أعلن عنها المستشار الإعلامي عادل عبد الغفار وهو المتحدث الرسمي عن وزارة التعليم العالي أن القوائم التي سوف يتم تحديثها للقبول في المعاهد والجامعات المعتمدة داخل جمهورية مصر العربية، حيث تساعد على توعية أولياء الأمور والطلاب وذلك من أجل حمايتهم.

حتى لا يكونوا فريسة سهلة لأصحاب المؤسسات الوهمية التي تكون بالمجال التعليمي دون أن تكون حاصلة على تراخيص فهي ليس لها أي صلة بوزارة التعليم كما أنها لن تستطيع تقديم أي شهادات نهائية بعد الانتهاء من مراحل الدراسة التعليمية وهذه المؤسسات تكون غير مصرح ومسجله داخل وزارة التعليم.

اقرأ أيضاً:  تنسيق الجامعات .. الكليات المتاحة لطلاب علمي رياضة

الحد الأدنى لكليات الحاسبات والمعلومات

استكمالاً لحديثنا حول بدائل كلية الهندسة بعد ظهور النتيجة لهذا العام وهي قد نكون مقاربة لنتيجة العام الماضي، فقد يكون نتيجة التنسيقات متغيرة بشكل بسيط فهناك بعض الكليات العلمية وضعت تنسيقاتها على الحد التالي:

كلية حاسبات ومعلومات بمحافظة الإسماعيلية  350 درجة
كلية حاسبات ومعلومات  الفيوم 350 درجة
كليات الحاسبات والمعلومات بمحافظة السويس 349 درجة
جامعة مطروح كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي 349 درجة

جامعات الحاسبات والمعلومات شعبة علمي رياضة

جامعة القاهرة الخاصة كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي 324 درجة
جامعة عين شمس الخاصة في مجال الحاسبات والمعلومات 323 درجة
كلية حاسبات وعلوم البيانات التابعة لجامعة الإسكندرية 321 درجة
جامعة المنصورة الخاصة بالحاسبات والمعلومات 320 درجة
كلية الحاسبات والمعلومات في جامعة دمياط 320 درجة

تم توضيح تنسيق الجامعات 2023 بدائل كلية الهندسة التي يرغب الكثير من الطلاب بالالتحاق بها بعد عناء من دراسة المنهج العلمي فمن المعروف أن كليات الهندسة هي من كليات القمة.

أ / سارة رزق

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *