كيفية التعامل مع الطفل الغير مؤدب

ماريهان أحمد

ما هي كيفية التعامل مع الطفل الغير مؤدب؟ وما هي الأسباب التي تدفع الطفل إلى ذلك؟ حيث نجد أن الوالدين يعانون من مشكلة إصدار أطفالهم سلوكيات سيئة تجعلهم يشعرون بالإحراج الشديد خاصةً إذا كان وقع الأمر في مطعم أو ما شابه ذلك، وذلك قد يدفعهم إلى التعامل مع أطفالهم بطريقة خاطئة تزيد من الحواجز التي توجد بينهما .

التعامل مع الطفل الغير مؤدب

كيفية التعامل مع الطفل الغير مؤدب

قد تقف الأم عاجزة أحيانًا أمام تصرفات طفلها السيئة ولا تعرف الطريقة المُثلى للتعامل معه، لذا سنوضح بعض الطرق التي نصح بها الأطباء في النقاط التالية:

1- تجاهلي سلوكه

إذا قمتِ بطلب أي شيء من طفلك، ولم يفعله وتصرف بشكل سيء، فعليك أن تتجاهلي سلوكه السيئ بشكل تام، وتحاولي أن تتماسكي حتى لا يصدر عنك أي تصرف خاطئ، ومن ثم تقومين بإعادة الطلب مرة أخرى مع التنويه على أنه سوف يتم معاقبته بطريقة قاسية إذا لم يفعله في الحال.

لا يفوتك أيضًا:  كيفية التعامل مع الطفل المشاغب (المزعج)

2- عاقبيه تبعًا لعمره

عمر الطفل من الأمور التي يجب وضعها في الاعتبار عند الإقبال على معاقبة الطفل، وذلك من أجل ضمان أن العقاب سيؤتي ثماره معه، فمثلًا إذا كان الطفل لا زال في عمر الـ 7 سنوات.

فيمكن أن تتحدثي معه بشأن التصرف الخاطئ الذي قام به، وتنبيه إلى ضرورة الامتناع عن فعل ذلك التصرف مرة أخرى، فإذا لم يفعل ذلك فسيكون وقوفه في الزاوية هو الحل الأمثل.

في حالة إن كان طفلك أكبر سنًا، وامتنع عن تنفيذ أحد أوامرك، فيمكنك أن تقولي له بأنك لا تسمحي بأن تكون هذه الطريقة المتبعة في التعامل بينكم في المنزل أو أي مكان آخر، ويمكنك أن تقولي له حاول أن تجد أي طريقة أخرى تعبر بها عن غضبك.

3- الاهتمام بالطفل

حاولي أن تفهمي السبب وراء تصرفه بتلك الطريقة غير المؤدبة خاصةً إذا تم ملاحظة الأمر منذ وقت قليل، وذلك لأنه قد يكون ناتج عن عدم اهتمامك به، وذلك ما يدفعه إلى القيام بذلك حتى تنتبهي إليه، لذا يجب عليك قبل أن تبالغي في العقاب أن تمنحيه قدر من الاهتمام، وتحاولين الحفاظ على التواصل بينكما.

4- علميه كسب الامتيازات

يمكنك أن تقومي باستعمال حيلة كسب الامتيازات حتى يتوقف الطفل عن القيام بالتصرفات غير المؤدبة، فمثلًا لا تقولي له قم بجمع الألعاب الآن بل يجب أن تقولي له هل يمكنك أن تساعدني في جمع الألعاب.

فمن المؤكد سيكون رد فعله لطيف، وإذا كان طفلك يصرخ بصوت عالي عند التحدث معك، فيمكنك أن تقولي له لن أجيب عليك إلا عندما تتحدث معي بصوت هادئ.

5- كوني قدوة حسنة

في سياق توضيح كيفية التعامل مع الطفل الغير مؤدب، يجب أن تكوني على دراية بأنه ينبغي عليكِ معاملة طفلك بكل احترام، وذلك لأنك قدوته العليا، وذلك سيدفعه إلى التعامل معكِ ومع الآخرين باحترام، ولن يجعلك تتعرضين للمواقف المحرجة.

لا يفوتك أيضًا:  كيفية التعامل مع مخاوف الطفل

6- العقاب بلطف

أن اتباع أساليب العنف والضرب عند التعامل مع الطفل من الأمور التي قد تسبب له مشكلة نفسية طوال حياته، كما انها قد تجعله يكن لكِ مشاعر الكراهية، لذا أحرص على معاقبته بلطف دون أن تؤذي مشاعره.

فمثلًا إذا قام بكسر شيء بسبب غضبه الشديد، فيمكنك أن تكلفيه بإصلاح ذلك الشيء أو تجعليه على علم بأن مصروفه ذلك الأسبوع سيتم خصم نصفه من أجل شراء واحدة جديدة بدلًا من التالفة.

7- حددي الاختيارات

عند توضيح كيفية التعامل مع الطفل الغير مؤدب يجب ألا نغفل عن ذكر أن الاختيارات من أفضل الوسائل المتبعة لتربية الطفل، ولكن يجب أن تكوني حريصة عند منح الطفل حرية الاختيار، فعليكِ ألا تطرحي السؤال بشكل عام بل قومي بتحديد الاختيارات التي ترين أنها تناسبه ولن تصيبه بأي ضرر.

فمثلًا لا تقولي له تفضل أن يكون الأيس كريم بأي نكهة؟ وأنتِ تعلمين أن نكهة الشوكولاتة تسبب له الحساسية، فمن الأفضل أن تقولي له أتحب تناول أيس كريم الفانيلا أم أيس كريم الفراولة؟

8- تخصيص وقت له

عند تطبيق كيفية التعامل مع الطفل الغير مؤدب يجب ألا تغفلين عن تخصيص وقت لطفلك بشكل يومي حتى لو 20 دقيقة في اليوم الواحد للتحدث معه بشأن أي شيء يغضبه، وذلك حتى تكون على دراية كافية بطريقة تفكيره، وبالتالي تكوني قادرة على توجيهه إلى الطريق الصحيح.

9- الثناء على أفعاله

إذا كان طفلك يفعل الكثير من التصرفات غير المؤدبة، فعليكِ أن تقومي بالتحدث معه حول هذه الأمور وتعلميه الطريقة الصحيحة التي يجب أن يتعامل بها معك ومع الآخرين.

ومن المؤكد أنه سيحاول أن يغير من نفسه لو بقدر بسيط، وهنا يأتي دورك، فعليك أن تثني على كل تصرف جيد يفعله منذ تلك اللحظة، فذلك يزيد من السلوكيات الإيجابية.

10- حاولي أن تلهيه

إذا وقع شيء في المنزل يغضب طفلك الصغير، فعليكِ ألا تتركيه وحيدًا حتى لا يزيد ذلك الشعور ويدفعه إلى القيام بتصرفات سلبية بل يجب عليك أن تلهيه من خلال توجيهه إلى القيام بأي شيء آخر مثل اللعب بلعبة جديدة أو مشاهدة فيلم كرتون يحبه، فذلك يجعله سعيد للغاية كما أن تصرفاته ستكون إيجابية.

لا يفوتك أيضًا:  هل بكاء الطفل المستمر له تأثير على سلوكه مستقبلا

أسباب السلوك السيئ عند الأطفال

كيفية التعامل مع الطفل الغير مؤدب

في ظل التعرف على كيفية التعامل مع الطفل الغير مؤدب يجب أن نكون على دراية بأن هناك العديد من الأسباب التي تدفع الطفل إلى القيام بسلوك غير مؤدب، لذا سنتناولها فيما يلي:

  • غياب الأم أو الأب عن حياة الأطفال يجعلهم غير قادرين على التفرقة بين التصرفات الصحيحة والخاطئة.
  • إذا كان الطفل لا يتلقى التعليم بشكل جيد.
  • وسائل الإعلام لها دور كبير في ذلك الأمر حيث إن أغلبها أصبح يدعو إلى الانحراف سواء كان ذلك بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.
  • يمكن أن يكون تصرف الطفل السيء ناتج عن مصاحبته لأصدقاء غير صالحين بالمرة.
  • عدم تقديم الوالدين الدعم النفسي للأطفال، فذلك يجعل الأطفال تنقلب عليه.
  • كلما قام الأهل بتدليل الأطفال، كلما كانت فرصة ظهور السلوك السيء على تصرفاتهم أكبر بكثير من ذي قبل.
  • الامتناع عن معاقبة الطفل في الحال عند قيامه بخطأ.

التعامل مع الطفل غير المؤدب ليس أمر صعب، ولكنه يحتاج من الوالدين قدر من الذكاء والاهتمام، كما انه يجب عليهم ألا يتبعوا أحد أساليب العنف حتى لا يزداد الوضع سوءًا.