ماذا تفعل الزوجة عندما يهجرها زوجها في الفراش

ماذا تفعل الزوجة عندما يهجرها زوجها في الفراش؟ وما حكم الشرع في ذلك؟ حيث إن العلاقة الزوجية من العلاقات المبنية على المودة والرحمة، والهجر في المضاجع من الأشياء التي حث الرسول صلى الله عليه وسلم بها الرجال الذين لا يستطيعون السيطرة على زوجاتهم، وفي حال أن ذلك حدث ماذا تفعل الزوجة؟ هذا ما سنعرفه بشيء من التفصيل.

 ماذا تفعل الزوجة عندما يهجرها زوجها في الفراش

ماذا تفعل الزوجة عندما يهجرها زوجها في الفراش

العلاقة الزوجية من الطبيعي أن تواجه العديد من التقلبات، فمن غير الطبيعي أن تظل العلاقة دائمًا في أفضل حال، ولكن هجر الزوج لزوجته في الفراش من أكثر الأشياء التي تعود عليها بالسلب وتجعلها في حالة نفسية سيئة.

من الجدير بالذكر أن وصول الرجل لتلك المرحلة لا يكون أمرًا سهلًا بل من المؤكد إنها ارتكبت أخطاء جسيمة في حقه، وسوف نتعرف على إجابة سؤال ماذا تفعل الزوجة عندما يهجرها زوجها في الفراش، من خلال النقاط التالية:

  • اهتمام الزوجة بنفسها بشكل أكبر من المعتاد يجعل الزوج في حاجة مُلحة إلى التحدث معها ومصالحتها.
  • من الأفضل أن تبتعد الزوجة تمامًا عن توجيه اللوم أو العتاب على زوجها، حيث إن ذلك سوف يجعل موقفه أكثر تعندًا.
  • التحدث مع الزوج بطريقة لطيفة ورومانسية، مع التغافل تمامًا عن أمر هجر الفراش، حيث إن تلك الأشياء سوف تجعله أكثر رغبةً في العودة إلى مكانه الطبيعي سريعًا.
  • من أهم الأمور التي يجب أن تقوم الزوجة بفعلها أن تتحلى بالصبر، فمهما طال الهجر لن يكون ذلك إلى الأبد.
  • يلزم ترك الزوج على حريته، وتعمد إظهار اللامبالاة أمامه، حتى لا يكون ذلك الأمر الثغرة أو نقطة الضعف التي يستغلها في كل شِجار.
  • الاهتمام المضاعف في تلك الفترة من أكثر الأشياء الهامة التي يجب فعلها، حيث تقوم الزوجة بمنح زوجها وقتًا من الهدوء مع تقديم مشروبه المفضل، بالإضافة إلى الاستماع إلى المطرب المفضل وهكذا.
  • أن تكون الزوجة مُنمقة وترتدي ثياب مثيرة طوال الوقت سوف يحل هذا المشكلة سريعًا، حيث إن الرجل كائن شهواني بطبعه ولا يمكنه أن يقوم الإغراءات التي تُقدم له.

الأسباب المؤدية إلى هجر الزوج لزوجته

ماذا تفعل الزوجة عندما يهجرها زوجها في الفراش

بعد أن تمكنا من التعرف على إجابة سؤال ماذا تفعل الزوجة عندما يهجرها زوجها في الفراش، يجدر بنا ذكر أن هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى هجر الزوج لزوجته، وليس في جميع الحان تكون الزوجة هي الشخص المُخطئ، فمن الممكن أن يكون الزوج أعطى للأمر أكبر مما يستحق، وسوف نتعرف على كافة الأسباب التي تؤدي إلى حدوث تلك المشكلة، من خلال النقاط التالية:

  • عدم امتثال الزوجة لِما يطلبه منها زوجها قد يجعله في حالة من الغضب تدفعه نحو هجرها في الفراش.
  • الشكوى المستمرة عن أعباء المنزل، ومشكلات الأبناء أو مشكلات الحياة بوجه عام.
  • إهمال الزوجة في مظهرها الخارجي من أكثر الأشياء التي تجعله يشعر وكأنه غريب عن فراشه، وبالتالي يضطر على ترك المكان إلى أن تعود زوجته إلى ما كانت عليه من قبل.
  • الزعل المستمر من أكثر الأشياء التي تجعل الأزواج يملون من الحياة الزوجية، ولا يطيقونها، فمن الأفضل ألا تقوم الزوجة بخلق مشكلات غير موجودة.
  • انعدام الثقة بين الزوجين قد تكون دافعًا قويًا تجعله لا يرغب في أن يكون موجود في مكان زوجته موجودة به.
  • من أكثر الأسباب التي يترك الزوج فراشه من أجلها هو تناول الزوجة المأكولات ذو الرائحة النفاذة، والمتمثلة في الأطعمة التي تحتوي على كلًا من الثوم أو البصل.
  • إن كانت الزوجة غير نظيفة من الناحية الشخصية، فإن ذلك الأمر يكون دافعًا قويًا لترك الزوج لفراشه.

لا يفوتك أيضًا:  ما هو حكم العلاقة الزوجية عن طريق النت أو الهاتف

الآثار النفسية على الزوجة التي يهجرها زوجها

مما لا شك فيه أن هجر الزوج لزوجته من أكثر الأشياء التي تؤثر في نفسيتها بشكل كبير، وبالتالي فإنها تبدأ في أن تشعر ببعض المشاعر المضطربة وتسوء حالتها النفسية بشكل كبير، وتتمثل الآثار النفسية في الآتي:

الحالة النفسية للزوجة تسوء كثيرًا، وقد تدفعها نحو طلب الطلاق من زوجها.
الرغبة في الانعزال التام.
قد تشعر الزوجة في تلك الحالة بمشاعر كراهية تجاه زوجها.
نمو بعض الميول الانتحارية في داخلها.
الدخول في حالة من الاكتئاب الحاد.
قلة الثقة في النفس واحدة من أبرز الآثار السلبية التي تشعر بها الزوجة التي تجد نفسها بمفردها من دون زوجها.

لا يفوتك أيضًا:  معلومات وصور اوضاع العلاقة الجنسية للمتزوجين

حُكم هجر الزوج لزوجته في الإسلام

ماذا تفعل الزوجة عندما يهجرها زوجها في الفراش

في صدد الإجابة على سؤال ماذا تفعل الزوجة عندما يهجرها زوجها في الفراش، يجب العلم أن هجر الزوج أو هجر الزوجة من أكثر الموضوعات الشائكة التي تحدث عنها الدين الإسلامي والسُنة النبوية المُطهرة باستفاضة.

كما أن العلاقة الزوجية لها الكثير من الضوابط التي من شأنها الحفاظ على العلاقة، ودعمها بشكل أفضل، ويأتي حكم الشرع في هجر الزوج لزوجته بأنه من المُحرمات، ويمكن الاستدلال على ذلك من قول الرسول صلى الله عليه وسلم (لا تَباغَضُوا، ولا تَحاسَدُوا، ولا تَدابَرُوا، وكُونُوا عِبادَ اللَّهِ إخْوانًا، ولا يَحِلُّ لِمُسْلِمٍ أنْ يَهْجُرَ أخاهُ فَوْقَ ثَلاثَةِ أيَّامٍ).

أمرنا الله عز وجل في كتابه العزيز أن نعامل النساء معاملة حسنة، وأن نعاشرهم بالمعروف، وإن في ذلك ثواب عظيم، ويظهر ذلك واضحًا في قوله تعالى (وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ)، وقوله تعالى أيضًا (وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ).

لكن من الجدير بالذكر هنا أن هناك بعض الحالات التي حلل فيها الله عز وجل ترك النساء واعتزالهن في المضاجع، ويمكن الاستدلال على ذلك مما ورد في القرآن الكريم قال تعالى: (وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ).

إن هجر النساء في المضاجع يعتبر من أسوأ أنواع العقاب التي يعاقب بها الزوج زوجته، وهو ما فعله النبي صلى الله عليه وسلم مع زوجاته، فعن جابر بن عبد الله رضي الله عنه وأرضاه قال: (اعْتَزَلَ النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ نِسَاءَهُ شَهْرًا).

يمكن أن نستنتج من ذلك أن الهجر ما هو إلا أمرًا استثنائي، أي أنه لا يكون في كل الحالات، ولا مع جميع النساء إلا في الضرورة القصوى، ومن يفعل غير ذلك فقد عصى الله وأثمً إثم كبيرًا.

لا يفوتك أيضًا:  كيف اعرف ان زوجي يحبني وما علامات كره الزوج لزوجته

تتساءل العديد من النساء حول ماذا تفعل الزوجة عندما يهجرها زوجها في الفراش، حيث إن هجر الزوج لزوجته من أكثر الأشياء التي تؤثر في نفسيتها وتجعلها في حاجة إلى مصالحته حتى وإن لم تكُن مُخطئة.

  • ماريهان أحمد
  • منذ شهرين
  • المشاكل الزوجية

اسئلة شائعة

  • ما هي المدة الشرعية لهجر الزوج لزوجته؟

    هناك رأيان حول ذلك الأمر، أحدهما يقول ان لا يوجد مُدة معينة، وتتوقف على رغبة الزوج، أما الرأي الثاني يقول إن المدة شهر ولا يجب أن تزيد على 4 أشهر، وقال الفقهاء ثلاثة أيام لِما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم (ولا يَحِلُّ لِمُسْلِمٍ أنْ يَهْجُرَ أخاهُ فَوْقَ ثَلاثَةِ أيَّامٍ).

  • هل يجب على الزوجة أن تصالح زوجها ليعود لفراشه؟

    نعم.. ولكن بحدود، وإن امتنع تتركه على حريته.

  • متى يجب على الزوج ترك الفراش وهجر زوجته؟

    عندما تعصي أوامره.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.