كيفية التعامل مع الطفل العنيد في عمر 4 سنوات

ماريهان أحمد

ما هي كيفية التعامل مع الطفل العنيد في عمر 4 سنوات؟ ما هي صفات الطفل العنيد؟ كما نعلم أن العناد هي من الصفات التي توجد في شخصية كل إنسان ولكن كون الشخص عنيد لدرجة أنه يصعب التعامل معه ويكون متقلب المزاج باستمرار هنا يكون الأمر مختلف خاصةً حينما يكون طفل في عمر 4 سنوات، هنا توجب عليك معرفة الطريقة الصحيحة للتعامل معه .

التعامل مع الطفل العنيد عمر 4 سنوات

كيفية التعامل مع الطفل العنيد في عمر 4 سنوات

أولًا يجب أن تفرق الأم إذا كان الطفل عنيدًا أو لا، فقد تظن المرأة أن الطفل الذي يمتلك الإرادة الحرة وأراءه عنيدًا أيضًا، ولكن هذا غير صحيح فإذا كان طفلك يتمسك برأيه .

ويتمرد دون أن يمنحك الفرصة لكي يستمع لك هنا نطلق على هذا الطفل بأنه عنيد، لهذا سوف نتعرف على أبرز الطرق التي يمكنك تطبيقها للتعامل مع هذا الطفل بسهولة فيما يلي:

لا يستحب ترك الطفل بمفرده أثناء نوبات الغضب بل حاولي احتوائه من خلال معانقته بقوة.
يجب أن تكوني مصدر القوة التي تشجعيه دائمًا على مواجهة المواقف التي تشعره بالخوف ليتعلم الثقة.
تعليم الطفل الطريقة الصحيحة للتعبير على مشاعره واتركي له حرية التعبير عن مشاعره وآراءه.
لا تشعري الطفل أنه يمكنك أن تفرطين فيه بل حاولي اطمئنانه دائمًا أنك بجانبه.
لابد أن تكون الأم حريصة على تعليم الطفل الحركة لكي يصبح نشيطًا.
عندما ترفضين طلبه يفضل النقاش معه وتوضيح السبب  وراء رفضك أن أمكن ذلك.
يجب أن تكون هناك بعض  من القواعد والحدود  التي يجب أن تتحدد الطفل لا يمكنه أن يتخطاها.
احرصي على تشجيعه على الحماس والإبداع وتفريغ طاقته ومواهبه للتقليل من العند والانشغال.
تقبليه كما هو فلا تجعليه يشعر أنه يجب أن يتغير لكي تتقبله ولكن أظهري له حزنك من تصرفاته.
حاول تعليم طفلك الطريقة الصحيحة للتعامل مع الآخرين سواء من طلاب أو معلمين أو والديه.
لابد أن تكون الأم قادرة على قراءة مشاعر الطفل  ومحاولة السيطرة  عليه في وقت الغضب.
الابتعاد تمامًا عن تقديم كل الأشياء التي يطلبها الطفل بل يجب أن يتعلم قيمة الشيء ليحافظ عليه.
عنصر التعزيز الإيجابي أي المكافأة يجب أن يحدد في العلاقة أي كلما قام بتصرف جيد كافأه.
لكن  أيضًا التعزيز السلبي  يجب تطبيقه حينما يخطأ فيجب عليه أن يعاقب ليعرف أن هذا الفعل خطأ.

لا يفوتك أيضًا:  قصص ممتعة للاطفال (الصبي العنيد )

العوائق التي تواجه الوالدين عند تربية طفل 4 سنوات

يواجه الوالدين الكثير من العوائق والتحديات عند التعامل مع الطفل في هذا العمر، وهذا ما يجعل هذه الفترة بالنسبة للطفل والوالدين شديدة الحساسية .

لذا سوف نتعرف على أهم هذه التحديات، وفي إطار الحديث عن كيفية التعامل مع الطفل العنيد في عمر 4 سنوات فإن هذه التحديات تتمثل في:

  • يبدأ الطفل في تقليد الأطفال الأكثر عمرًا خاصةً حينما يشعر بالغيرة عند تعاملك مع من أقل منه في العمر، وبالتالي يتسبب هذا الأمر في إزعاج الوالدين، ويكون الهدف الأساسي هو محاولة جذب انتباه الوالدين.
  • كثرة مرات الكذب ويكون بهدف الخروج من حدة المشكلة للهروب من العقاب أو بهدف التعبير عن القصص الخيالية التي يمتلكها في خياله.
  • العناد، يعد من أكثر الصفات الشائعة في هذا العمر وفيها يكون الطفل متمسك بشدة برأيه ولا يرغب في الاستغناء عنه، ويكون الهدف من هذا الأمر هو تحقيق الطفل الاستقلالية.
  • الإصابة بنوبات الغضب والبكاء الشديد، وعدم قدرة الطفل على التحكم في هذه النوبات وبالتالي يحتاج لمساعدة الأم لتهدئة هذه النوبات.
  • التصرفات العدوانية خاصةً تجاه الأطفال الآخرين، بسبب غيرته وعدم قدرته على التحكم في انفعالاته.
  • عدم القيام بالمهام الأساسية التي يطلبها الوالدين والتكاسل، لذا يجب أن تكون الأم قادرة على معاقبة الطفل بطريقة تتناسب مع عمره لكي يقوم بالأمور الواجب القيام بها.
  • يسعى الطفل إلى القيام بالعديد من التصرفات التي يمكن أن تتلف أعصاب الوالدين ولكن يجب التحلي بهدوء وتجنب الصراخ في وجه الطفل.
  • قد يعاني العديد من الآباء من مشكلة انطواء الطفل، وهنا يجب التدخل بمنعه من الجلوس بمفرده بل حاول التعرف على الأمور التي تحزنه والتخفيف عن الطفل ومنحه الشعور بالأمان.
  • تقليد التصرفات التي يقوم بها كل من الوالدين.

لا يفوتك أيضًا:  كيف أجعل طفلي قوي الشخصية

نصائح عند التعامل مع الطفل العنيد عمر 4 سنوات

كيفية التعامل مع الطفل العنيد في عمر 4 سنوات

لأن عمر 4 سنوات يعد عمر التأسيس الذي تتشكل على أساسه شخصية الطفل في المستقبل، وبالتالي يجب الاهتمام جديًا بهذه المرحلة، لهذا سوف نتعرف على بعض النصائح للتعامل مع الطفل بطريقة صحية في إطار حديثنا عن كيفية التعامل مع الطفل العنيد في عمر 4 سنوات وسوف نتعرف على هذه النصائح التي تتمثل في:

  • يجب أن تحاول الأم أن تستمع الطفل والتواصل معه لكي تتمكنوا من تحقيق الصلة التي تجعل طفلك يستمع لك، فمثلًا حينما يقوم الطفل بالإمساك باللعبة ويرفض تركها تمامًا لا تعصبين عليه، بل يفضل الاستماع له أولًا ثم أعرفي منه التفاصيل التي تزعجه والوصول إلى حل وأقنعه به دون أن تشعريه أنه أمر واجب تنفيذه.
  • لابد أن تقدم الأم طفلها الخيارات لمنحه حرية الاختيار، فلا يجب أن تملي عليه الأوامر دائمًا، فمثلًا حينما تقومين باختيار ملابسه فيمكنك عرض له 3 أنواع يرتدي واحد من خلالهم، وعند النوم لا تطلبي منه التوجه على السرير على الفور بل يمكنك أن تسأليه إذا كان يرغب في الاستماع إلى قصة قبل النوم أو النوم مباشرة.
  • لا تحاولي إجباره بل إقناعه بحيث يقوم بما ترغبين به من تلقاء نفسه ويظن هكذا أنه يقوم بالشيء الذي يريده وهذه تسمى طرق التعامل بذكاء مع الطفل، حيث يجب إظهار الحب والاهتمام به وأعرض الخيارات بما يتناسب مع عمره ومع الطلب والاختيار وهذا ما يسمى بالإرادة المضادة.
  • يجب أن تحترمي مشاعره حتى وأن كنت تشعرين أنه يحزن على أمر تافهة لا يستحق ذلك.
  • لابد من توفير بيئة هادئة ومناسبة، وذلك لأن الطفل يقوم بالتعلم من خلال عنصر الخبرة والملاحظة، وبالتالي فإن الخلافات المستمرة القائمة بين الزوج والزوجة لا تعد من أفضل الأمور التي يجب أن يطلع عليها الطفل، وذلك لأن هذا الأمر يؤثر على سلوكيات الطفل ولكي تتعرف على كيفية التعامل مع الطفل العنيد في عمر 4 سنوات.

لا يفوتك أيضًا:  علاج ظاهرة العناد لدي الاطفال

هذه تعد أهم الطرق التي يمكنك تطبيقها لمعرفة كيفية التعامل مع الطفل العنيد في عمر 4 سنوات بصورة صحيحة مع طفلك في هذا العمر الحرج، لكي تنشأ أطفال أسوياء لا يعانون من أي من الاضطرابات النفسية.