اغذية هامة لعلاج الانيميا

د/ بسمة محمد إبراهيم

الأنيميا من أكثر المشكلات الصحية التي تصيب العديد من الناس, وخصوصا الأطفال, ويرجع السبب في ذلك إلي سوء التغذية, حيث يساعد تناول الطعام الصحي في الوقاية من عديد من أمراض الدم ومن بينها فقر الدم والأنيميا, يصاب الإنسان بالأنيميا بسبب انخفاض مستويات الهيموجلوبين في الدم, أو بسبب نقص كرات الدم الحمراء, كل ذلك يرجع إلي نقص نسب الحديد في الدم. هنالك العديد من الأدوية لعلاج الأنيميا, ولكنها تستغرق وقت طويل ربما شهور, وسنين, ولكن هناك العديد من الأطعمة التي تساعد في التغلب علي الأنيميا بشكل جذري وتمنع الإصابة بها مرة أخري, وفيما يلي نتعرف علي بعض تلك الأطعمة.

1- اللحوم الحمراء

أغذية للوقاية من الأنيميا03

يساعد تناول اللحوم الحمراء في علاج فقر الدم, لأحتوائها علي نسبة عالية من البروتين والأملاح المعدنية مثل الحديد, كما أن تناول الكبدة يساعد في زيادة معدلات الهيموجلوبين في الدم ومنع الإصابة بأنيميا الدم بشكل كبير.

2- العسل الأسود

فوائد العسل الاسود1

يشتق العسل الأسود من قصب السكر , عن طريق تكرير سكر القصب لعدة مرات ومن ثم الحصول علي هذا السائل غليظ القوام, الغني بالحديد والذي يساعد في زيادة عدد كرات الدم الحمراء, والوقاية من الأنيميا, كما يساعد علي اتزان نسبة السكر في الدم, والوقاية من مرض السكري.

3- صفار البيض

أغذية للوقاية من الأنيميا01

صفار البيض يمد الجسم بنسبة عالية من البروتين, الذي يساعد في زيادة كفاءة الجهاز الدوري , كما يساعد في الحصول علي نسبة عالية من الحديد تحمي من مخاطر الإصابة بعديد من أمراض الدم.

4- التفاح

أغذية للوقاية من الأنيميا05

ينصح العديد من خبراء التغذية بتناول ثمرة تفاح يوميا لتجنب العديد من الأمراض الفيروسية والبكتيرية, كما يعزز تناول التفاح من نسبة امتصاص الحديد, والوقاية من فقر الدم.

5- زبدة الفول السوداني

أغذية للوقاية من الأنيميا09

زبدة الفول السوداني من اغني العناصر الغذائية بالأملاح المعدنية, مثل الحديد, حيث تحتوي علي 0.7 ملليجرام من الحديد, مما يساعد في تعزيز وقاية الجسم من نقص الهيموجلوبين ومنع الإصابة بالأنيميا.

6- فول الصويا

أغذية للوقاية من الأنيميا13

يحتوي فول الصويا علي 50 % من الحديد, مما يكسبه العديد من الخصائص التي تساعد في التغلب علي فقر الدم, وتزيد من نسبة كرات الدم الحمراء, كما يحتوي أيضا علي فيتامين K, الذي يعزز من كفاءة الجهاز المناعي, ويساعد في التغلب علي التعب والإرهاق, كما يمد الجسم بكمية مناسبة من البروتين يساعد في النمو السليم للعظام والعضلات, بالإضافة لاحتوائه علي الماغنسيوم الذي يقلل من مستويات ضغط الدم المرتفع, والوقاية من أمراض القلب والشرايين.

6- اللب الأبيض (بذور اليقطين)

لب اليقتين1

يعرف عنه احتواءه علي العديد من العناصر المفيدة للجسم, حيث يحتوي علي البوتاسيوم والماغنسيوم, اللذان يعملان علي حماية الأوعية الدموية, كما يساعد تناول اللب الأبيض في الوقاية من أمراض ضغط الدم المرتفع, بالإضافة إلي احتوائه علي نسبة علية من الحديد, الذ يعزز من صحة النخاع الشوكي وصحة الدم.

7- الفاصوليا البيضاء

أغذية للوقاية من الأنيميا02

الحبوب الكاملة مثل الفاصوليا, تساعد الجسم بشكل كبير في الحفاظ علي مستويات الحديد, حيث تمد الفاصوليا البيضاء الجسم ب40% من احتياجاته اليومية, دون الحاجة إلي استخدام العقاقير باهظة الثمن, والتي لها عديد من الأعراض الجانبية.

8- العدس

شوربة العدس9

العدس من البقوليات التي تعزز من صحة الجسم, وتزيد من نشاطه لاحتوائه علي نسبة عالية من البروتين النباتي, كما يساعد في مد الجسم بكميات جيدة من الحديد, حيث يحتوي كل 100 جرام من العدس علي 58% من الحديد, مما يساعد في وقاية الجسم من كثير من الأمراض مثل فقر الدم واضطرابات النخاع الشوكى.

9- الشوفان

أغذية للوقاية من الأنيميا11

أثبتت العديد من الدراسات العلمية, أن الشوفان من العناصر الغذائية التي تحتوي علي قيمة غذائية عالية, تساعد الجسم في الشعور بالطاقة وتجنب الإجهاد, كما يعزز من صحة الجهاز الدوري, لاحتوائه علي عنصر الحديد, كما ان السعرات الحرارية بالشوفان تعتبر قليلة مما يساعد في خسارة الوزن.

10- الملوخية

أغذية للوقاية من الأنيميا04

تحتوي أوراق الملوخية علي كميات جيدة من الحديد, وعديد من العناصر تساعد الجسم علي تجنب أمراض الدم, كما تحتوي علي مضادات للأكسدة تساعد الجسم علي الوقاية من أمراض السرطان, كما تساعد في تخفيف عسر الهضم, وتطرد الغازات وتمنع الإمساك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *