6 خطوات من أجل التخلص من الشك بعد الخيانة

أ / سارة رزق

طرق التخلص من الشك بعد الخيانة وكيف ترجع ثقتي في من خانني؟ إن العلاقات الإنسانية مليئة بالكثير من التعقيدات ولكن تعد الثقة هي الأساس الأول في بناء أى علاقة سواء علاقة زوجية أو حتى صداقة، وسوف نعرض خلال السطور التالية كيفية التخلص من الشك الذي قد يدمر حياة الإنسان.

التخلص من الشك بعد الخيانة

الشك من أسوأ المشاعر التي قد يشعر بها إنسان، وعدم القدرة على التخلص منه أحد أسباب تعرض الشخص لضَغط نفسي رهيب، ويمكن مساعدة النفس على التخلص منه من خلال:

البعد لفترة من الوقت

قد يعتقد البعض أن البعد يسبب تفاقم المشكلة بشكل أكبر، ولكن في الحقيقة البعد يساعد المرأة على الكثير من الأمور منها:

  1. الراحة النفسية للابتعاد عن كافة أنواع الضغوط، خاصة في حالة الخيانة الزوجية.
  2. صفاء الذهن والتفكير بهدوء وترتيب أولوياتها وأفكارها.
  3. من خلال التفكير المتروي يمكنها معرفة أساس المشكلة التي أدت إلى حدوث الخيانة وحلها.
  4. معرفة مدى تقبلها للأمر وهل لديها القدرة على تجاوزه وتكملة الحياة الزوجية، وفتح باب من الثقة أم إن تلك الخيانة سوف تتسبب في ثقل وحمل عليها.
  5. تزداد نسبة التفاهم بين الطرفين، حيث تمنحهم المقابلات الودية الحديث عن الأمر بشكل أكثر هدوءٍ.
  6. السيطرة على مشاعر الغيرة التي قد تزيد الشك وتسبب مشاكل زوجية في حالة كان الزوج قد ندم على تلك الخيانة.

اللجوء لطبيب نفسي

تعد الخيانة الزوجية من أقسى أنواع الخيانة التي قد تواجهها المرأة في حياتها، ولا تستطيع الكثير من النساء تخطي الأمر لذلك يجب اللجوء لطبيب نفسي فيمكن أن يساعد الطبيب على التخلص من الشك بعد الخيانة:

  • التخلص من الشك في حالة كان من النوع المرضي الذي يزيد الأمر تعقيدًا ولا يوجد أساس له.
  • يستطيع الطبيب من خلال خبرته الطبية و لمروره بالكثير من الحالات التي قد تكون متشابهة بتوضيح مدى تأثير الشك المبالغ فيه على الحياة الزوجية.
  • حديث المرأة بطلاقة وحرية عن المشاعر التي تنتابها نتيجة إحساسها بالخيانة؛ يساعد على التخلص من كل المشاعر والأفكار السلبية التي تسيطر عليها، مما يساعد على تهدئتها بعض الشيء.
  • تستطيع المرأة التوازن وتقبل الأمر نوعًا ما والتعامل مع بشكل أكثر حكمة.

مراجعة المرأة لذاتها

إن التفكير بشكل هاديء والتخلص من التشويش وصدمة معرفة أمر الخيانة ومراجعة النفس يساعد بشكل كبير على:

  • تقبل الأمر حيث إنه في بعض الأحيان يكون السبب وراء الخيانة الزوجية هي الزوجة نفسها، وحتى إن كان هذا ليس مبرر قوي لخيانة الرجل ألا أنه يعد سبب لتقبل الأمر خاصة إن كان الرجل يندم على ذلك.
  • مراجعة الزوجة لنفسها ولصَفات زوجها، وإذا كان هذا الزوج لم تكن الخيانة في طبعه؛ فقد تجد أنها هي التي دفعته للخيانة نتيجة إهمالها له، وفي تلك الحالة يكون اهتمامها بنفسها وزوجها حل لتلك المشكلة وسوف تشعر أنه لا داعي للشك مرة أخرى.
  • إذا كان الزوج من صفاته أن يفي بوعوده وقد وعدها بعدم تكرار هذا الفعل مرة أخرى، فيمكنها تقبل الأمر ومحاولة معرفة السبب الذي دفعه لذلك، فعند إيجاد أساس المشكلة وحلها سينتهي الشك.

الأسباب التي تدفع للخيانة الزوجية

للتخلص من الشك بعد الخيانة لابد من معرفة الأسباب المؤدية للخيانة أولاً، فهو أمر بشكل عام ترفضه كل الأديان السماوية ولكن علينا توضيح أن هناك بعض العوامل التي تؤدي إلى وقوع الزوج أو الزوجة في خطيئة الخيانة ومنها:

عدم وجود ترابط عاطفي بين الزوجين

بعض الأزواج لا يكون بينهم أي نوع من الترابط، ونقص هذا الشعور لدى الطرفين يدفع أحداهما للخيانة ويكون ذلك للعديد من الأسباب هي:

  • عدم وجود الزوج وسفره بشكل دائم.
  • إذا كان الزواج تقليدي ولم تكون هناك معرفة سابقة قبل الزواج، وعدم محاولة الزوجين التقارب ومشاركة الاهتمامات بعد الزواج.
  • التحاور وفتح الأحاديث يخلق روح من الترابط العاطفي الذي يقوي العلاقة بين الزوجين.
  • افتقاد النقاش والحوار الإيجابي وعدم التعبير بشكل صريح عن المشاعر السلبية التي يشعر بها أحد الطرفين.

الشعور بالملل من العلاقة الزوجية

أكثر الأشياء التي تدفع الرجل للخيانة هي الحياة الرتيبة والشعور بالملل العاطفي، وينتج ذلك عن:

  • إنشغال الطرفين بحياتهم العملية وعدم إيجاد وقت لتقوية علاقتهم الزوجية.
  • إذا كان هناك اختلاف في الطباع بين الزوجين، مثل أن يكون الزوج من الأشخاص الذين يحبون التغيير والإثارة وتكون الزوجة تقليدية فيلجأ الزوج لإقامة علاقة كنوع من التغيير.

التخلص من الشك بعد الخيانة

وقوع الكثير من الخلافات الزوجية

من أحد الأسباب التي تؤدي إلى الخيانة الزوجية كثرة الخلافات حيث تتسبب في:

  • نفور الزوج من البقاء للمنزل تجنبًا للمشاكل.
  • عدم الشعور بالراحة في المنزل وشعُوره بالتعاسة والضغط النفسي يجعله يلجأ إلى إقامة علاقة كنوع من الترويح عن النفس والابتعاد عن الضغط بشكل وهمي.
  • تتسبب المشكلات الكثيرة على نفور الزوج من الزوجة.

الإصابة بالضعف الجنسي

في بعض الأحيان يكون السبب وراء الخيانة هو مواجهة الرجل لمشكلة الضعف الجنسي حيث يحاول من خلال تلك العلاقة إثبات مشاعر إيجابية  للشعور بالثقة في نفسه.

المراهقة المتأخرة عند الرجال

يصاب بها الكثير من الرجال بعد الوصول لسن الأربعين أو الخمسين حيث يحاولون التمرد على شعورهم بالتقدم في العمر، وإثبات أنهم مازالوا يتمتعون بشبابهم وجاذبيتهم مثلما كانوا من قبل.

اقرأ أيضاً:  لماذا يحب الرجل قرص المرأة (6 أسباب رئيسية)

الفجوة الفكرية بين الزوجين

بعد فترة من الزواج قد يشعر الزوج أن زوجته بعيدة عنه فكريًا وتنَحصر اهتماماتها في تربية الأطفال وشئون المنزل فقط، ولا يمكنها مشاركة الزوج أفكاره والتحاور معه، مما يؤدي إلى حدوث فجوة بين الزوجين قد ينتج عنها تلك الخيانة.

اقرأ أيضاً:  متى يندم الرجل المطلق ؟ ومتى يسأل طليقته في العودة

بذلك نكون قد ذكرنا جميع طرق التخلص من الشك بعد الخيانة، فَالعلاقة الزوجية من أسمى العلاقات الإنسانية وعلى كل طرف في العلاقة الاهتمام بتقوية تلك العلاقة وإنشاء جسورًا من المحبة وقلاعًا من الثقة، حتى يمكنهم تجنب كل العوامل التي تؤدي إلى حدوث الخيانة.

أ / سارة رزق

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *