تنتقل الموجات الثانوية في

Toka Mohamed

تنتقل الموجات الثانوية في، هو إحدى الأسئلة الجغرافية المتكررة والشائعة التي أثارت جدلًا واسعًا بين الطلاب حيث تتعدد الموجات الزلزالية وتختلف كل موجة عن الأخرى في تأثيرها وزمن حدوثها والوسط التي تنتقل فيه، الموجات الثانوية هي إحدى الموجات الزلزالية الأقل سرعة وارتداد من الموجات الأولية إلا أنها أكثر تدميرًا منها.

ما هي الموجات الثانوية؟

  • الموجات الثانوية هي إحدى أنواع الموجات الزلزالية حيث صنفها البعض على أنها أطول هذه الموجات على الإطلاق ويرمز لها بالرمز S تصنف هذه الموجات على أنها موجات أبطأ من الموجات الأولية حيث تبلغ سرعتها  في القشرة العلوية للأرض حوالي 3.5 كم / ثانية لذا يشعر بها جهاز السيزموجراف عقب الموجات الأولية.
  • كما أشار المتخصصون إلى أن هذه الموجات الثانوية تتسبب في حدوث معظم الدمار أثناء الزلزال حيث تؤثر تأثيرًا كبيرًا على جزيئات الصخور وتتسبب في تحريكها لأعلى ولأسفل كما يمكن أن تتحرك من جانب لآخر حيث تتحرك عموديًا على اتجاه انتشارها.

شاهد أيضًا:  يعد الصدى مثالًا على أن موجات الصوت

تنتقل الموجات الثانوية في

تنتقل الموجات الثانوية في المواد الصلبة بحركات عرضية متناوبة وهي موجات مستعرضة تتحرك عموديًا على اتجاه انتشارها، تتراوح سرعة هذه الموجات الثانوية بين 3.2 و 7.4 كم / ثانية كما لاحظ العلماء والخبراء تزايد سرعة هذه الموجات الثانوية كلما اتجهت وتعمقت في باطن الأرض إلا أنها عند اختراقها لنواة أو لب الأرض تتعرض للانكسار نتيجة اختلاف التركيب.

تنتقل الموجات الثانوية في

هل يقتصر انتقال الموجات الثانوية في المواد الصلبة فقط؟

نعم، لا تنتقل الموجات الثانوية إلا في الوسط الصلب فقط حيث تعجز هذه الموجات عن التحرك في الوسط السائل في باطن الأرض، ينتج عن هذه الموجات الثانوية أضرار جسيمة أضعاف ما تفعله الموجات الأولية بالرغم أن سرعتها وارتدادها أقل من سرعة الموجات الأولية، فكرة عمل الموجات الثانوية تشبه إلى حد كبير فكرة عمل الموجات الكهرومغناطيسية حيث تهتز كل منهما بصورة عمودية.

شاهد أيضًا:  علم يهتم بدراسة المادة والطاقة، الإجابة الصحيحة

النواحي التدميرية للموجات الزلزالية

تترك الموجات الزلزالية تأثيرًا كبيرًا على الأرض ويتوقف هذا التدمير على سرعة وقوة هذه الموجات، فيما يلي عرض مقارنة بسيطة بين الموجات الزلزالية الثلاثة:

وجه المقارنة  الموجات الأولية  الموجات الثانوية  الموجات السطحية 
اتجاه الموجات وزمن الوصول  تصل أولًا، ويكون اتجاهها عموديًا. تصل ثانيًا، ويكون اتجاهها أفقيًا متوازيًا مع سطح الأرض. تصل متأخرة فهي آخر الموجات الزلزالية حدوثًا.
الناحية التدميرية  أقل تدميرًا حيث تخفف الجاذبية الأرضية من تأثيرها المدمر

تهز المباني عموديًا حسب الاتجاه الذي تمر به.

أكثر دمارًا من الموجات الأولية لتأثيرها الأفقي على سطح الكرة الأرضية

فهي تهز المنشآت أفقيًا  رغم أن سرعتها وارتدادها أقل من الموجات الأولية.

أكثرهم تدميرًا حيث تترك تأثيرًا كبيرًا على المنشآت والمباني

وتسبب دمارًا عظيمًا على السطح.

وبهذا يكون قد تم التعرف على تنتقل الموجات الثانوية في باعتباره من أكثر الأسئلة الجغرافية انتشارًا، الموجات الثانوية هي إحدى الموجات الزلزالية وهي عبارة عن الطاقة التي تنتقل داخل القشرة الأرضية أثناء حدوث الزلزال حيث اهتم علماء الجيولوجيا بدراسة موجات الزلزال ومدى تأثير كل موجة على الأرض.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *