أسباب عدم رغبة الزوج بالجماع أثناء الحمل

أسباب عدم رغبة الزوج بالجماع أثناء الحمل تظل مُبهمة للمرأة، فتنحي الزوج عن العلاقة الحميمة يثير قلق الزوجة ويجعلها تحاول جاهدة أن تستعيد شغف زوجها تجاهها، فبالرغم من أن الحمل حدث جليل في حياة الزوجين إلا أن بعض الرجال تشعر بمزيد من المشاعر المختلطة تجاه الزوجة مما يجعله لا يرغب في التقرب منها بشكل معين.

أسباب عدم رغبة الزوج بالجماع أثناء الحمل

أسباب عدم رغبة الزوج بالجماع أثناء الحمل

في كثير من الأحيان يكون الزوج مُتوق لسماع خبر الحمل أكثر من الزوجة نفسها، فبعض الرجال يقدموا على الزواج لإنجاب مزيد من الأطفال وتكوين أسرة فذلك ما يمنحهم الشعور بالاستقرار، لكن يمكن أن يثير ذلك بعض المشاعر المختلفة بداخلهم فزيادة المسؤولية على عاتقهم تجعلهم يتصرفون بغرابة وتشمل تلك التصرفات نفورهم من زوجاتهم.

فأسباب عدم رغبة الزوج بالجماع أثناء الحمل لا تعد معرفة ومُتفق عليها من قِبل الأخصائيين لكنها ترجع إلى خوفه على حالة زوجته الصحية وعلى الجنين، فالزوجة تبدأ في التأقلم والتعامل بأريحية مع بطنها والجنين النامي في أحشائها والاعتياد على وجودهم وأنهم جزء منها، أما الزوج فلا يتمكن من ذلك بسهولة.

فالعلاقة الحميمة التي تحتاج إلى مدى قرب يخاف منه الرجل أكثر ما تفكر به المرأة، كما يعرف بالتقلبات المزاجية التي يمكن أن تجعل الزوجة في حالة مزاجية لا تتقبل بسببها المحيطين بها، لذا هو يشعر بتناقص الرغبة الجنسية لديه ولا يستجيب عقله إلا أي متطلبات جنسية يحتاجها.

كما يمكن أن ترجع أسباب عدم رغبة الزوج بالجماع أثناء الحمل إلى نفور الزوجة منه، فحساسيتها تجاه الروائح تجعلها لا تتقبل رائحته.

كما أنها لم تعد قادرة على تحمل تذمره ومتطلباته وشعورها بارتفاع درجة الحرارة التي تجعلها لا تتمكن من التقرب منه، فكل ذلك ينعكس على طبيعة الزوج ويكون أكثر حساسية ولا يرغب في تمثيل ضغط إضافي عليها.

لا يفوتك أيضًا:  افضل صور أوضاع الجماع للمتزوجين  لحياة زوجية مثيرة

فوائد الجماع أثناء الحمل

أسباب عدم رغبة الزوج بالجماع أثناء الحمل

بالرغم من أسباب عدم رغبة الزوج بالجماع أثناء الحمل إلا أن الجماع أثناء فترة الحمل من أكثر ما تحتاجه المرأة قبل الرجل، حيث ينصح الكثير من الأطباء الزوجين بممارسة العلاقة نظرًا لما فيها من فوائد يمكن بيانها في الآتي:

  • التغلب على الآلام: تساعد ممارسة العلاقة الحميمة أثناء الحمل على تحمل آلام الحمل التي تشعر بها المرأة، فيعمل الجسم بشكل مضاعف في فترة الحمل لتلبية احتياجات الجنين، بالتالي تتأثر كافة أعضاء الجسم وتشعر المرأة بالألم في المفاصل.
  • الحصول على مزيد من المتعة: تشعر المرأة بمتعة أكبر عند ممارسة العلاقة الجنسية في فترة الحمل بفضل سرعة الوصول لهزة الجماع، وذلك يزيد من متعة الزوج، فتدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية يزيد من الرغبة الجنسية.
  • بديل الرياضة: ممارسة التمرينات الرياضية أمر مهم لكن بممارسة العلاقة الحميمة تكون المرأة قد حققت الهدف من التمرينات الرياضية، فبدورها تعمل على حرق المزيد من السعرات الحرارية.
  • تعديل مستويات الضغط: معاناة المرأة من الضغط المرتفع في الحمل من الأمور الشائعة وذلك بسبب زيادة حجم الدم لتلبية احتياجات الجنين، فالعلاقة الحميمة قد تعمل على تعديل مستويات ضغط الدم وشعور المرأة بمزيد من الراحة.
  • المساعدة على النوم بشكل أفضل: تساعد العلاقة الزوجية على منح المرأة شعور بالراحة والحد من التوتر، لذا يمكن المداومة عليها لإمكانية النوم بدون الشعور بألم.

استراتيجيات تعاملين الزوجين أثناء الحمل

أسباب عدم رغبة الزوج بالجماع أثناء الحمل

تعد أسباب عدم رغبة الزوج بالجماع أثناء الحمل غير مستقرة لكل الأزواج، حيث يمكنهم أن يبذلوا مزيد من الجهد لممارسة العلاقة التي تنم عن فوائد جمة للمرأة قبل الرجل، لذا يمكنهم اتباع بعض الاستراتيجيات للوصول إلى المتعة المطلوبة والشعور بالاسترخاء، وتتمثل تلك الاستراتيجيات في الآتي:

1- القيام بالتدليك

يعد التدليك أفضل ما يقوم به الزوج تجاه زوجته في فترة الحمل، فيشعر كلًا منهما بالراحة بعد ذلك حيث ينعكس شعور الاسترخاء الذي يغمر المرأة على الرجل .

للتدليك أثر عظيم على المرأة يساعدها في تحمل الآلام والقدرة على الاسترخاء والنوم بسهولة.

كما يمكن للزوج أن يستعين بالزيوت العطرية التي تمنح الزوجة شعور أكبر بالاسترخاء، فزيت اللافندر والكاموميل يؤثرون على الخلايا العصبية ويمنحوا الزوجة شعور مميز، فإن كانت الرغبة في ممارسة العلاقة الحميمة منخفضة يمكن اللجوء إلى التدليك لزيادة الشعور بالسكينة.

لا يفوتك أيضًا:  طرق علاج الرحم المقلوب وعلاقتة باللولب والجماع والحمل

2- اختيار أوضاع مناسبة

يمكن للزوجة أن تحاول دفع زوجها لممارسة العلاقة الحميمة إن كانت ترغب في ذلك، فيمكن اللجوء إلى بعض الوضعيات التي تزيد من سرعة الوصول إلى النشوة الجنسية ولا تلقي بالمتاعب على عاتق الزوجة، وتتمثل تلك الوضعيات في الآتي:

وضعية حافة السرير تستلقي فيها الزوجة على حافة السرير وتتدلى أرجلها إلى الأرض ويكون الزوج واقف أمامها.
الوضع التقليدي حيث تكون الزوجة مستلقية على ظهرها والزوج مستلقي فوقها لكن يناسب ذلك الوضع الأشهر الأولى.
الاستلقاء وجهًا لوجه تستلقي الزوجة على جانبها ويكون الزوج مستلقي مقابلها على جانبه ويتم الاتصال
وضعي الكوبري تكون الزوجة ممدة على حافة السرير وتحت مؤخرتها وسائد ترفعها ويكون الزوج في الجهة المقابلة لها.
وضع الفارسة يكون الزوج مستلقي على ظهره وتجلس الزوجة فوقه وتتم العلاقة، ويناسب ذلك الشهور الأخيرة من الحمل.

3- ممارسة العلاقة بوتيرة منخفضة

لدى الكثير من الرجال ميول تجاه العلاقة بشكل أكثر عنفًا حيث يحتاج ذلك إلى بذل مجهود أكبر من قِبل الزوجة للوصول إلى النشوة الجنسية، لكن يمكن للرجل أن يحصل على متعة أكبر لكن بممارسة العلاقة بوتيرة أقل حدة، لأن ذلك يؤثر على صحة الأم والجنين.

كما يجب مراعاة ألا يتم الولوج إلى أن يصل قضيب الزوج إلى عنق الرحم، فذلك يمكنه أن يؤثر على الكيس الأمنيوسي والسائل الخاص به، فلا يجب أن يتخطى المهبل ولا يكون الولوج بشكل سريع.

4- ممارسة الجنس الآمن

يحتوي السائل المنوي على هرمون البروستجلانجين الذي يعمل على تحفيز الرحم للانقباضات والانبساطات، فيمكن أن يتسبب ذلك في تعرض المرأة للإجهاض، لكن في حالة استخدام الواقي الذكري لا تتعرض الزوجة لتأثير ذلك الهرمون، بالإضافة إلى حماية الجنين من البكتيريا التي تنتقل إلى الرحم من خلال الجماع.

فيحتوي السائل المنوي على بكتيريا لا تؤثر على الرجل، لكن إن انتقلت إلى المرأة تتسبب في إصابتها بالالتهابات المهبلية ويمكن أن يتفاقم الأمر وتصل إلى الجنين من خلال الوصول إلى السائل المحيط به، لذا فأكثر الأمور الهامة التي يجب فعلها هي ممارسة الجنس الآمن.

لا يفوتك أيضًا:  ما هو انواع الحمل

5- الامتناع عن الممارسة عند رغبة الزوجة

تقلبات المرأة المزاجية أكثر ما تعاني منه في فترة الحمل، فبفضل معاناة المرأة من تغيرات في مستويات الهرمونات تعاني من أزمة نفسية وتقلبات مزاجية حادة تجبرها على الشعور بالضيق من الأمور المعتادة وعدم قبول الروتين اليومي.

لذا يجب على الرجل ألا يضغط عليها في حالة رفضها للعلاقة وإباء الاستياء منها، وعدم الشعور بالأمر المهين فلا يجب أن يأخذها على محمل الجد وألا يلقي باللوم عليها، فيجب إشعارها أنه لا بأس من الأمر وأن شعورها بالراحة أهم ما يهم الزوج.

حفاظ الزوج على تصرفاته تجاه زوجته في فترة الحمل أهم ما يدعم المرأة ويزيدها شعورها بالسكينة والاطمئنان، فالحمل رحلة ممتعة لمن يتمكن من الاستمتاع بها.

  • ماريهان أحمد
  • منذ شهرين
  • الحمل والولادة

اسئلة شائعة

  • ما هو أفضل وضع يمكن من خلاله ممارسة العلاقة؟

    وضعية الفارسة، فإنه يعمل على كسر الروتين في العلاقة.

  • هل للجماع أثناء الحمل فوائد؟

    بالتأكيد فإنه يعمل على تقليل الآلام.

  • هل يساعد الجماع أثناء الحمل على النوم بشكل أسهل؟

    نعم، فإنه يساعد على الاسترخاء.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.