كيف أعرف إذا زوجي يكذب (10 طرق لكشف كذب الزوج)

ماريهان أحمد

كيف أعرف إذا زوجي يكذب ؟ وكيف أتعامل معه بعد التأكد من ذلك؟ فالكذب من أبشع الصفات التي يمكن أن يتصف بها شخص، فتبقى الحياة الزوجية مستقرة بكافة تقلباتها وتغيراتها إلا أن يتخللها الكذب، فالكذب يهدم كل ما بناه الزوجين منذ بداية زواجهم بل منذ بداية لقائهم، فكل معايير الثقة والود والتفاهم تبدأ في الانهيار واحدًا يلي الآخر.

كيف أعرف إذا زوجي يكذب؟

كيف أعرف إذا زوجي يكذب

تزييف الحقيقة وعدم الاعتماد على قولها دون تفكير من أقبح ما يقوم به الفرد، فقد حرم الله عز وجل الكذب بسبب ما ينتج من مشكلات وخلافات لا يمكنها أن تمر بسلام.

فقد انتشر في الآونة الأخيرة صيحة تضم الكثير من الخيانات الزوجية التي تعاني منها النساء بسبب كذب الرجال وعدم التفوه بالحقائق لموازنة الأمور وإخفاء الأسرار، فتظل المرأة تتساءل كيف أعرف إذا زوجي يكذب؟

تكمن إجابة السؤال في إظهار الرجل عدة علامات عند تفوهه بالكذب يمكن للمرأة ملاحظتها بسهولة، تشعر المرأة بشكل تلقائي بما يقوم به زوجها من وراء ظهرها لكنها تأبى أن تسأله لكيلا يكذب.

لكن يمكن إرفاق بعض الأدلة والعلامات التي يقوم بها الرجل عند كذبه ويمكن للمرأة معرفتها لإدراك حقيقة أقواله، وتتضمن تلك العلامات الآتي:

1- تغير نبرة الصوت

عندما يبدأ الزوج في الكذب يعمل على تغيير نبرة صوته فتلك الوتيرة يلاحظها الأخصائيين خصوصًا أثناء التحقيق مع المجرمين، فعندما تشتد الأسئلة تتغير نبرة الصوت تلقائيًا، فالتواجد في موقف غير محبذ يرغم الشخص على تغيير نبرة صوته لمحاولة الخروج من الموقف أو إثبات صحة ما يقول.

لا يفوتك أيضًا:  كيف أعرف أن زوجي صادق في كلامه (13 علامة علي صدق الزوج)

2- تحريك الرأس

لدى الرجل الكاذب حركة معروفة وهي أن يقوم بتحريك رأسه إلى الخلف بشكل متكرر، فتكمن الإجابة عن سؤال كيف أعرف إذا زوجي يكذب؟

فهو يحاول بذلك أن يبعد نفسه عن القلق الذي يشعر به بفضل الكذب الذي يتفوه به، فلغة الجسد يقوم الشخص بالإيماءة إلى الأمام باتجاه الأشياء التي تعجبه ويحبها، لكن الكاذب يحاول البعد عن الحالة التي يرويها ولا تمت للواقع بصلة.

3- سرد بعض التفاصيل غير الضرورية

يلاحظ أن الكاذب يبدأ في سرد بعض التفاصيل التي لا تعتبر مهمة بالمرة أثناء قصته، فيعمل على قص الكثير من التفاصيل التي توحي لك أن القصة حقيقية بكل ما تحتويه من بيانات.

لكن الأمر لم يعد كذلك لأن الرجال بطبعهم لا يرغبون في التطريق إلى التفاصيل الهامة، فلا يروون إلا العناوين الهامة في الموضوع، لذا يمكن للمرأة أن تكشف كذب زوجها عندما تجده يروى بوتيرة مختلفة.

4- لغة الجسد تكون عصبية

كيف أعرف إذا زوجي يكذب

عندما يكون الحديث طبيعي ولا يحمل أي كذب أو التواءات تكون لغة الجسد هادئة مسترسلة تميل إلى الاسترخاء، أما إن كان الرجل يرغب في تأليف قصص من وحي خياله يبدأ في إبداء بعض الإشارات العصبية التي تنعكس على الجسم، فتظهر بعض الحركات العصبية مثل تحريك القدمين بشكل سريع أو الالتفات بشكل متكرر وملحوظ.

5- التفاف القدمين

لا يقبل الكذاب قوله ولا يتقبل جسده كل ما يتفوه به من كذب، فيبدأ في تحريك قديمه على غير عمد ليسوى حرف x، فهو لا يشعر بالراحة بسبب تصرفاته فيحاول أن يستمد تلكا لراحة التي يفتقدها، كما تعد تلك الحركة الأشهر في لغة الجسد للكاذب لأنها تدل على الرغبة في الهرب والابتعاد عن المكان بالكامل.

6- تغطية الفم

يبدأ الكاذب في تغطية فمه فور التفوه بالكذب وذلك لأنه يحاول إخفاء بعض التفاصيل التي تنم عن كذبه فتتحرك يده بشكل تلقائي لتغطية كذباته ومحاولة تجميلها.

كما يمكن أن تعرف المرأة إجابة سؤال كيف أعرف إذا زوجي يكذب؟ عند طرح سؤال معين وتجد يده تتحرك ناحية فمه لتغطيتها أو محاولة إخفاء كلماته يمكنها التأكد من كذبه عليها.

لا يفوتك أيضًا:  كيف أتعامل مع زوجي الكاذب والخائن (بـ 7 خطوات هامة)

7- اتجاه العين

يهرب الكذب باستمرار من أن يفشى أمره ويُعرف أنه كاذب فيحاول قدر الإمكان أن يقوم بإبعاد عينيه عن عيون المتحدث إليه لمحاولة إخفاء الكذب على ملامحه.

لكن يمكنه أن يتعمد الاستمرار في النظر إلى عيون المتحدث إليه ليحاول التأكيد له على أنه لا يكذب وأن ما يقوله صحيح، حيث يحاول بتثبيت النظر إلى المتحدث أن يزيد ثقته بنفسه.

8- ارتجاف الشفتين

عند نظر الزوجة إلى شفتي زوجها أثناء الحديث يمكنها معرفة أنه يكذب عليها ويحاول أن يجعلها تصدق أمور غير حقيقية، فالكاذب لا يتمكن من الحفاظ على ثباته الانفعالي قدر الإمكان فينهار مع أول محاولة استكشافية لكذبه، وتبدأ شفتيه في الارتجاف وفي حالة إصدارها لبعض التعبيرات التي تدل على التمحص والرغبة في الاكتشاف يبدأ في التعلثم في الكلمات.

9- كثرة الحكة

يبدأ الشخص الكاذب في إصدار بعض الحركات التي تؤكد كذبه فيحاول أن يخفي ملامحه عن طريق الحكة والضغط على جبينه، بالإضافة إلى حك الرأس أثناء الحديث والرغبة في الالتفات بشكل مستمر، فالكاذب يحاول أن يشعر من أمامه بالتوتر لذا يحاول أن يشغله بكثرة تحركاته.

10- تكرار الكلام

ينسى الكاذب ما الأجزاء المُلفقة التي قام بسردها والأجزاء الأخرى الحقيقية، فيبدأ في تكرار الكلمات والجمل عسى أن يكون نسى جزء مما كان يرغب في روايته، حيث يمكن تمييز كذب الشخص عند ملاحظة ذلك.

لا يفوتك أيضًا:  تأديب الزوج ناعمة الهاشمي

كيفية التعامل مع الزوج الكاذب

كيف أعرف إذا زوجي يكذب

تعد للعلاقة بين الزوجية وطبيعة حياتهم قدسية مختلفة لا تتواجد في أي علاقة أخرى حتى علاقة الشخص بأمه، فإن كانت الزوجة تتأكد من إجابة سؤال كيف أعرف إذا زوجي يكذب؟

وتتأكد من أسباب كذبه يتعكر صفو حياتهم وتبدأ في الانهيار، فالكذب له آثار شديدة السوء على الحياة الزوجية لكن يجب أن تتعامل المرأة بطريقة صحيحة لحل الأمر، وتتضمن الطرق الممكنة الآتي:

  • المواجهة: التسامح في الكذب لا يكون تصرف خاطئ في كل الأوقات، فيمكن أن تقوم المرأة بمواجهة زوجها وتوضيح لها كيفية اكتشافها لكذبه وتلقي بالأدلة أمامه لكيلا يستمر في كذباته، فيمكن أن يشعر بالإحراج لما قام به ويبدأ في الاعتذار والندم ويحاول عدم تكرار أفعاله مرة أخرى.
  • الإشارة إلى أهمية الصدق: يمكن أن تبدأ المرأة في التلميح إلى أهمية الصدق وكيفية استمرار الحياة مع الكذب تكون مستحيلة، وأن المرأة يمكنها أن تتخلى عن زوجها بشكل نهائي عند اكتشافها لكذبه، ومن هنا يبدأ الزوج في التوقف عن أفعاله حتى لا يخسر زوجته.
  • إنشاء الثقة: تحاول المرأة بقدر الإمكان أن تخلق جو عام تغمره الثقة بينها وبين زوجها، فتبدأ في إظهار أنها تتقبل أي حقيقة يمكن أن يتفوه بها المحيطين مهما كانت قاسية ولا تتقبل كذبة واحدة صغيرة، حتى لو كانت تلك الكذبة في سبيل إرضائها وسعادتها.
  • إعطاء الزوج مساحته الخاصة: يمكن للزوجة أن تعطي لزوجها مساحته الشخصية كي يتمكن من التحرك بحرية ولا يشعر أنه مضطر إلى قول الكذب، فالأسئلة المستمرة حول الأمور الشخصية وطبيعة العمل تجبر الزوج أحيانًا على الكذب، فيمكن للمرأة أن تبدأ في التراجع عن ذلك لمراعاة الزوج ومنعه من الكذب.

الكذب من أسوء ما يتصف به الشخص لأنه يدمر كل ما بناه الزوجين، لكن على الزوجة إدراك سبب كذب الزوج ومحاولة حل الأمر للحفاظ على استمرار الزواج وإعادة ترميم العلاقة.

ماريهان أحمد

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *