أكبر عشيرة في العراق من هي؟

أكبر عشيرة في العراق من هي؟ وما هي أسماء قبائل العراق الأخرى؟ فقبل قيام المؤسسين للدول الحالية وإنشائهم كيان واحد يحكمه دستور متفق عليه كان العرب قديمًا يعيشون في قبائل مختلفة ولكل قبيلة شيخ يحكمها لا يمكن تخطي آرائه وأحكامه، كما كان انتماء الأشخاص للقبائل ونسبها العريق المُمتد إلى الأنبياء والرسل لا إلى الدولة التي يعيش فيها كالوقت الحالي، لذا يمكن سرد عدة تفاصيل حول القبائل العراقية.

أكبر عشيرة في العراق من هي؟

أكبر عشيرة في العراق من هي؟

في العراق يتم إطلاق كلمة عشيرة على القبيلة، فكلمة قبيلة تُطلق على انتساب مجموعة من الأشخاص إلى أصل واحد واتفاقهم في العادات والتقاليد والأعراف، لكن في العراق يتم إطلاق ذلك على العشيرة، ولكل مجموعة من العشائر سلف واحد ينتسبون إليه ويكون ولاؤهم له، لذا أكبر عشيرة في العراق من هي؟

تكمن إجابة سؤال أكبر عشيرة في العراق من هي؟ هي عشيرة الدُليم التي تقع في غرب الفرات في أعلى العراق، فكانت المنطقة المحيطة بمحافظة الأنبار بالجزء الخاص بالمحافظة نفسها يُطلق عليه الدُليم نسبةً إليهم وكان ذلك قبل ثورة تموز، مكانها الآن في الأراضي العراقية في محافظة الأنبار النسبة الأكبر منهم، كما يوجد جزء منهم في بغداد وبابل وصلاح الدين والموصل وديالي.

حيث تتكون عشيرة الدُليم من عدة فروع ينتمون جميعهم إلى اسم الدليمي، فهي تنقسم إلى فرعين رئيسيين هم المحامدة وآل بورديني، لكن ينتمي الجزء الأكبر إلى آل بورديني، لكن في أقوال أخر يطلقها مؤرخ آخر أنهم ينقسمون إلى آل بوفهد والبوعلوان والمحامدة وآل بورديني، فكان المستشرق الألماني يروي عنهم الآتي:

  • الدليم هي القبيلة الأقوى بين قبائل زبيد الثلاث، بل إنها القبيلة الأقوى في القسم الجنوبي من الجزيرة.. يعيش ربع أعضاء الدليمً كبدو رُحّل، أما الباقون فمستقرون وهم بين الدليم البدو والدليم الفلاحين الذين يتعاطون الزراعة، المستقر الرئيسي للقبيلة هو الرمادي على نهر الفرات.
  • سكن الدليم بالأصل قرب القائم، لكن حروبهم مع العقيدات في القرن الثامن عشر جعلتهم يهاجرون شرقاً حتى وصلوا إلى الفلوجة.
  • تتكون الدليم بالأصل من أربع عشائر: البوعلوان، البوفهد، والبورديني، والمحامدة. انضم إلى اتحادهم البوعيسى والجميلة اللتان كانتا تسكنان جنوب الفلوجة; فكان هذا التغير الوحيد الذي أصاب تركيبة القبيلة، والملاحظ أن أعداد البورديني زادت منذ ذلك الحين كثيرًا بشكل كبير بالمقارنة مع العشائر الأخرى، جعلتها تتخطى إطارها كعشيرة.
  • يمارس البوذياب حردان العيثة ومطلق الشاوس سلطتهما على الضفة اليسرى من النهر ويحكم علي بن سليمان البكر من البوعساف الضفة اليمنى، ينتمي هؤلاء الثلاثة جميهم إلى البورديني.
  • يسكن الدليم المستقرون ضفتي نهر الفرات بين هيت والفلوجة ويتخطون هذا المكان وهم يبيعون منتجات اقتصادهم الزراعي في هيت وبغداد والمدن الشامية، أما الدليم البدو الرحل مربّو أغنام في معظمهم، فهم يسكنون ويمتلكون منطقة واسعة توسعت كثيرًا بعد خروج قبيلة العبيد من الجزيرة، تبدأ من عانة وتتجاوز في الشرق خط سامراء-الفلوجة، وتصل في الشمال إلى المناطق الحضرية.
  • في الربيع يخيم الدليم الرحل في الصحراء السورية أيضًا ثمة عداوة بين الدليم وشمر التي تجتاز منطقة الجزيرة في الربيع والخريف لكنها متحالفة بالمقابل مع العمارت، عنزة الذين لهم حق الرعي في مناطقهم.
  • يحكم الدليم الشيخ علي بن سليمان البكر أعظم شيوخ الدليم نفوذًا منذ فترة ما قبل الحرب، وهو بعكس أبيه حرص على عدم تحدي السلطات أيًا كانت، انفرد الشيخ حردان العيثة بإثارة المتاعب في وجه الإنجليز، أما نجرس بن كعود شيخ البونمر فبقي داعم وموالي للأتراك العثمانيين حتى نهاية الحرب مع أنه كان ألد أعدائهم في الماضي.

لا يفوتك أيضًا:  افضل 30 كلمات مؤثرة عن العراق اجمل اقوال عن العراق

أسماء قبائل العراق

كان مزهر الفرعون يشرح مُفصلًا أسماء القبائل العراقية التي عاشت قديمًا في المنطقة في كتابه القضاء العشائري، فعند الإشارة إلى الإجابة عن سؤال أكبر عشيرة في العراق من هي؟ يمكن بيان أن القبيلة تتكون من عشائر والعشيرة تتكون من عدة أفخاذ، فتتضمن قبائل العراق الآتي:

قبائل الربيعي (ربيعة) بنو عجل – حنيفة – بني شيبان – الحمدانيين – الغرير – عنزة – تغلب – زبيد.
قبائل عامر بن صعصعة بنو هلال – عبادة – عقيل ويسمى عكيل في اللكنة العراقية.
قبائل جَبر أو عَرب جُبور لُهيب – جُبور الخَوالِد – الجُبور الأكراد – جِبارة – هَيكَلْ – عِجلْ – جُبور الواو – الدُعوم – شُويخ – الجوذر – جاموس – مُلحِم – البو جَمالْ – بنو نَجاد – دَهمَش – بنو عَميرة – بنو طُعمة – البو خَطاب – البو سالم – القُضاة – قُريع.
قبائل عنزة العمارات – البدور – الروله – السبعة – الفدعان – ولد سليمان.
قبائل هوازن الكلاك – آل غزالي – آل شعيب – الفارس – المساحلة – البحر – الجنام – آل محمد العيسى – آل سيف الدين – آل نصار – آل حميد – البو جاسم – الصفر – العبابسة.
قبائل طيء شمر – بني لام – الظفير –  بني حسن – الحواتم – البوعامر – عشيرة السواكن الطائية أحفاد الأمير عدي ابن حاتم الطائي – عشائر آل نبهان الطائية.

لا يفوتك أيضًا:  القبيسي وش يرجعون ؟ وما أشهر القبائل في السعودية

تاريخ عشيرة دُليم

أكبر عشيرة في العراق من هي؟

في سياق الإجابة على سؤال أكبر عشيرة في العراق من هي؟ يمكن سرد عدة تفاصيل حول تاريخ القبيلة.. حيث كان أهل القبيلة في البداية هم أهل البادية ويقومون بالترحال بصفة مستمرة بين الفلوجة والقائم، أما المستقرون منهم كانوا ماكثين في منطقة الرمادي والقائم على ضفاف نهر الفرات، لكن في بداية القرن الثامن عشر بدأوا في الهجرة إلى الشرق حتى وصلوا إلى بغداد.

حتى كانت العشيرة أشبه بالدولة في طبيعة التعامل بين أفرادها والقوانين الذين يسيرون عليها بشكل مثالي، فكان ذلك الوقت هو حكم الدولة العثمانية التي لم تتمكن من السيطرة على تلك الأجزاء التي تقيم فيها العشيرة، لذا شهدت العشيرة ازدهار ملحوظ وكونت الكثير من المناطق الزراعية والرعوية على ضفاف الفرات.

كما عملت على إخضاع الكثير من العشائر المجاورة التي كانت تسيطر على أراضي أخرى، وتمكنت من الاستيلاء على الأراضي التابعة لهم فكان يعرف عن أفراد القبيلة أنهم مُسلحين طوال الوقت ولديهم مهارات قتالية مختلفة عن باقي أفراد العشائر الأخرى، فقد كانوا ينتصرون باستمرار على القوات التي يرسلها الجيش العثماني.

لكن أثناء الحرب العالمية الأولى كان الجيش العثماني يحاول السيطرة على بعض الأجزاء الخاصة بالعشيرة أثناء انشغال أبنائها في الحرب مع القبائل الأخرى في مناطق نائية، لكن بالرغم من ذلك ساعدوا القوات العثمانية على الانتصار على الجيش البريطاني أثناء دخوله إلى العراق ومحاولته للسيطرة عليها.

فتعد قبيلة دُليم ممتدة إلى الآن ويبلغ عدد أفرادها ما يقارب مليون نسمة، ويقيمون في بابل وبغداد وديالي والموصل والأنبار وعموم العراق.

لم تقتصر وجود العشائر والنظام القبلي في العراق فقط، بل امتد الأمر إلى العديد من المناطق أولها شبه الجزيرة العربية، حيث كان لهم دور كبير في تأسيس الدول القائمة الآن.

  • ماريهان أحمد
  • منذ شهرين
  • القبائل و العائلات العربية

اسئلة شائعة

  • من هي الأكبر القبيلة أم الامارة؟

    القبيلة هي الأكبر من العشيرة والامارة.

  • من هي أقدم عشيرة بالعالم؟

    قبيلة (الجاراوا).

  • من هي أقوى عشيرة بالعالم؟

    قبيلة بنو تميم التي يرجع بنسبها إلى تميم بن مر بن إلياس في المملكة العربية السعودية.

  • ما أسماء أشهر العشائر في العراق؟

    عامر بن صعصعة – الدُليم – الربيعي.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.