هل الذرة مسموح في الكيتو ؟ وما هي فوائد الذرة

ماريهان أحمد

هل الذرة مسموح في الكيتو ؟ حيث إن الذرة من الحبوب التي يحبها الكثير من الناس بسبب مذاقها الشهي، كما أنه يدخل في تحضير الكثير من الأكلات الرائعة، كما أنه يمد الجسم بالفيتامينات والعناصر الغذائية المهمة، لذا يتسائل الأشخاص الذين يتبعون نظام الكيتو حول تضمينه لأحد الوجبات خلال اليوم .

هل الذرة مسموح في الكيتو؟

هل الذرة مسموح في الكيتو

لا، وذلك لأنه يشتمل على نسبة عالية من الكربوهيدرات، وذلك الأمر يتعارض مع نظام الكيتو الذي يفرض على من يقوم باتباعه أن يمتنع عن تناول أي أطعمة بها نسبة كربوهيدرات ولو بسيطة، وذلك لأن الكربوهيدرات تزيد الوزن، كما أنه يفرض على الشخص أن يمتنع عن تناول الأطعمة الغنية بالسكريات.

لا يفوتك أيضًا:  هل الحليب مسموح في الكيتو ؟ وأنواع الحليب ذات الكربوهيدرات العالية

هل ذرة الفشار مسموح في الكيتو؟

لا حرج على الشخص الذي يتبع نظام الكيتو أن يأكل الفشار، وذلك لأنه يشتمل على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات حيث إنها تعادل 4 جرامات فقط، كما أنه يحتوي على حوالي 3 جرام من الدهون الصحية.

لذا ينصح الأطباء بتناول كوب من الفشار كوجبة خفيفة بدلًا من البطاطس المحمرة، وذلك لأنه يشتمل على الألياف الطبيعية ومضادات الأكسدة التي تساهم في الشعور بالشبع، وبالتالي تزيد من معدل حرق الدهون المتراكمة في الجسم.

هل زيت الذرة مسموح في الكيتو؟

لا يمكن تناول هذا الزيت من قبل الأشخاص الذين يتبعون نظام الكيتو، وذلك لأنه يشتمل على نسبة عالية من الدهون الضارة، كما أنه يزيد من عمل الجذور الحرة في الجسم، وبالتالي يجعل الإنسان أكثر عرضة للإصابة بمرض السرطان، لذا يفضل تناول زيت الزيتون أو زيت النخيل أو زيت جوز الهند بدلًا منه.

ما هي فوائد الذرة للجسم؟

في ظل التعرف على إجابة سؤال هل الذرة مسموح في الكيتو؟ يجب أن نكون على دراية بأنه يوجد الكثير من الفوائد التي تعود على جسم الإنسان عند تناول الذرة، ومن أهمها أنه يقلل من الكوليسترول الضار في الجسم، بالإضافة إلى الفوائد التالية:

  • يعمل على تغذية الشعر من الجذور إلى الأطراف، كما أنه يرطبه بعمق، وبالتالي لا يصاب بالجفاف.
  • يقلل من عمل الجذور الحرة في الجسم، وبالتالي تقل احتمالية إصابة الشخص بأحد أنواع السرطان خاصةً سرطان القولون .
  • ضبط عدل ضربات القلب، كما أنه يقوي عضلة القلب، وذلك لأنه يشتمل على نسبة عالية من البوتاسيوم.
  • يضبط معدل ضغط الدم، لذا يُنصح بتناوله من قبل الأشخاص الذين يعانون من اضطراب مستوى ضغط الدم.
  • يزيد من قوة الجهاز المناعي حتى يتغلب على الأمراض المختلفة.
  • يُنصح بتناوله من قبل النساء الحوامل، وذلك لأنه يقي الجنين من الإصابة بالتشوهات.
  • يشتمل الذرة على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تساهم بشكل كبير في تعزيز صحة العين بالإضافة إلى احتوائه على اللوتين وفيتامين أ اللذان لهما دور فعال في الحفاظ على النظر.
  • يعالج تضخم البروستاتا لدى الرجال، وذلك لأنه يشتمل على الكيرسيتين.
  • يخفف من التهابات الأعصاب، وبالتالي يقلل من احتمالية الإصابة بمرض الزهايمر، وذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من المغنيسيوم .
  • يناسب الأشخاص النباتيين حيث إنه يمدهم بالبروتين دون الحاجة إلى تناول المنتجات الحيوانية.
  • يقلل من خطر الإصابة بفقر الدم أو الأنيميا، وذلك لأنه يشتمل على نسبة عالية من حمض الفوليك، وفيتامين ب 12.
  • يزيد من جمال البشرة حيث إنه يقلل من التجاعيد والخطوط الدقيقة، كما أنه يرطبها بعمق، وبالتالي لا تتعرض للجفاف.

لا يفوتك أيضًا:  معلومات عن نظام الكيتو في رمضان

ما هي القيمة الغذائية لحبوب الذرة؟

هل الذرة مسموح في الكيتو

يشتمل الذرة على الكثير من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، وذلك ما اتضح لنا خلال البحث عن إجابة سؤال هل الذرة مسموح في الكيتو، لذا سنوضح التي توجد في حوالي 100 جم منه في الجدول الآتي:

العنصر القيمة الغذائية
الصوديوم 15
السعرات الحرارية 86
البوتاسيوم 270
البروتين 3.27
الفسفور 89
الدهون 1.35
الكربوهيدرات 18.7
المغنيسيوم 37
الألياف الطبيعية 2
الحديد 0.52
السكريات 6.26
الكالسيوم 2
الزنك 0.46
فيتامين ك 0.3
فيتامين ج 6.8
فيتامين ب 1 0.155
فيتامين ب 2 0.055
فيتامين ب 3 1.77
فيتامين ب 6 0.093
فيتامين أ 9
فيتامين هـ 0.07
الفولات 42

بدائل الذرة في نظام الكيتو

في سياق توضيح إجابة سؤال هل الذرة مسموح في الكيتو؟ يجب أن نعرف أن هناك بدائل لحبوب الذرة يمكن تناولها عند اتباع نظام الكيتو مع العلم إنها تعادل القيمة الغذائية للذرة إلا إنها قليلة الكربوهيدرات، وذلك هو المطلوب في نظام الكيتو، ومنها ما يلي:

أولًا: أرز القرنبيط

يعتبر بديل مثالي، وذلك لأنه يشتمل على نسبة قليلة من الكربوهيدرات، كما أنه لا يشتمل إلا على 25 سعرة حرارية فقط أي أن الدهون التي توجد به لا تزيد عن ½ جرام.

كما أنه يمد الجسم بفيتامين ك، وفيتامين سي، وكذلك المغنيسيوم، والفوسفور، والبوتاسيوم، ولا يشتمل إلا على 2.5 جرام من الكربوهيدرات، وكذلك الألياف الطبيعية، وعلى 2 جرام من البروتين.

ثانيًا: البروكلي المقطع

كوب واحد من البروكلي لا يشتمل إلا على 6 جرامات فقط من البروكلي، و35 سعرة حرارية أي أن الدهون لا تزيد عن ½ جرام، و2 جرام من البروتين، و2 جرام من الألياف الطبيعية.

كما أن البروكلي يعمل على تنشيط عملية التمثيل الغذائي، وذلك يساهم في حرق الدهون المتراكمة في الجسم، كما أنه يقلل من علامات الشيخوخة، ويزيد من صحة العظام والأسنان، وينشط عملية تدفق الدم إلى جميع أجزاء الجسم.

لا يفوتك أيضًا:  ما هي أضرار الكيتو دايت

أضرار حبوب الذرة

بالرغم من الفوائد المتعددة لحبوب الذرة إلا إنه قد ينتج عن تناوله بكميات كبيرة بعض الأضرار، وذلك ما علمناه خلال البحث عن إجابة سؤال هل الذرة مسموح في الكيتو، لذا سنتناولها في النقاط التالية:

  • قد ينتج عن تناوله بكثرة نقص الفيتامينات بشكل عام في الجسم، وفيتامين النياسين بشكل خاص، وذلك يجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بمرض البلاغرا.
  • يزيد الوزن، وذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من السكر والكربوهيدرات.
  • قد تواجه المعدة مشكلة عند هضمه، وذلك لأنه يشتمل على معدل عالي من الألياف الطبيعية التي يصعب هضمها حيث إنها تعرف باسم السليلوز.
  • قد يوجد بحبوب الذرة بعض السموم الفطرية التي ينتج عنها مشاكل صحية خاصةً في كلٍ من الكبد والرئة.
  • يزيد من معدل السكر في الدم، لذا لا يفضل تناوله من قبل الأشخاص الذين يعانون من داء السكري سواء كان من الدرجة الأولى أو الثانية.
  • قد يُصاب الشخص برد فعل تحسسي، وغالبًا ما يتمثل في عدم القدرة على التنفس، والإسهال الشديد، والقشعريرة، وضعف عضلة القلب.
  • يمنع الجسم من امتصاص بعض المعادن بشكل جيد، ومنها الحديد والزنك، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من حمض الفايتك.

لا خلاف على أن حبوب الذرة تعالج الكثير من الأمراض، ولكن يجد الإشارة إلى أنه لا يمكن تناولها عند اتباع أي حمية غذائية، وذلك لأنه تشتمل على الكربوهيدرات التي تزيد الوزن.

ماريهان أحمد

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *