كيف أنام بسرعة وأنا مافيني نوم

ماريهان أحمد

كيف أنام بسرعة وأنا مافيني نوم ؟ وما هي الأطعمة التي تزيد من الرغبة في النوم؟ فاضطراب من أكثر ما يشكو منه الكثير، فيجعل الشخص غير قادر على ممارسة الأنشطة اليومية، فالأرق يؤثر بالسلب على مستويات الطاقة والحالة المزاجية والصحة العامة أيضًا، فالمعاناة من الأرق وعدم القدرة على النوم بشكل مريح تؤثر على جودة الحياة.

كيف أنام بسرعة وأنا مافيني نوم؟

كيف أنام بسرعة وأنا مافيني نوم

أكدت دراسات أن عدد كبير من البالغين يصل إلى الثلث يعاني من الأرق.. فالأرق بفضله يعاني الشخص من مشكلات مختلفة في الحياة، فلا يتمكن من مزاولة الدراسة أو الأعمال الخاصة به بتركيز مناسب، كما تتأثر الحالة العصبية الخاصة به ويكون غير قادر على التعامل جيدًا مع الآخرين.

فالأرق يبقى الشخص لا يتمكن من النوم لكنه يعاني من أثر ذلك، فعندما لا يتمكن الشخص من النوم بشكل كافي لساعات متواصلة لفترة زمنية طويلة يبدأ في المعاناة من مشكلات صحية أولها عدم الشعور بالراحة والتورط بالحوادث والأخطاء في الحياة المحيطة، بالإضافة إلى الصداع المستمر الذي لا يتوقف.

للإجابة عن سؤال كيف أنام بسرعة وأنا مافيني نوم؟ يمكن القيام بتغيير طفيف في روتين الحياة اليومية يمكن بيانه في الآتي:

1- تجنب القيلولة

يحتاج بعض الأشخاص إلى الحصول على قسط من النوم أثناء اليوم، وذلك ما يؤثر بالسلب على الساعة البيولوجية ويعمل على إصابتها بالخلل فيزيد وقت الشعور بالنوم في المساء نفس الوقت الذي قد أتخذه الشخص في القيلولة، لذا على من يطرح سؤال كيف أنام بسرعة وأنا مافيني نوم؟ أن يمتنع عن القيلولة مهما كان في حاجة إليها.

لا يفوتك أيضًا:  طرق تنظيم النوم 5 خطوات لنوم أفضل

2- محاولة الاسترخاء

يمكن محاولة تصفية الذهن والتخلص من كل الأفكار أثناء الاسترخاء والوصول إلى حالة من الصفاء التام، وإن لم يتمكن من ذلك يمكنه ممارسة التمرينات الخاصة بالاسترخاء والتي تسرع من الوصول إلى حالة الاسترخاء وإمكانية الدخول في نوم عميق.

فأشهر تلك التمرينات هي تمارين اليوجا والتأمل فمن خلال ممارستها يمكن التخلص من الأفكار المُتخبطة في العقل باستمرار، بالتالي يتم التخلص من الأرق.

3- إيقاف كافة الأجهزة الإلكترونية

استخدام الأجهزة الإلكترونية بشكل متكرر على مدار اليوم خصوصًا في المسار يزيد من عدم القدرة على النوم، فاستخدامها يؤدي إلى سرقة الوقت وعدم الشعور به مما يعمل على عدم الانتظام في النوم، لذا يجب فصل كل الأجهزة الإلكترونية والامتناع عن الإمساك بها للمساعدة على الخلود إلى النوم.

4- عدم تناول المشروبات الغنية بالكافيين

يعمل الكافيين على التأثير على الجهاز العصبي وزيادة يقظة الدماغ ونشاطها، فيلجأ البعض إلى تناول تلك المنتجات في الصباح الباكر لإمكانية التركيز على مدار اليوم والخروج من حالة النوم.

لكن للإجابة على سؤال كيف أنام بسرعة وأنا مافيني نوم؟ يمكن الإشارة إلى أهمية الامتناع عن تناول تلك المنتجات في المساء نهائيًا.

5- التحكم في الإضاءة

خفت الإضاءة قبل النوم بدقائق يهيئ العقل لبث إشارات إلى الدماغ للرغبة في النوم، حيث يفرز الجسم هرمون الميلاتونين الذي يعمل على تنظيم مواعيد النوم والتخلص من الأرق أثناء التواجد في إضاءة خافتة.

لا يفوتك أيضًا:  دعاء يريح النفس قبل النوم

أطعمة تسبب النعاس

كيف أنام بسرعة وأنا مافيني نوم

كانت طارحة سؤال كيف أنام بسرعة وأنا مافيني نوم؟ تعاني من مشكلات في الجهاز الهضمي بسبب القلق المستمر والتوتر الناجم عن عدم القدرة على النوم بسهولة، فيمكن حل الأمر بالالتزام بالروتين الموضح أعلاه بالإضافة إلى الاعتماد على بعض الأطعمة التي تزيد من الرغبة في النعاس، وهي ما تتمثل في الآتي:

  • الخبز الأبيض: تناول الخبز الأبيض يزيد من الشعور بالنعاس فالدقيق المكرر المصنوع منه يزيد من الطاقة التي تنتهي للتو وتبقى في حالة خمول تزيد من قدرتك على النوم، بخلاف الخبز الأسمر الذي يزيد من مستويات الطاقة ويحافظ على ثباتها لمدة أطول.
  • المعكرونة: تُصنع المعكرونة من الدقيق المكرر والنشويات البسيطة التي تبقى الجسم في حالة خمول شديد بعد تناولها بفترة ليست بطويلة.
  • الكرز: يحتوي الكرز على مركب الميلاتونين الذي يزيد من قدرة الشخص على النوم، فعند الرغبة في التخلص من الأرق يمكن تناول نصف كوب من الكرز.
  • الموز بالحليب: يعد الموز من مصادر البوتاسيوم الذي يعزز عمل الجهاز العصبي ويمنعه من الإصابة بالمشكلات المختلفة، بالإضافة إلى عنصر المغنيسيوم الغني به الذي يزيد من قدرة العضلات على الاسترخاء.
  • اللحوم الحمراء: تحتوي اللحوم الحمراء على نسبة لا بأس بها من الدهون بالرغم من أنها غنية بالبروتين والحديد، لذا هي تعمل على إصابة الجسم بالخمول الشديد والرغبة في النوم.
  • سمك السلمون: يحتوي سمك السلمون على الأحماض الأمينية مثل أوميجا 3 والمواد البروتينية وفيتامين ب 6، مُضاف إلى ذلك مواد تعزز تكوين هرمون الميلاتونين الذي يعمل كمهدئ ومحفز للنعاس.
  • المكسرات: تحتوي المكسرات على مستويات مرتفعة من الدهون الصحية والبروتينات والمغنيسيوم والبوتاسيوم، حيث يمكن تناول حفنة منها للحد من الشعور بالأرق والخلود إلى النوم بسرعة.
  • الفواكه الطازجة: تعتبر الفواكه الطازجة من الأطعمة الغنية بالعناصر التي يحتاجها الجسم لزيادة دعم العمليات الحيوية الخاصة به، حيث تزيد مدة النوم والقدرة على الراحة عن طريق تناول ثمرات طازجة من إحدى أنواع الفاكهة.

مشروبات تزيد من النعاس

كيف أنام بسرعة وأنا مافيني نوم

يمكن الإطلاع أيضًا على الأعشاب التي تحد من الأرق للجوء إلى تناول كوب منها قبل النوم بنصف ساعة، حيث تحتوي بعض الأعشاب على مركبات تساعد على إنتاج هرمون الميلاتونين والذي يعزز الشعور بالنوم، وهي تتضمن الآتي:

الحليب الدافئ يحتوي الحليب على الميلاتونين والتريبتوفان الذي يعمل على تعزيز النوم والتخلص من الأرق.
مغلي اليانسون يعمل مغلي اليانسون على التأثير في الجهاز العصبي والقدرة على النعاس بسهولة.
شاي النعناع يعتبر شاي النعناع يساعد في تسكين الآلام والتخلص من نوبات القلق والتوتر التي تزيد من الأرق.
البابونج يمكن تناول مغلي البابونج الذي يعمل على التأثير في الجهاز العصبي وزيادة الشعور بالاسترخاء.
البنفسج ذلك النبات يمكن استنشاق رائحته لمدة 10 دقائق قبل النوم أو تناول الشاي الخاص به وذلك للحد من الشعور بالأرق.
بلسم الليمون يمكن اللجوء إليه المغلي الخاص به للقضاء على الأرق والقدرة على النوم براحة.

لا يفوتك أيضًا:  طريقة النوم الصحيحة لتقليل آلام الظهر

نصائح لنوم صحي

توجد الكثير من التجارب الفعالة التي لجأ إليها من يعاني من الأرق وكانت لها نتائج إيجابية، فقاموا باستنشاق اللافندر أو مستخلص الكاموميل الذي بدوره يعمل على زيادة القدرة على الاسترخاء والهدوء، كما يمكن اتباع الإرشادات الآتية التي تعمل على التخلص من النعاس وهي كالتالي:

  • التوقف عن تناول منتجات النيكوتين قبل النوم بساعتين على الأقل لأنه من المنبهات.
  • استنشاق الروائح التي تزيد من الشعور بالاسترخاء مثل الزيوت العطرية.
  • محاولة تناول الأطعمة التي تزيد من حالة النعاس قبل النوم بفترة قليلة.
  • حافظ على نوم ثابت حتى في أيام الإجازات.
  • تنظيم الوقت للحصول على ساعات أكبر من النوم.
  • عدم التوجه إلى الفراش إلا في حالة الشعور بالنعاس.
  • ممارسة التمرينات الرياضية بشكل منتظم.
  • تقليل السوائل قبل النوم لعدم الرغبة في التوجه إلى المرحاض بين كل حين وآخر.

تغيير عادات النوم الخاطئة واتباع عادات صحية من أكثر ما يساعد في التخلص من الأرق، فتلك الخطوات تساعد في الوصول إلى نوم عميق لمدة ساعات طويلة والشعور باليقظة باقي أجزاء اليوم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *