هل الفصفص مسموح في الكيتو ؟ وما هي فوائده

هل الفصفص مسموح في الكيتو ؟ حيث يعد نظام الكيتو واحدًا من أفضل الأنظمة الغذائية التي يلجأ إليها الأشخاص بكثرة لأنها تساعد على التخلص من الوزن الزائد، وهذا يجعلهم يرغبون في اتباعه النظام بالشكل الصحيح للحصول على نتائج جيدة، لذا يرغبون في إدخال المكسرات إلى النظام نظرًا لفوائدها العديدة ولكن لا يعلمون إذا كان مسموح بها أم لا، وسوف نتعرف على هذا الأمر عبر السطور القادمة.

هل الفصفص مسموح في الكيتو

هل الفصفص مسموح في الكيتو

رجيم الكيتو انتشر كثيرًا في السنوات الأخيرة وأصبح من أشهر أنواع الأنظمة الغذائية في الوقت الحالي خاصة أن يضم الكثير من العناصر الغذائية التي لا تجعل الشخص يشعر بالجوع، ومع الوقت يساعد على التخلص من الوزن الزائد تمامًا، ولكن أحيانًا يشعر الأفراد حقًا بالحيرة والملل ويرغبون في إضافة سناك بين الوجبات مثل الفصفص.

الفصفص هو المكسرات أو البذور هو عبارة عن نبات يحتوي على نسبة مرتفعة من الأحماض الدهنية غير المشبعة، كما أنه عنصر غني بالألياف والعديد من العناصر الغذائية الأخرى التي يحتاجها الجسم.

بالإضافة إلى أنه لا يحتوي على نسبة مرتفعة من الكربوهيدرات وفي تلك الحالة يسمح بتناول الفصفص في الكيتو لأنه يعد من المقبلات الصحية.

لا يفوتك أيضًا:  معلومات عن نظام الكيتو في رمضان 

أنواع الفصفص

في صدد حديثنا عن هل الفصفص مسموح في الكيتو يتضح أن هناك الكثير من الأنواع للفصفص والذي يسمح للأشخاص بتناول أيًا منها أثناء اتباع نظام الكيتو ولكن بكميات معقولة، وجاءت على النحو التالي:

1- ثمرة البندق

يعد البندق من المكسرات المفيدة للغاية لأنه يحتوي على نسبة مرتفعة من فيتامين هـ والذي يعمل على الوقاية من أمراض القلب الخطيرة، ولكن يجب على المرء قبل التناول أن يعلم القيمة الغذائية جيدًا، لذا نذكر القيمة الغذائية في 28 جرامًا من البندق فيما يلي:

السعرات الحرارية 178.
الدهون 17 جرامًا.
الألياف 3 جرام.
البروتين 4 جرام.
الكربوهيدرات 5 جرام.

2- بذور الشيا

على الرغم أن بذور الشيا حجمها صغير للغاية ولكنها تملك العديد من الفوائد الأمر الذي يجعل الأطباء دائمًا ينصحون بتناولها، فهي غنية بالألياف الصحية التي لا تسبب أي أضرار، وأوميجا 3، القيمة الغذائية في 28 جرام من بذور الشيا تتمثل في النقاط التالية:

السعرات الحرارية 138.
الدهون 9 جرام.
الألياف 10 جرام.
الكربوهيدرات 12 جرام.
البروتين 5 جرام.

لا يفوتك أيضًا:  ما هي أضرار الكيتو دايت

3- الفول السوداني

في إطار الحديث عن هل الفصفص مسموح في الكيتو يعشق الكثير من الأشخاص الفول السوداني نظرًا لفوائده العديد حيث يحتوي على الأحماض الأمينية، والبروتين النباتي، والليوسين الذي يساعد على نمو العضلات، ومن خلال الجدول الآتي نذكر القيمة الغذائية في 28 جرام من الفول السوداني:

السعرات الحرارية 164.
الألياف 2 جرام.
الدهون 14 جرام.
الكربوهيدرات 6 جرام.
البروتين 7 جرام.

4- عين الجمل

عين الجمل من المكسرات المميزة الغنية بالكثير من العناصر المفيدة والتي تتناسب مع نظام كيتو بشكل كبير حيث يحتوي على الدهون اللازمة.

كما أنه يعرف بفوائد العديد فهو يساهم في الحفاظ على صحة القلب والحماية من الكثير من الأمراض مثل: ارتفاع نسبة الكوليسترول، وضغط الدم، ومن خلال الجدول الآتي نوضح القيمة الغذائية لعين الجمل في 28 جرام:

السعرات الحرارية 185.
الكربوهيدرات 4 جرام.
البروتين 4 جرام.
الألياف 2 جرام.
الدهون 18 جرام.

 5- جوز البقان

البقان هو إحدى أنواع الجوز ويسمح بتناوله في نظام الكيتو لأنه مصدر غني بالدهون الطبيعية كما يتكون من العديد من العناصر الغذائية المفيدة، بالإضافة إلى أنه يساعد على الحد من نسبة الأنسولين في الدم، وجاءت القيمة الغذائية في 28 جراء من البقان على النحو التالي:

السعرات الحرارية 196
الألياف 3 جرام
الدهون 20 جرام
الكربوهيدرات 4 جرام
البروتين 3 جرام

6- بذور عباد الشمس

بذور عباد الشمس يسمح بتناولها في نظام الكيتو لأنها مصدر غني بالدهون كما أنها فيتامين E، والأحماض الفينولية، وتحتوي على نسبة مرتفعة من مضادات الأكسدة، ومن خلال الجدول الآتي نذكر القيمة الغذائية في 28 جرام من البذور:

السعرات الحرارية 164
الدهون 14 جرام
الألياف 2 جرام
البروتين 6 جرام
الكربوهيدرات 6 جرام

فوائد الفصفص

أثناء تناول الحديث عن هل الفصفص مسموح في الكيتو نجد أن الفضفض أو المكسرات يحتوي على الكثير من الفوائد لذلك ينصح الكثير من الأطباء يتناولها في نظام الكيتو، وتتمثل في النقاط التالية:

  • تحتوي المكسرات على نسبة قليلة من السعرات الحرارية مما يساعد على إنقاص الوزن.
  • تساعد على تعزيز وظائف الشرايين وارتفاع مستوى الكوليسترول الجيد.
  • الوقاية من خطر الإصابة بالأمراض القلبية والسكتة الدماغية.
  • تحتوي على الكثير من العناصر الهامة التي يحتاجها الجسم مثل: السيلينيوم، والفيتامينات، والمغنيسيوم، والمعادن، والألياف، والبروتين.
  • يتواجد بداخلها الكثير من الأحماض الأمينية التي تساعد على تعزيز نمو العضلات.
  • تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والتي تساعد على مقاومة الالتهابات في الجسم.
  • تساعد على تنظيم مستوى السكر في الدم.
  • تساهم في التحسين من ضغط الدم.

الآثار الجانبية الناتجة عن تناول الفصفص

هل الفصفص مسموح في الكيتو

على الرغم من الفوائد العديدة التي يتمتع بها الفصفص ألا أنه مثل الكثير من النباتات الأخرى التي تحتوي على بعض المواد الضارة مثل حمض الفيتك والذي يسبب الكثير من الاضطرابات في الجهاز الهضمي عند تناول كميات كبيرة من المكسرات خاصةً أن الأمعاء لا تكون قادرة على هضمه بالشكل اللازم مما يؤثر على امتصاص الفيتامينات والمعادن.

لكن يمكن التخلص تجنب كافة هذه المشاكل من خلال تجنب تناول كميات كبيرة من الفصفص وذلك حتى يتمكن الجهاز الهضمي من هضمها بالشكل اللازم، ويفضل تحميص البذور جيدًا قبل تناولها لأن ذلك يساعد على التخلص من حمض الفيتيك.

لا يفوتك أيضًا:  هل الحليب مسموح في الكيتو ؟ وأنواع الحليب ذات الكربوهيدرات العالية

نصائح تساعد على نجاح نظام الكيتو

بعد أن تمكنا من معرفة هل الفصفص مسموح في الكيتو نجد أن هناك العديد من النصائح الهامة التي تساعد على نجاح نظام الكيتو وخسارة الوزن اللازم، وجاءت على النحو التالي:

  • يفضل الحد من تناول الكربوهيدرات بقدر الإمكان لأن نظام الكيتو يعتمد أكثر على تناول الدهون.
  • الإكثار من ممارسة التمارين الرياضية لأن ذلك يساعد على خسارة الوزن بطريقة أسرع.
  • إدخال زيت جوز الهند في النظام الغذائي لأنه يحتوي على دهون ثلاثية، ولكن يجب إضافة كمية قليلة للغاية لتجنب حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي.
  • الإكثار من تناول الدهون الصحية مثل: زيت الأفوكادو، وزيت الزيتون، والزبدة.
  • يجب تناول كمية البروتين التي يحتاجها الجسم يوميًا.
  • إضافة أملاح الكيتون الخارجية لأنها تحتوي على الكثير من العناصر الهامة مثل: الصوديوم، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والكالسيوم، كما أنها تمد الجسم بالطاقة.

دائمًا ما يبحث الأشخاص عن نظام غذائي جيد يساعد على إنقاص الوزن خلال فترة قصيرة، وفي السنوات الأخيرة انتشر نظام الكيتو الذي اثبت نجاحه بقوى وأصبح واحدًا من أفضل الأنظمة الغذائية.

  • ماريهان أحمد
  • منذ شهرين
  • رجيم ولياقة

اسئلة شائعة

  • هل الفصفص يتسبب في زيادة الوزن؟

    لا وذلك في حالة إذا تم تناوله بكميات محددة وبسيطة.

  • هل يؤثر نظام الكيتو على الكبد؟

    نعم قد يسبب مشاكل في الكبد نظرًا لتناول الكثير من الدهون.

  • كم كيلو ينزل الكيتو في الشعر؟

    حوالي 8 كيلوجرام يختلف الأمر من شخص لآخر.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.