تحميل جدول الضرب كامل pdf؛doc؛word بـ 4 نماذج جاهز للطباعة

أ / سارة رزق

يجد الكثير من الطلاب صعوبة في حفظ جدول الضرب خاصةً في المراحل الابتدائية لذا يجب على المعلمين وأولياء الأمور الاعتماد على وسائل إيضاح مبتكرة لجذب الطفل، والاعتماد على فهم العلاقات بين الأرقام في عملية الضرب وتمييزها عن العمليات الحسابية الأخرى.

تحميل جدول الضرب كامل pdf و doc

يمكن الحصول على أشكال من نماذج جدول الضرب بألوان وتصميمات جذابة للطفل، مما يسهل الفهم وبالتالي الحفظ ويمكن تحميل النماذج بصيغة pdf من خلال الروابط التالية:

النموذج رابط التحميل
الأول multiplication table doc
الثاني Multiplication table complete pdf
الثالث multiplication table pdf
الرابع Multiplication table ready to print pdf

تعرف على:  جدول الضرب كامل من 1 إلى 12 بالعربي

أفضل طرق حفظ جدول الضرب

هناك عدة طرق يمكن الاعتماد عليها في تعليم الأطفال جدول الضرب بطريقة سهلة وممتعة أفضل من الطرق التقليدية التي قد لا تجدي.

1- الأغاني التعليمية المصورة

جدول الضرب من أهم أساسيات علم الرياضيات ويتم بناء العديد من العمليات الرياضية المعقدة عليه في مراحل التعليم المتقدمة، كما أنه يوسع مدارك الطفل ويدرب عقله منذ الصغر.

دائمًا ما يكون الاستماع طريقة حفظ رائعة لا سيما إن كانت المعلومات في شكل أغاني لها لحن بسيط يعلق في ذهن الطفل، مع مراعاة أن يستمع إليها أكثر من مرة والتدريب بعد ذلك من خلال أوراق العمل.

يمكن من خلال الكلام الموزون واللحن الجذاب أن يحصل الطفل على جميع المعلومات الرياضية مع مراعاة أن يفهم العمليات الرياضية والعلاقات بين الأعداد، لكي يستطيع الإجابة عن مسائل الضرب بسهولة.

هناك العديد من المقاطع المصورة التي يمكن الحصول عليها من الإنترنت لتسهيل حفظ جدول الضرب مع بعض الصور المتحركة التي تتضمن العمليات الحسابية حتى لا ينساها الطالب.

هناك العديد من التطبيقات الحديثة التي يمكن تحميلها على الحاسوب اللوحي الخاص بالطفل والتي تعلم الجدول تدريجيًا في إطار مشابه لألعاب الفيديو والرسوم المتحركة التي تجذب الأطفال بشكل كبير. مثل ذلك التطبيق .

جدول الضرب

تحميل

من خلال ربط الموسيقى بالمعلومات الرياضية يمكن للطفل استيعاب الكثير من الدروس بطريقة ممتعة، كما أن الإعادة أكثر من مرة من أبسط الطرق لحفظ الجدول والكثير من الدروس الأخرى في جميع المواد.

تعرف على:  تعليم جدول الضرب للأطفال بطريقة سهلة

2- إعادة درس جدول الضرب مع تكرار التدريبات

لا تكفي مرة أو مرتين لكي يتعلم الطالب مثل هذا الدرس الذي يعد معقدًا بالنسبة إلى قدراته العقلية لا سيما في المراحل المبكرة ووسائل الإلهاء المتعددة التي أصبحت موجودة في العصر الحديث.

تحميل جدول الضرب كامل يجب أن يتم شرح الدرس أكثر من مرة وذلك لكي يظل راسخًا في عقل الطفل مهما تداخلت معه الدروس الرياضية الأخرى أو الأنشطة الخاصة بالمواد الأخرى.

يجب الاهتمام بأوراق العمل والأنشطة المنزلية لكي يبقى الطفل على معرفة بجميع مستويات صعوبة هذا الدرس وجميع تطبيقاته العملية، مثل: تحويل عملية الضرب إلى شكل قصة.

3- تخطي العدّ

بعد تحميل جدول الضرب كامل يجب التعرف على أفضل الطرق التي تتلاءم مع عقلية الطفل حيث توجد الكثير من الاختلافات في طريقة الاستيعاب بين الأطفال في نفس المرحلة العمرية.

طريقة تخطي العدّ من أبسط وسائل فهم وحفظ جدول الضرب وتتم من خلال تجاوز العد على أكثر من مدة زمنية لكل رقم، مثل القفز بمقدار 9 لكل مرة في جدول الرقم 9 لكي تكون نتيجة هذه الطريقة 9، 18، 27، 36 وهكذا.

من خلال هذا الأسلوب المبتكر يتم استغلال مهارات الطالب في عمليات الجمع في تعلم درس الضرب بسهولة، كما أنه سوف يستطيع فهم بيعة العمليات الحسابية بشكل عام والارتباط بينها.

مثال: 3 ضرب 9 = ……كل ما على الطلاب أن يتجاوز الرقم 9 ثلاث مرات لكي تكون طريقة الحل 9، 18، 27 الرقم الثالث 27 هو الحل الصحيح.

4- التدريب المستمر على حل المسائل

بعد تطبيق أهم الخطوات لتعلم الدرس مثل تحميل جدول الضرب كامل واستخدام طرق مبتكرة لتثبيت المعلومة في ذهن الطفل تأتي مرحلة التطبيق العملي وهي الأهم لاجتياز اختبار الرياضيات بنجاح.

هناك العديد من أساليب التدريب على درس جدول الضرب ويجب أن تتم تحت إشراف ولي الأمر في المنزل إلى جانب دور المدرسة، لكي يستطيع الطفل تحصيل الدرس من الناحية النظرية والعملية بشكل كامل.

تعرف على:  جدول الضرب المختصر

أهم أنشطة التدريب على جدول الضرب

لا يكفي لكي يستطيع الطفل تحصيل جميع المعلومات المتعلقة بجدول الضرب أن يقوم ولي الأمر أو المعلم بتحميل جدول الضرب كاملًا على جهاز الحاسوب التعليمي الخاص به، بل يجب تجهيز بعض أوراق النشاط لكي يكتسب مهارات التطبيق العملي.

1- كتيب تمارين جدول الضرب

تحميل جدول الضرب كامل

يستطيع الطفل عن طريق كتيب صغير الحصول على التدريب الكافي من خلال العديد من المسائل التي تطرح عمليات الضرب بطرق مختلفة لاختبار مهارات الطالب ومعرفة مدى استيعابه للدرس.

تمرينات جدول الضرب بطريقة مصورة وبألوان ورسومات جذابة يمكن أن تكون هي الوسيلة الأفضل لإلمام الطفل بعمليات الضرب من جميع النواحي ولكي توفر وقت المدرس واستثماره في شرح دروس أخرى.

2- ورقة نشاط عجلات جدول الضرب

تحميل جدول الضرب كامل

تعد عجلة الأرقام من أبسط الطرق لكي يتعلم الطفل جدول الضرب حتى رقم 12 حيث تتكون عجلات جدول الضرب من ورقة واحدة تناسب عقليات الأطفال في المراحل التأسيسية.

تكون ورقة النشاط في شكل عجلات يكتب في أوسطها رقم وباقي الأرقام من واحد إلى تسعة في الخانات المحيطة، لكي يقوم الطفل باسترجاع ما فهمه من الدرس في إطار يشبه الألعاب الورقية المصورة.

يجب أن يقوم الطفل بعمليات الضرب لملء جميع الخانات حول الدائرة، مع تكرار هذا التدريب الرائع سوف يكون الطفل ملمًا بجميع جوانب هذا الدرس نظريًا وعمليًا.

3- شهادات جدول الضرب

شهادات التقدير ذات الألوان الجذابة تعتبر من أكثر الأمور التحفيزية بالنسبة إلى الطفل حيث تعني له الكثير، ويمكن عمل شهادات بعدد الأرقام من 1 إلى 12 لتقديمها عند الانتهاء من كل درس حسب الترتيب.

تعتبر طريقة تحفيزية راقية تساعد الطفل على تقبل هذا الدرس الصعب وتجعل لديه الدافع لقضاء وقت أطول في المذاكرة للحصول على الشهادة التي تميزه عن زملائه.

تحميل جدول الضرب كامل من أهم الدروس للطلاب منذ المراحل التمهيدية، حيث إن عدم تحصيل هذا الدرس وفهمه بالطريقة الصحيحة لن يستطيع الطفل فهم العديد من العمليات الحسابية مستقبلًا، كما أنه يزيد من الوعي الرياضي ويساعد على التفكير بشكل أفضل.