ما افضل قطاع في رئاسة أمن الدولة

أ / سارة رزق

ما افضل قطاع في رئاسة أمن الدولة، حيث تعتبر من أهم المؤسسات الأمنية ذو السلطة العليا بالمملكة العربية السٌعودية، كما تُعد سلطة هذا القطاع قادرة على توفير وتواجد الأمن والأمان والسلام بالمملكة وللمواطنين السعوديين، ويضم القطاع في ثناياه الكثير من الوظائف المتخصصة بوضع الأمن والاستقرار بالمملكة، وسوف نوضح أهم الوظائف الإدارية الموجودة برئاسة أمن الدولة ونشرح جهة كل قطاع وعلاقاته برئاسة أمن الدولة بشكل مفصل.

افضل قطاع في رئاسة أمن الدولة

المديرية العامة للمباحث هي من أفضل القطاعات الحكومية في رئاسة أمن الدولة، حيث يقع على عاتقها أعلى المهام والمسؤوليات فهي مُكلفة بتوفير الأمن والحفاظ على أمان المملكة، حيث تتمثل مسؤولياتها في التالي:

  • المحافظة على استقرار النظام الأمني والسياسي بالمملكة.
  • المحافظة والتنقيب على العمليات التي تخطط لها الجماعات الإرهابية، والتركيز والتحفظ على جميع الأشخاص ذوي الاعتقادات السياسية والدينية.
  • تم تأسيس المديرية العامة للمباحث عام 1924م وفصلها عن وزارة الداخلية باعتبارها كياناً لأمن الدولة في الرابع عشر من شهر أكتوبر.

قطاع في رئاسة أمن الدولة

ما هي رئاسة أمن الدولة

هي أحد أكبر المؤسسات الأمنية والاستخباراتية بالمملكة العربية السعودية، تم إنشاؤها في 20 يوليو عام 2017م بأمر ملكي من سمو الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وتعيين عبدالعزيز بن محمد الهويريني رئيساً لها رغماً عن وجوده بمنصب وهو عضو بمجلس قضايا السياسة الأمنية في المملكة.

يوجد ترابط في الأعمال الوظيفية بين رئاسة أمن الدولة ومجلس الوزراء الذي يعتبر السلطة المتخصصة في كل ما له علاقة بأمن وسلام المملكة.

بالإضافة إلى أنها تضم عدد من القطاعات والمؤسسات المختلفة داخل رئاسة أمن الدولة حيث تتمثل في: “قوات الأمن الخاصة، والطيران الأمني ​، والمباحث العامة، وقوات الطوارئ، والإدارة العامة، والشؤون الفنية”.

ما هي قطاعات رئاسة أمن الدولة

تتألف رئاسة أمن الدولة من أربعة قطاعات حيث أنها من أهم وأكبر القطاعات الأمنية بالمملكة العربية السعودية، وهذا لمسؤوليتها الكاملة عن المملكة فيما يخص الأمن السعودي وحركات مكافحة الإرهاب والتخريبات، وتنقسم القوات الملحقة برئاسة أمن الدولة إلى التالي:

قوات الأمن الخاصة

واحدة من أهم قطاعات رئاسة أمن الدولة، فهي مسئولة عن الأمن والأمان بجميع المناطق وهي المسئولة والتي ترأس كل المؤسسات الأمنية والتي منها:

  • وحدة المتفجرات.
  • وحدة أمن الشخصيات.
  • وحدة الاقتحام.

ويعتبر فريق قوات الأمن الخاصة هم أهم العناصر الأمنية الموجودة بالمملكة العربية السعودية.

قوات الطوارئ الخاصة

  • يتحمل هذا القطاع الكثير من المسئوليات ويقوم بالكثير من الوظائف ومنها الحفاظ على نظام المملكة وتحرير المخطوفين والقدرة على مكافحة جميع أنواع الإرهاب.
  • تساهم قوات الطوارئ الخاصة في إسناد قوات الشرطة  أثناء المناسبات العامة و الانتشار بجميع أنحاء المملكة.

المباحث العامة

  • من أهم الأجهزة الأمنية في السعودية وهذا لتخصصها في الكثير من القضايا الأمنية المتعلقة بالدولة والمواطنين السعوديين، وكما ذكرنا فجَهاز المباحث العامة من الأجهزة الأساسية والمهمة بالدولة.
  • وهذا لمسؤوليته عن كل القضايا الأمنية وتمكنها كم متابعة ومكافحة الأعمال التخريبية والإرهابية في الدولة.

طيران الأمن

  • يعتبر من القطاعات الظاهرة وذو أهمية في رئاسة أمن الدولة، فهو يقوم بتولي الدعم وتأسيس القطاعات الأمنية ككيفية تطبيق نظام الأمن السعودي، ويتشارك مع جهاز قوات الطوارئ الخاصة في  إنقاذ حياة المواطنين المفقودين.
  • يساهم بشكل أساسي في توفير الأمن والسلامة للمواطنين أثناء موسمي الحج والعمرة ومساعدة جميع الحجاج الوافدين للمملكة السعودية، كما يعمل على الحفاظ على سلامة المواقع السعودية.

تحقيق عام

يتضمن المباحث العامة العديد من الأجهزة الأمنية داخل المملكة السعودية من أجل الاهتمام بالقضايا الأمنية والحفاظ على مواطنيها، لذا فهي تسعى لتوفير الأمن العام لجميع القائمين على الأراضي السعودية.

أمن الرحلة

ذلك القطاع هو أحد القطاعات الهامة في رئاسة أمن الدولة، حيث  أنها تعمل على تدعيم جميع القطاعات الأمنية الأمان أثناء  فرض النظام السعودي، بالإضافة إلى أنهم يهتون بإنقاذ حياة المواطنين والبحث عن المفقودين ورعاية المحتجزين، وليس ذلك فقط بل تساهم في  ضمان الأمن والسلامة أثناء موسم الحج والعمرة لكافة الحجاج والمعتمرين الوافدين إلى المملكة السعودية

من هو رئيس أمن الدولة

الرئيس الحالي في أمن الدولة هو عبدالعزيز بن محمد الهويريني الذي قام بالالتحاق بمنصب رئيس أمن الدولة بعد مجهوده في العمل فقد تم تعيينه بمرسوم ملكي في هذا المنصب من قبل الملك سلمان عبد العزيز آل سعود، وكان ذلك في 20 يوليو 2017.

لم يشغل عبد العزيز بن محمد الهويريني هذا المنصب فقط بل كان لها العديد من المناصب التي التحق بها من قبل مثل منصب مدير عام المباحث العامة، بالإضافة إلى أنه عضو في مجلس الشؤون السياسية والأمن في المملكة.

كيفية تواصل رئاسة أمن الدولة مع المواطنين

تسعى رئاسة أمن الدولة بشكل مستمر على التفاعل والاندماج داخل المجتمع بتواصلها مع المواطنين والاستجابة لمطالبهم وسماع شكواهم، لذلك قامت الرئاسة بإنشاء حساباً خاصاً لها على تطبيق تويتر، للتسهيل على المواطنين التواصل مع منصة الرئاسة وإرسال شكواهم  عبر: twitter.com/pss_ar ، حيث يقوم المسؤولون من الرئاسة بمتابعتها وتلبية المطالب.

اقرأ أيضاً:  كم راتب الجندي في طيران الامن 

متى تأسست رئاسة أمن الدولة

رئاسة أمن الدولة هي الجهة السيادية والاستخباراتية داخل المملكة السعودية، فهي تعمل على سلامة جميع المواطنين على الأراضي السعودية.

بالإضافة إلى الحفاظ على الممتلكات العامة والخاصة بها، حيث صدر مرسوم رسمي من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود بأن يتم توثيق العلاقة بين رئاسة أمن الدولة بمجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية.

من أجل أن تضم جميع العبرات مع بعضها حتى تصبح بد واحدة في الأعمال المطلوبة القيام بها داخل المملكة، فقد تم إنشائها مؤخرًا منذ عام 1439 هجرية وذلك كله طبقاً للرؤية الجديدة حول تطلعات المملكة لعام 2030.

المديرية العامة للمباحث وقوُات الأمن الخاصة وأمن الطيران ومعهم  قوات الطوارئ الخاصة، بالإضافة إلى الإدارة العامة للشؤون الفنية تم ضمهم في جهة الأعمال بحيث تتعاون كل منهم في رئاسة أمن الدولة مع وزارة الداخلية، وذلك يعزز من دعم الأمن العام داخل المملكة.

اقرأ أيضاً:  كم راتب الجندي في الامن العام 

ما افضل قطاع في رئاسة أمن الدولة هو السؤال الذي طرحناه إجابته في المقال، فقد تم التعرف على مسؤوليات هذه الجهة الحكومية التي تسعى إلى توفير كل الأمن والأمان لجميع المتواجدين على الأراضي السعودية.

كما استطعنا تعريف ما هو أمن الدولة وما القطاعات التي يتكون منها وما هي وظيفة كل قطاع ومدى مسئوليته عن الأمن السعودي.