أنواع الجبن وأهميتها للصحة والجسم

د/ بسمة محمد إبراهيم

تعتبر الجبنة هي احدي منتجات الألبان ويتم إنتاجها من الحليب الأبقار والماعز والأغنام والإبل, وهناك أنواع عديدة ومتنوعة من الجبن ويتم إنتاجها بطرق معينه وهناك مصانع متخصصة لإنتاج الجبن, وتعتبر الجبن من العناصر الغذائية الهامة وخاصة على وجبة الإفطار, فهي تمد الجسم بالعناصر الغذائية الهامة كما إنها تحتوى على نسبة عالية من الكالسيوم الهام لصحة العظام, وهنا سوف نعرض أنواع الجبن وأهميتها للصحة.

القيمة الغذائية للجنب وأهميتها للصحة

هناك العديد من الأنواع للجبن ويتم صنع الجبن عن طريق تفعيل بكتيريا نافعة تساعد على ترسيب الجبن وفصله عن الماء فكل 100 كيلوجرام من الحليب ينتج حوالي 16 كيلو جرام من الجبن, كما إنه يحتوى على قيمة غذائية عالية فهو غني بالكالسيوم والفسفور والفيتامينات مثل فيتامين د وفيتامين أ, وهنا سوف نعرض بشكل مفصل أهمية الجبن للصحة.

  • تساعد في الوقاية من مرض السرطان لاحتوائها على حمض اللينوليك وفيتامين ب الذي يحد من انتشار الخلايا السرطانية في الجسم.
  • يساعد في زيادة الوزن وزيادة الكتلة العضلية في الجسم لأحتوائه على نسبة عالية من الدسم كما إن عنصر الكالسيوم يساعد على تقوية العظام ويمنع هشاشتها.
  • يحتوى على فيتامين ب الذي يساعد على امتصاص الكالسيوم في الجسم.
  • يمنع هشاشة العظام ويعالج حالات نقص الكالسيوم عند الأطفال.
  • يحمى الأسنان من التسوس فالجبن يحفز إفراز اللعاب في الفم مما ينظفه من بقايا الطعام, يساعد على حماية مينا الأسنان مما يكون طبقة خارج الأسنان مما يمنع تسوس الأسنان .
  • يحافظ على صحة البشرة لاحتوائه على فيتامين ب الذي يساعد على تجديد الخلايا وإزالة العيوب.
  • يحتوى على فيتامين ا الهام لصحة العينين ويحافظ على صحة النظر.
  • يعزز من الجهاز المناعي للجسم ويقيه من الأمراض ويحافظ على وظائف الجسم.

أنواع الجبن

هناك العديد من الأنواع للجبن حول العالم ففي فرنسا توجد حوالي 370 نوع من الجبن وفي مصر اشتهرت بصناعة الجبنة القديمة والجبنة القريش ولكل بلد طريقة معينة لصنع الجبنة, وهنا سوف نعرض أنواع الجبن ونسبة رطوبتها فهناك الجبنة شديدة الجفاف وفيها تتراوح نسبة رطوبتها 20% وهناك الجبن الجاف وتتراوح رطوبتها 40% وهناك الجبن نصف جاف وتتراوح رطوبتها 50% والجبن الطري تتراوج رطوبتها 70% والجبن النصف طري وهي جبن كريميه وتحتوى على نسبة عالية من الأنزيمات والبوتاسيوم والفيتامينات, وهنا سوف نعرض بعض أنواع الجبن.

الجبن القريش

أغذية1 3

تعتبر الجبن القريش من أنواع الجبن التي اشتهرت مصر وبلاد الشام بصناعتها وهو جبن خالي الدسم وتنتمي إلى أنواع الجبن الطري ولونها أبيض ناصع, ويتم إنتاجه عن طريق تخمير الحليب وتفعيل بكتيريا اللاكتيك ويصنع من الحليب الجاموسي بعد نزع الدهن منها, وتعتبر من الأغذية الهامة لمن يتبع حمية غذائية أو يود خسارة الوزن ويتم تقديمه مع وضع حبات من الطماطم والخيار والطحينة والكمون والفلفل وقليل من الزيت والملح.

جبن البراميل

أغذية4 3

هو نوع من أنواع الجبن التي اشتهرت بها مصر ويصنع من الحليب الطازج ويوضع داخل البراميل ويتميز بطعمه اللاذع وفي بعض الأحيان يوضع فيها فلفل اخضر وتسمي بالجبن الاسطنبولي.

الجبن الدمياطي

أغذية2 4

وهو نوع من أنواع الجبن التي اشتهرت بها مدينة دمياط في مصر وهي نوع شديد الملوحة.

الجبن التركي أو الرومي

أغذية3 3

ويتميز هذا النوع بأنه حاد الطعم وشديدة الجفاف ويتم تحضيره عن طريق تخمير لمدة طويلة فتحت حالة من لتعفن ونمو البكتيريا النافعة فكلما طالت المدة كلما أصبح نوع الجبن أفضل وتعتبر من الأنواع الهامة لصحة المعدة.

جبن البارميزان

أغذية7 2

يتميز هذا النوع من الجبن بأنه جاف وله لون أصف قاس وتعتبر إيطاليا أكبر دول منتجة لهذا النوع من الجبن ويصنع من الحليب المقشود ويدخل في إعداد معظم الأكلات الأوربية والعربية ويحتوى على نسبة عالية من البروتين والمعادن والفيتامينات.

جبن الشيدر

أغذية8 2

تصنع الجبن الشيدر من حليب البقري وأشهر الدول المصنع له بريطانيا واستراليا وكندا وأمريكا, ويتميز بمذاقه الحاد وله العديد من الألوان فمنه الأبيض والبرتقالي, وهو من أنواع الجبن الغنية بالحديد والزنك والبوتاسيوم والكالسيوم واللاكتوز وتعتبر هامة جدا لمرضي الضغط وتحمى من الإصابة بالنوبات القلبية كما إنه غنية بفيتامين ب الهام لصحة وجمال البشرة.

جبن الروكفورت

أغذية6 2

هو نوع من أنواع الجبن النص جاف ولونها أخضر داكن ويتكون نتيجة تكون عفن يسمي بالبنسيليوم ركفورتي, ولها طعم قوى, ويصنع في كهوف في فرنسا من حليب الماعز.

د/ بسمة محمد إبراهيم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *