افضل المسلسلات المصرية الكوميدية القديمة

أ / عمرو عيسى

أفضل المسلسلات المصرية الكوميدية القديمة كان لها طابع خاص، نستطيع من خلاله استعادة بعض الذكريات من الزمن القديم، حيث يميل الأهل والأجداد حتى وقتنا الحالي إلى مشاهدتها فقط بهدف تذكُر كل ما هو جميل في زمنهم الماضي، لذا نشاركهم تلك الذكريات الجميلة بعرض باقة من أجمل المسلسلات القديمة مع إيضاح نبذة مُختصرة عن كل مُسلسل.

أفضل المسلسلات المصرية الكوميدية القديمة

يوجد العديد من المسلسلات القديمة الجميلة التي تركت أثر جميل في نفس كل من شاهدها، وفيما يلي نعرض لكم أشهرها وتقديم نبذة عن كلٍ منها:

1- حكاية ميزو

أفضل المسلسلات المصرية الكوميدية القديمة

تاريخ إنتاج المسلسل 1977 م
بطولة سمير غانم
إسعاد يونس
فردوس عبد الحميد
تأليف لينين الرملي
إخراج محمد أباظة

تدور أحداث هذا المُسلسل حول شاب مُستهتر ورث أبيه، وأخذ ثروته لكي ينفقها ويفسدها في تحقيق ملذاته، وحاول بعد ذلك جذب فتاة لا تحظى بقدر كبير من الجمال، وذلك من وجهة نظره الشخصية، واجتمع بها من أجل الاستحواذ على مالها.

قد حرص الفنان سمير غانم على عرض تلك القصة بموهبته الكوميدية ليُحقق بها الاختلاف عما شابهها، حيث تُعد من القصص المُكررة، لذا حظى المسلسل باهتمام بليغ.

لا يفوتك أيضًا:  تردد قناة الشاشة دراما  Al Shasha Drama ومواعيد المسلسلات

2- بكيزة وزغلول

أفضل المسلسلات المصرية الكوميدية القديمة

تم عرضه 1987 م
بطولة سهير البابلي
إسعاد يونس
مصطفى متولي
صلاح قابيل
الكاتب إسعاد يونس
الإخراج أحمد بدر الدين

استطاع هذا المسلسل تحقيق نجاح باهر، ووحتى وقتنا الحالي الجميع يشاهده ويستمتعون بالكوميديا المميزة به، والذي قد اجتهدت به الفنانة إسعاد يونس بإخراج كل ما بداخلها من كوميديا كانت سببًا في تعلق جمهورها بها، لذا كان من أفضل المسلسلات المصرية الكوميدية القديمة.

الكوميديا به كانت تنزع الضحكة من باطن المشاهدين، والتي اعتمدت على الثنائي الكوميدي في السينما المصرية بذلك الوقت، وتدور أحداث المُسلسل على إبراز طريقة الحياة التي تعيشها الطبقة الارستقراطية والتي كانت تُمثلها بكيزة.

وهي من تزوجت من رجل كبير في السن بالمسلسل، وكانت تتمنى لو يموت لكي ترثه، وتُعد أيضًا من القصص الاعتيادية ولكن طريقة تقديمها جعلتها أكثر تميزًا.

لكن بعد أن توفى تفاجأت أن له ابنة وهي زغلول التي كانت تظهر في ثوبها الفقير، وظهرت لكي تعيش معها حياة الفقر، وقد مروا بعدة شخصيات مختلفة شهدوا من خلالها الفقر.

3- مسلسل عيون

أفضل المسلسلات المصرية الكوميدية القديمة

تاريخ العرض 1980 م
البطولة فؤاد المهندس
سناء جميل
يونس شلبي
تأليف بهجت قمر
إخراج إبراهيم الشقنقيري

هذا الجمع بين أفضل ممثلي الكوميديا ساعد المشاهدين على الاستمتاع بأفضل المسلسلات المصرية الكوميدية القديمة، حيث تدور القصة حول محامي متزوج وله ابن، ويعمل مع حيرم وهو مساعدة.

والأحداث تدور حول مشكلة المشي أثناء النوم، وهي إحدى الحالات النفسية التي ظهرت في وقت متأخر بسبب الصدمة التي قد تعرض لها.

صدمته في المسلسل كانت بسبب زواج ابنته الوحيدة التي أنجبها، فقد كان مُتعلقًا بشدة بها، وبموجب تلك الحالة النفسية تعرض إلى عدة مواقف كوميدية حاول مساعده تقديم المساعدة له لمواجهتها.

4- ناس وناس

أفضل المسلسلات المصرية الكوميدية القديمة

تاريخ العرض 1989 م
المخرج رائد لبيب
البطولة أحمد راتب
حسن حسني
حسن اكامي
مصطفى حسني
محمد هنيدي
أحمد رجب

ينتشر عن هذا المسلسل الكثير من الصور التي نستخدمها في وقتنا الحالي على مواقع التواصل الاجتماعي من أجل التعليق بسخرية على شيء ما، ومنها صورة الفنان أحمد راتب وهو جالسًا بملابسه الفقيرة واضعًا قدم على قدم، وذلك الأثر المتروك حتى وقتنا الحالي جعله من أفضل المسلسلات المصرية الكوميدية القديمة.

استخدام هذا المشهد حتى وقتنا الحالي إن دل على شيء فهو يدل على نجاح المسلسل الباهر الذي ترك أثر في جميع الأجيال، وتدور أحداثه حول مجموعة من الأثرياء والفقراء .

الذين يريدون الحصول على مناصب عالية وسلطات، ودارت بينهم الكثير من الأحداث الكوميدية بموجب ما يبحثون عنه، وحرص كل ممثل أن يُظهر كل ما بداخله من كوميديا.

لا يفوتك أيضًا:  تردد قناة ابل مسلسلات  Apple Mosalsalat ومواعيد المسلسلات

5- يوميات ونيس

أفضل المسلسلات المصرية الكوميدية القديمة

تم العرض 1994 م
بطولة محمد صبحي
فادي خفاجة
جميل راتب
ريم أحمد
سعاد نصر
هدى هاني
سامح الشجيع

تم إخراج حوالي 7 أجزاء من هذا المسلسل، وأحدث ضجة كبيرة بدايةً من الجزء الأول له، وما زالت تلك الضجة حتى وقتنا الحالي، والتي نتجت عن الكوميديا العظيمة التي يتميز بها الممثل القدير محمد صبحي بالاجتماع مع مجموعة قديرة من الممثلين الكوميديين.

تدور أحداث المسلسل حول عيش العائلة مع بعضها البعض، والتي قد ظهرت في صورة مميزة جعلت جميع المشاهدين راغبين في العيش مثل تلك العائلة، والتي تعددت شخصياتها وكانوا يظهرون في بداية كل أول حلقة على شكل طابور يجتمعون به كل صباح.

يذكر المسلسل أحداث عائلية واجتماعية يمر بها كل بيت مصري، والدليل على نجاحه العظيم الذي اشتهر به تبين في انتظار المشاهدين الحلقة الجديدة من كل مسلسل كل يوم من أجل معرفة الأحداث الجديدة التي ستدور بها.

6- ساكن قصادي

أفضل المسلسلات المصرية الكوميدية القديمة

تاريخ العرض 1995 م
عدد الأجزاء 2
بطولة سناء جميل
عُمر الحريري
محمد رضا
خيرية أحمد
تأليف يوسف عوف
إخراج إبراهيم الشقنقيري

كانت موسيقى التتر مميزة للحد الذي جعل الجميع يعرفون بالمسلسل بسماعها، فقد جمعت أبطال المسلسل مجموعة من المواقف الاجتماعية ناتج اختلاف طبيعة كل شخص عن الآخر، وتلك الخلافات هي ما نشأ عنها أفضل المسلسلات المصرية الكوميدية القديمة.

فقد ظهر سيد الأخضر في دور المُعلم ويملك محل حلويات، ومتزوج من أنيسة وله ولد يُدعى حسن، وكمال بيه ظهر في دور مدير شركة وكان صاحب مكانة اجتماعية مميزة ومتزوج من سلوى التي اشتهرت بالطباع القاسية، وكانت صاحبة شخصية مُتسلطة.

7- برج الحظ

أفضل المسلسلات المصرية الكوميدية القديمة

إنتاج 1978 م
بطولة محمد عوض
ليلى فهمي
صفاء أبو السعود
عبد الله فرغلي
تأليف لينين الرملي
إخراج يحيى العلمي

هذا المسلسل تدور أحداثه حول الشاب الذي يُدعى شرارة والذي يعاني من الحسد، فكل ما يفعله يُحسد عليه ويُصاب مكروه، وهو ما جعله يبتعد عن جميع من حوله، فقد أصيب بالاكتئاب وانعزل عنهم تمامًا، وفي النهاية اكتشف أن كل ما يمر به مُجرد وهم.

8- الزوجة أول من يعلم

أفضل المسلسلات المصرية الكوميدية القديمة

تاريخ الإنتاج 1987 م
البطولة سناء جميل
ميرفت أمين
حسين فهمي
زهرة العلا
أبو بكر عزت
صلاح السعدني
جميل راتب

 

إخراج فايز حجاب
تأليف نبيل عصمت

تدور أحداث هذا المسلسل حول مجموعة من الأصدقاء المتزوجين والذين كانوا يحاولون إنشاء شركة بالشراكة فيما بينهم ليتم تعيين سكرتيرة، وهي من يقع في حبها الجميع، والأحداث الكوميدية تدور حول محاولات إخفاء كل شخص منهم أمر امتلاك الشركة ووجود السكرتيرة بها على زوجته، والتي كانت سببًا في تصنيف المسلسل من أفضل المسلسلات المصرية الكوميدية القديمة.

لا يفوتك أيضًا:  تردد القناة الثانية المصرية  Althanya علي النايل سات

هل اختلفت الكوميديا من الماضي إلى الحاضر

لم تختلف الكوميديا التي كانت تظهر في أفضل المسلسلات المصرية الكوميدية القديمة عما هي عليه في المسلسلات الحديثة، وذلك يدل على اجتهاد الممثلين الفكاهيين في إبراز كل ما بوسعهم أمام الشاشة المصرية.

لكن في كل زمن من الأزمنة تظهر مجموعة من الممثلين المتميزين بالحضور المميز وترك الأثر في قلوب المتابعين، لذا وبموجب تلك الاجتهادات انتشرت الإفيهات في كل زمن حسب ما ظهر من الممثلين في المسلسلات، الأفلام والمسرحيات.

مشاهدة الأفلام والمسلسلات القديمة تخلق أجواء من الترابط الأسري ناتج اجتماع أفراد الأسرة جميعًا على إثرها لمشاهدتها واستعادة الذكريات معًا، وبها أجواء عائلية جميلة قد تكون مفقودة في وقتنا الحالي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *