متى يحقد الرجل على المرأة ؟ ولِمَ يكرهها

متى يحقد الرجل على المرأة؟ ولِمَ يكرهها؟ بين معشر الرجال والنساء تفاوت بالغ في طريقة التفكير وكذلك التعبير عن الحُب أو الكراهية، نظرًا لاختلاف الطبائع التي فطر كل جنس عليها، فإن كانت نظرة الرجل المُحب إلى أنثاه تختلف عن نظرتها له وسلوكياتها تجاهُه.. فماذا عن الحقد والكراهية؟

متى يحقد الرجل على المرأة؟

متى يحقد الرجل على المرأة

ربما يُفسره البعض حقد النساء وكهنهنّ.. إلا أن حقد الرجال يختلف تمامًا، فالرجل لا يحقد إلا على رجل مثله إن تفوق عليه في أمرٍ ما فيصير في قلبه كراهية تجاهه، أما إن حقد على المرأة فهناك أسباب وراء تلك المشاعر تتضح فيما يلي:

  • إن كان يستشعر النقص في حضرتها، فعادةً يميل الذكور إلى الإحساس بالتفوق مقارنة بالإناث، لاسيمًا إن تواجدا على محمل مقارنة، فلا يسعه أن يجد امرأة تفوقت عليه، تحججًا بالقوامة والأفضلية التي فرضتها الطبيعة.. وما إن أحس بذلك يكون حاقدًا عليها.
  • عندما يكون زوجًا ويجد أن زوجته تجتاز العقبات الزوجية بنجاح منها، دون أن تلجأ إليه لحلها، فلا يشعر بأهميته أو قيمة وجوده، فيكون حاقدًا عليها وساخطًا على ما تفعله.
  • تلك المثقفة التي على قدر من الذكاء إلى الحد الذي يوقع به في شباكها دون أن تتأذى هي في شيء، يحقد عليها إن علم بحقيقة نفسه الضعيفة أمام قوتها البالغة.
  • يحقد على المرأة التي يراها تَصنع نجاحًا غير قادرًا على الوصول في مصافه.

لا يفوتك أيضًا:  أهم 4 صفات المرأة الخبيثة في الإسلام

أسباب كراهية الرجل للمرأة

تختلف الكراهية عن الحقد لتكون هي النتيجة الحتمية له، أما عن كراهية الرجُل للمرأة فلا تأتي هباءً إنما تنجم عن أسباب مُحققة، ربما تجهلها هي، فمتى يحقد الرجل على المرأة تراوده مشاعر الكراهية تجاهها وتظهر بناءً على ما يلي:

1- خيانة المرأة

من الأسباب التي لا تغتفر للمرأة فكيف لا تكون من أسباب كراهية الرجل لها، فالمرأة الخائنة لا يسعهُ أن يعفو عنها أو يضع لها المبررات ليسامحها، فهي من طعنته وأهدرت كرامته ولا يجد مشاعر تجاهها إلا الكراهية والحِقد والنفور.

2- إهمال المرأة للرجل

عادةً ما ينتظر الرجل اهتمامًا بالغًا ممن يُحب، لاسيمًا أن الاهتمام علامة على الحب الصادق، لذا لا يغفل عن إهمال محبوبته أو زوجته له، والذي يتجلى في إشعاره بأنه بلا قيمة.

تنتقصه تلك المشاعر التي يحتاجها، ليحل محلها مشاعر أخرى تجاهها وهي الكراهية.. كما أن الإهمال يمكن أن يتجلى في انعدام التقدير والاحترام، وهو الأمر الذي لا يمكنه تقبله لاسيمًا إن لم يفعل ما يؤذيها أو يضطرها إلى ذلك.

3- المرأة المتعالية

حينما يحقد الرجل على المرأة عليه أن يعلم أنه بصدد امرأة متكبرة تتعالى عليه وتسلط غرورها وكبريائها دومًا أمامُه، فإن كان يكنّ لها حبًّا فإنه مع الوقت سيتحول إلى كراهية محققة، نظرًا لأن تلك الطباع لا يتقبلها الرجل بأي حال.

4- المرأة المتسلطة

عادةً لا يُحب الرجل أن يشهد أنثاه تتسلط عليه وتكون صاحبة القيادة والأمر والنهي، فهو يرى أن ذلك دوره، وإن لم يقم به فهو عطف منه ورحمة بها، لا تنازل منه لها لأدائه، وبذلك لا يراها أنثى بارتدائها قناع الرجال، وإن تمادت في الأمر حتمًا سيكرهها.

لا يفوتك أيضًا:  الشخصية التي تجذب غالبية الرجال وما الذي يحبه الرجل في المرأة ؟

5- عندما تستغله ماديًا

أبغض أنواع النساء في أعين الرجال، أن يرى طمعها في كثير من الأمور، فينفر منها إثر استغلالها المادي والنفسي، والأمر يصبح حاجزًا لمشاعره الصادقة أن تظهر لها، ودون إرادة منه يكون قد استبدلها بمشاعر كراهية وحقد لأنه يراها تبعد عن العاطفة وتلجأ إلى المادة بكل جوارحها.

6- المجادلة النكدية

أكثر ما يجعل الرجل كارهًا للنساء بأسرهنّ حينما يتعامل مع امرأة لا تُشعره بلذة الحياة أو متعتها، تجادله في كل ما يقول، ولا تتوافق معه تمامًا حتى وإن كان على حق.

فهي ذات الوجه العابس التي حينما يراها يتخيل الهم والحزن متجسدًا.. شكّاء بكّاء، كثيرة التذمر والسخط، تستنزفه عاطفيًا وتجعله فاقدًا للطاقة، وتنثر عليها بسلبيتها ليكون عرضة للاكتئاب.. وحينما يزداد الأمر تفاقمًا يجد نفسه كارهًا لها بحق.

متى لا يتواجد الرجل في حياة المرأة؟

متى يحقد الرجل على المرأة

عادةً يجد الرجُل مكانُه في حياة امرأة تكون بحاجة إليه، الأمر لا يحمل غرابة إن علمت أن الرجل يهوى أن يوفر الحماية لِمن يُحب، وأن يرى في محبوبته دومًا احتياجها لتلك الحماية منه، وأنها لا تقوى على حماية نفسها دون أن يوفر لها قدرًا من الأمان.

بيد أن المرأة المستقلة..

استقلالًا ماديًا ونفسيًا عن الرجل، فإنها لا تعول عليه في أمورها الخاصة، التي تقدر على إتمامها لنفسها دون تدخل منه أو مساعدة، الأمر الذي يُشعره ببعض النقص في صميم دوره، وهنا لا نجزم أن هذا الأمر عند الرجال كافتهم، إنما عند البعض منهم.

فإن كانت المرأة قوية مستقلة بحيث تعتمد على ذاتها فهذا يجعل الرجل في تفكير دائم.. أين سيكون مكانُه في قلبها؟ وهل هناك حاجة من الأساس إلى وجوده؟ وكيف له أن يتقرب منها ويمتلك زمام قلبها ومشاعرها؟

لذا ننصح النساء بعدم المبالغة في الاستقلالية، هذا لا ينفي الحرص على وجود عمل خاص واستقلال مالي ومهنة مميزة، إلا أن الأمر يسع أن تترك للرجل مساحة حتى يشعر برجولته ومتطلبات إشباع غريزته الذكورية في توفير الحماية لأنثاه والأمان وتلبية جميع متطلباتها.

لا يفوتك أيضًا:  كيف يتم التعامل مع الزوجة الخائنة بـ 9 طرق مختلفة

لماذا يقسو الرجل على المرأة؟

طريقة التعبير عن الحب بين الطرفين تختلف اختلافًا ملحوظًا، حيث إن المرأة التي تحمل الحُب والحنان بإفراط تختلف عن الرجل الذي أحيانًا ما ينتابه الشعور القاسي والصلابة والجمود.. فربما يلجأ إلى القسوة في معاملة حبيبته لسبب أو لآخر، ربما لأنها تُظهر الكثير من الهوان والخضوع الأمر الذي يجعله فارضًا سيطرته.

فمتى يحقد الرجل على المرأة لا يجد مفرًا من التعبير عن كرهُه لها، بعلامة أو بأخرى، إما بمحض إرادته أو دون قصد منه.. تلك العلامات التي تتجلى أمامها بوضوح، وربما تكون هي السبب فيها.

كما أن التعبير عن الغيرة بطريقة زائدة، والخوف من الابتعاد، والتسلط عند الرجل، والروتين في العلاقة.. كلها أسباب تجعل الرجل يقسو على حبيبته، لاسيمًا إن كان بها من الطباع ما يُحلل له تلك القسوة، كالتعالي المبالغ فيه في التعامل معه أو تذمرها الدائم وانتقادها له.

ليست المرأة فقط من تجيد فنون الكراهية، إنما الرجل أيضًا قادر على الشعور بها تجاه المرأة.. حتى وإن كان يُحبها من قبل.

  • ماريهان أحمد
  • منذ شهر واحد
  • المشاكل الزوجية

اسئلة شائعة

  • ماذا يحتاج الرجل ليُحب امرأة واحدة ويترك كل النساء؟

    عادةً يميل الرجل إلى المرأة جميلة الشكل والروح والسلوك، فإن وجدها كذلك لا تستهويه امرأة أخرى.

  • لماذا يهرب الرجل من الحب ولو كان صادقًا؟

    حتى يتخلص من رابط المسؤولية والزواج.

  • متى يتخلى الرجل عن حبيبته؟

    عندما يكون على علاقة بامرأة غيرها.

  • كيف تكون تصرفات الرجل الذي لا يُحب؟

    لا يعطي اهتمامًا، ويحاول إنهاء العلاقة على أتفه الأسباب.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.