كيف أعرف نمط شخصيتي من اختبار الأنماط

أ / إيمان محمد محمود

وما هي أنماط الشخصية في علم النفس؟ فأكثر ما تلجأ إليه الكثير من المُنظمات الإدارية هي الاختبارات الدالة على قُدرة الشخص على التعامُل مع الأمور المُختلفة، كما تظهر نقاط القوة والضعف، فذلك بدوره يساعد المُنظمة على انتقاء الشخص الكُفء والأنسب إلى الوظيفة الشاغرة.

كيف أعرف نمط شخصيتي

كيف أعرف نمط شخصيتي من اختبار الأنماط

تتكون اختبارات تحديد الشخصية من أسئلة استجوابية تُساهم في معرفة نمط الشخصية على حسب الأجوبة المُقدمة من الشخص التي تنم عن جوهرهُ .

للإجابة على سؤال كيف أعرف نمط شخصيتي من اختبار الأنماط؟ سنتطرق إلى الأنواع الأشهر من الاختبارات وهي التي بُنى عليها فكرة الاختبار والوصول إلى نمط الشخصية.

فقد تم تجربتها على أكثر من 60 شخص تم اختيارهُم بحرص للتأكُد من وجود علاقة وثيقة بين الصفات الشخصية والمستوى الأكاديمي، فاعتُمِدَ عدد من الاختبارات يمكن بيانها في الآتي:

1- اختبار مايرز بريغز Myers-Briggs

من أكثر اختبارات معرفة الشخصية شيوعًا بين الشباب عبر صفحات التواصل الاجتماعي، يتم اللجوء إليه لتحليل أنماط الشخصية في المجالات التعليمية والأكاديمية.

وذلك بفضل النتائج المضمونة التي يقوم بتقديمها وتخص الصفات الشخصية، وذلك يعتمد على عدة معايير تتمثل في الآتي:

  • الشعور والإحساس والعواطف.
  • الانطوائية والقُدرة على التفاعل الاجتماعي.
  • الالتزام في تنفيذ المهام المُختلفة والميل إلى التصرُف بتلقائية.
  • التفكير المنطقي أو الميل إلى العفوية.

لا يفوتك أيضًا:  تعرف على أنواع الشخصيات المختلفة

2- اختبار الشخصيات الستة

هو من الاختبارات المُعتمدة في المقابلات الشخصية للوظائف التي تنم عن منصاب هامة، فقد ظهر على يد جون هولاند الذي نتج عنه أنه يعرف الشخص أنه ينتمي لواحدة من ستة شخصيات، للإجابة عن سؤال كيف أعرف نمط شخصيتي من اختبار الأنماط؟ يمكن اتباع تلك الاختبار للوصول إلى الشخصيات الآتية:

  • الواقعية.
  • المبادرة.
  • الفنية.
  • الاجتماعية.
  • المتحررة.
  • التقليدية.

3- اختبار أنماط الشخصية الخمسة

من أكثر الاختبارات شيوعًا المُعتمد عليها في المجتمعات المختلفة، فتكمُن إجابة سؤال كيف أعرف نمط شخصيتي من اختبار الأنماط؟ من خلال الوصول إلى نوع من الشخصيات الخمسة الآتية:

  • الانضباط.
  • الاتزان العاطفي.
  • الود والقبول.
  • الانطوائية.
  • الرغبة في التجربة.

لا يفوتك أيضًا:  كيفية التعامل مع الشخصية اللئيمة

المؤثرات الأساسية على شخصية الفرد

هناك عدة عوامل من شأنها أن تؤثر على شخصية الفرد وتزيد من حدة طباع مُعينة لديهِ وتُقلِل من اكتسابُه لطباع أُخرى، ويُمكن بيانها في الآتي:

  • الدين: من أبرز العوامل التي تزيد من قدرة الشخص في بناء نمط شخصيته وحياته، فدرجة ثبات الدين وخشوع قلبُه لله عز وجل تزيد من صفات معينة لديه وتقلل من أخرى.
  • المجتمع: من العوامل المؤثرة على الشخصية البيئة المُحيطة به، فإن كان قائم في مجتمع يستنكر التمسُك بالعلم ويسعى لكسب المال بطرُق عملية فيتجه الشخص إلى ذلك، أما إن كان في مجتمع يسعى للوصول إلى مناصب اجتماعية مُميزة فيكون للشخص نفس الميول.
  • الوالدين: بدورهم يغرسون أول بذرة في شخصية الفرد التي تُكوّن ميولُه لتكوين نمط معين، فطباع الوالدين سواء كانت فطرية أو مُكتسبة يتأثر بها الطفل بشكل تلقائي.
  • الحالة الاجتماعية: تؤثر على ردود فعل الشخص وطبيعة تصرُفاتُه، فهي تُجبره في سلوك بعض الطرق حتى وإن لم يرغب في ذلك، بالتالي هي من أهم المؤثرات عليه.

أنماط الشخصية

كيف أعرف نمط شخصيتي من اختبار الأنماط

نظرًا لأن الكثير من الأشخاص يسعون إلى معرفة نمط شخصيتهم وفقًا لحاجتهم إلى ذلك للأعمال الإدارية والحصول على المناصب الشاغرة، فيُمكن الإشارة إلى بعض أنماط الشخصية التي حتمًا ينتمي إليها الشخص، وهي تشمل الآتي:

أولًا: النمط المُحلل

هي الشخصية التي تُحب التخطيط وتميل إلى ترتيب الأمور بشكل مثالي حتى لا يخرج منهُ خطأ، ومنها ما يُمكن بيانُه في الآتي:

المهندس من الشخصيات نادرة الوجود، فيبقى دائمًا في القمة ويأبى أن يهبط للأسفل

خيالي لكنه يتميز بالحزم والطموح مع الميل إلى أن يظهر غريب الأطوار.

المنطقي من يتعلم بكافة ما مر به الأمس، وتمني الخير في الأيام القادمة،

مالكي تلك الشخصيات يمثلون 3% فقط من البشر، لذا له قدرة على الإبداع والتخيُل.

القائد هؤلاء الأشخاص وُلدوا قادة بالفطرة، يتميزون بالكاريزما وكسب الثقة وحُسن استخدام السلطة

وبالرغم من امتلاكهم مستوى مرتفع من العقلانية إلا أن لديهم دوافع شخصية مميزة.

المحاور هو ما يقوم بخلع كل أقنعة الحجج والمُعتقدات وإظهارها للجميع

كل أهدافُه منطقية تخرُج من خيوط العقل لا تمُت إلى الخيال بصلة.

لا يفوتك أيضًا:  كيفية التعامل مع الشخصية النرجسية و الشخص النرجسي

ثانيًا: الشخصية الدبلوماسية

هو الشخص الذي يميل إلى التواصل مع الآخرين، دائم التفكير في الأمور رغبةً في الوصول إلى حل وسط، فمن الشخصيات التي تندرج أسفلهُ الآتي:

المُحامي هو الشخصية التي لا تتواجد بكثرة بين الناس لكنه الأكثر تأثيرًا، لديه حس من المثالية والأخلاق تزيد من قدرته على حسم الأمور، يميل إلى تقديم التضحيات والمساعدات.
الوسيط يبحث عن الخير في كل الشخصيات حتى إن كانت أسوأهم، فيميل إلى الخجل والهدوء والحفاظ على المعايير الاجتماعية التقليدية.
البطل شخصية القادة الذي يتواجد في البشر بنسبة 2%، فبإمكانُه أن يعمل في السياسة أو التدريب، فهو أقرب للقدوة.
المناضل الشخصية التي تسعى للشعور بالحُرية والقُدرة على الاختيار بشكل مناسب، فهو أقل اهتمام بالمتعة والإثارة والشغف لتجربة كل ما هو جديد.