وقعت قصة الإيثار التي قرأها فواز في معركة

من بين الأسئلة الدينية الهامة التي قد تود التعرف على الإجابة الصحيحة لها.. هو سؤال “وقعت قصة الإيثار التي قرأها فواز في معركة؟“؛ نظرًا لأن هذا السؤال قد يصادفك في أيٍ من المسابقات الدينية.. ومن خلال ما يلي سنتطرق إلى الإجابة الخاصة به.

وقعت قصة الإيثار التي قرأها فواز في معركة؟

وقعت قصة الإيثار التي قرأها فواز في معركة

اسم المعركة اليرموك
تاريخ المعركة الميلادي 20 أغسطس 636 م
تاريخ المعركة الهجري 5 رجب 15 هـ
مكانها بالقرب من نهر اليرموك (الأردن)
أطراف المعركة الجيش البيزنطي – جيش المسلمين
النتيجة انتصار المسلمين

من المتعارف عليه أن هناك الكثير من المعارك التي خاضعها المسلمين في سبيل الدفاع عن الدين والعمل على نصرته.. وبالنسبة إلى تساؤل وقعت قصة الإيثار التي قرأها فواز في معركة؟ فالإجابة تكمُن في معركة اليرموك.

حيث تمت المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار.. عقب انتقال الرسول -صلى الله عليه وسلم- إلى المدينة المنورة، كما شهدت معركة اليرموك العديد من المواقف التي تشير إلى المعنى الحقيقي للإيثار.

الجدير بالذكر أن تلك المعركة وقعت في 15 من أغسطس عام 636.. كما كانت على مقربة من نهر اليرموك؛ ما يفسر السبب وراء حصولها على هذا الاسم.. ومن هنا نجد أنه على الرغم من كثرة الأحداث التي وقعت آنذاك، إلا أن المعركة انتهت بتحقيق النصر المبين إلى المسلمين.

أما عن الخصوم التي تضمنتها تلك المعركة.. فتتمثل في الإمبراطورية البيزنطية ودولة الخلفاء الراشدين، علاوة على الحلفاء الذين تمثلوا في الغساسنة ومملكة أرمينيا والأوروبيون.

بالنسبة إلى القادة والزعماء فهم هرقليوس وقسطنطين والثالث وثيودور بانيس.. وكذلك جبلة بن الأيهم دايرجان وفاهان وبوكيناتور، وفي المقابل شارك في المعركة من المسلمين خالد بن الوليد وأبو عبيدة بن الجراح.. بالإضافة إلى عمرو بن العاص ويزيد بن أبي سفيان.

تجدر الإشارة إلى أن أسباب المعركة تمثلت في اتساع الخرق الذي وقع في الإمبراطورية البيزنطية.. وكذلك رغبة الإدارة التابعة لها في استعادة الهيمنة على الدول العربية والإسلامية، بالإضافة إلى التخطيط الذي تم والذي كان بهدف في الأساس إلى التخلص من القادة المسلمين.

اقرأ أيضًا:  أسئلة دينية إسلامية للمسابقات

معنى الإيثار في الإسلام

وفي سياق مقالة وقعت قصة الإيثار التي قرأها فواز في معركة ,, الإيثار في اللغة العربية يشير إلى التقديم أو الاختصاص.. وفي تلك الحالة يدل على تفضيل أمر معين على أمر آخر غيره، وبالنسبة إلى المعنى الاصطلاحي للكلمة ذاتها.. فيشير إلى تقديم مصلحة الغير على النفس.

كما أنه عادةً ما يكون الغرض من هذا الأمر هو كسب الحظوظ الدينية وليست الدنيوية.. أي الحصول على الأجر والثواب من الله -عز وجل- وليس السعي وراء الحصول على رضا بني البشر؛ وعليه ففي حال أن كان الغرض الأساسي منه هو الحصول على رضا البشر فقد يفسد المعنى الأصلي له.

من هنا نشير إلى أن المعنى المقصود من تلك الكلمة.. قد أورده رب العزة -جل وعلا- في كتابه العزيز، حين قال في سورة الحشر.. بسم الله الرحمن الرحيم: (وَالَّذِينَ تَبَوَّءُوا الدَّارَ وَالْإِيمَانَ مِن قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلَا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِّمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ ۚ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُون). صدق الله العظيم.

كما ورد ذكر المعنى المقصود من تلك الكلمة في السنة النبوية الشريفة.. حين قال الرسول -صلى الله عليه وسلم-: يا معشرَ المُهاجرينَ والأنصارِ، إنَّ مِن إخوانِكُم قومًا ليسَ لَهُم مالٌ ولا عشيرةٌ، فليَضمَّ أحدُكُم إليهِ الرَّجُلَيْنِ أوِ الثَّلاثةِ، فما لأحدِنا من ظَهْرٍ يحملُهُ إلَّا عقبةٌ كعقبةِ، يعني أحدِهِم“. صدق رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.

اقرأ أيضًا:  متى وقعت معركة السبلة

إلى هنا نكون قد قدمنا إجابة وقعت قصة الإيثار التي قرأها فواز في معركة؟ باعتبارها من الأسئلة الدينية التي قد تصادفك في الكثير من الأحيان.. في حال أن كنت تفضل حل أسئلة المسابقات الدينية.

  • محمد حسني
  • منذ شهرين
  • فوازير و أسئلة

اسئلة شائعة

  • من هو قائد جيش البيزنطيين في معركة اليرموك؟

    هرقل.

  • من هو قائد جيش المسلمين في معركة اليرموك؟

    عمر بن الخطاب.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.