تجمعات مائية باطنية تكونت بسبب الأمطار ما هي

ماريهان أحمد

تجمعات مائية في طنية التي تكونت بسبب الأمطار ما هي؟ وما هي الفروق الجوهرية فيما بينها؟ كثرت تلك الأسئلة مؤخرًا بشكل كبير بين طلاب وعلماء الجيولوجيا ومنها تابعت عمليات البحث عن المصطلحات الأساسية الخاصة بكافة تلك الظواهر سواء الحادثة بشكل طبيعي مرتبطة بالعوامل والظروف البيئية أو ناتجة عن العوامل البشرية المختلفة والمؤثرة على كافة التكوينات الجيولوجية، سواء أكانت جبال وهضاب وتلال أو حتى أنهار وبحيرات وآبار مياه جوفية، وهذا ما سوف نُتابع شرحه تفصيلًا فيما يلي.

تجمعات مائية باطنية تكونت بسبب الأمطار ما هي

تجمعات مائية باطنية تكونت بسبب الأمطار

التجمعات المائية بمثابة أحواض مائية تصريفية تقع بالقرب من مساقط المياه، وحيث تعددت الأشكال التي تتواجد بها المياه انقسمت بشكل رئيسي مجموعتين إلى كبيرتين “المياه السطحية/ المياه الجوفية ”وتُعتبر أحواض الصرف الكُبرى المُحدد الأساسي لتوجهات المياه.

سواء أكان التجمُع سيتغلغل عميقًا إلى باطن الأرض أو سيتخذ تجمُع لمسطح مائي فوق الأرض وتتلاقى المياه في نقطة يحدث فيها فقد لمجموعة من التجمعات المائية إلى باطن الأرض مكونة المزيد من تجمعات المياه الجوفية.

عمليات تكوين المياه الجوفية استغرقت عدة سنوات في مراحل تخزينية عديدة ساهمت فيها مياه الأمطار بنسبة صغيرة، ومنها يُمكن أن تكون إجابة سؤال “تجمعات مائية باطنية تكونت بسبب الأمطار”بالإشارة إلى “المياه السطحية”، بشكل عام ورئيسي.

يُعّبر مصطلح “المياه السطحية”على التجمعات المائية الناجمة عن مياه الأمطار أمكن تقسيمها وفقًا لِمصدر المياه إلى ثلاثة أنواع رئيسية تكون كالآتي:

  • تجمُعات المياه السطحية الدائمة : تتواجد بشكل أساسي ودائم طيلة العام وتتمثل في مجموعة الأنهار والينابيع والبحيرات الكبيرة، وتعمل مياه الأمطار المُتساقطة سنويًا على إعادة تجديد تلك المياه مرة أخرى بشكل دوري.
  • مياه سطحية صناعية : تلك التجمعات المائية التي تدخّل الإنسان بشكل مُباشر في تكوينها كتدخله في إنشاء وإقامة السدود والحواجز الهيكلية لحجز المياه ضمن حدود معينة، يحدُث ذلك بشكل أساسي في البرك الاصطناعية التي تدخّل فيها الإنسان في تغيير مسارات وتوجهات المياه إلى بقع مركزية مُكونّة لبحيرة سطحية.
  • تجمعات المياه السطحية شبه الدائمة: تُعتبر الجزء المُصّغر من المياه السطحية الدائمة والتي تتواجد بأوقات وفترات مُعينة فقط خلال العام نظرًا لصغر مساحة وعمق تلك المُسطحات والجداول الصغيرة والتي يتبخر منها المياه ولا تستطيع الاحتفاظ بها لأوقات طويلة.

كما يُمكن تقسيمها إلى خمس فئات وفقًا لمجالات قياس كثافة السوائل إلى مياه عذبة عالية النظافة، مياه عذبة نظيفة جدًا، مياه عذبة مُتوسطة النظافة، مياه عذبة نظيفة إلى حدٍ ما.

لا يفوتك أيضًا:  المياه السطحية في المملكة تنقسم إلى

الفرق بين المياه السطحية والمياه الجوفية

تجمعات مائية باطنية تكونت بسبب الأمطار

في نطاق الإجابة على تساؤل “تجمعات مائية باطنية تكونت بسبب الأمطار ما هي”يُمكننا الوصول إلى إجابة دقيقة التطرق للحديث عن الفروقات الجوهرية فيما بين المياه السطحية والمياه الجوفية، وعلى الرغم من اشتراكهم معًا فيما يُعرف “بالدورة الهيدرولوجية”الخاصة بالمسارات الدورانية للمياه بأي من أنظمة أو طبقات الغلاف الجوي للأرض إلا أنهم يختلفون في النقاط الآتية:

وجه المقارنة المياه السطحية

(Surface Water)

المياه الجوفية

(Ground water)

التعريف يُطلق على أيٍ من التجمُعات المائية التي تشّكلت تباعًا مع استمرار تراكمات التجمعات المائية مُكونة مُسطحات. هي تجمعات مائية مُتشّكلة تحت سطح الأرض مرورًا بكافة الطبقات الجيولوجية للأرض لتحتل كافة الفراغات المُتواجد بالتربة.
أشكالها  “بُحيرات”، “أنهار”، “جداول”، “خزانات”، “مجاري”. مياه الآبار، الكهوف، الينابيع، التصدعات، الشقوق، الفجوات.
سبب تكوينها هطول الأمطار يعمل تدريجيًا على تكوين تلك التجمعات فوق سطح الأرض. الترسبات الكُبرى لمياه الأمطار واختراقها لطبقات الأرض مكونة تجمعات مائية كبيرة تحت سطح الأرض.
التبخر تزول المياه السطحية أو أي من تلك التجمعات من خلال عمليات التبخر إلى الغلاف الجوي، أو التسّرب الحادث لجزء كبير منها داخل الطبقات الأرضية. لا تتعرض بباطن الأرض إلى أي من عمليات التبخر.
نسبة المعادن بها معادن أقل من المياه الجوفية. تحتوي على نسبة كبيرة جدًا من المعادن.
سرعة حركة المياه تتحرك بمعدلات سريعة جدًا جارية على السطح. معدل حركتها بطيء جدًا لِما تتعرض له من احتكاك بالطبقات الأرضية.
درجة حرارة المياه مُتغيرة، وذلك وفقَا لدرجة حرارة الوسط المُتواجد فيه تجمعات المياه السطحية. غالبًا ما تكون درجة حرارة المياه الجوفية ثابتة ولا تتغير.
تواجد الملوثات تعمل على تجميع البكتريا والكائنات الدقيقة وغيرها من الملوثات. تعمل على استجماع ملوثات مبيدات الآفات المُستخدمة وغيرها من العناصر الثقيلة كالنترات.
درجة التلوث شديدة التلوث. أقل تلوثًا، نتيجة لترشيح المياه المُتغلغلة عبر طبقات الأرض مما يؤدي إلى تنظيف المياه من الترسبات.

لا يفوتك أيضًا:  افضل 10 أمثال وعبر عن اهمية المياه

أهمية المياه السطحية

استكمالاً لحديثنا حول تجمعات مائية باطنية تكونت بسبب الأمطار  باعتبار المياه السطحية الإجابة الرئيسية على سؤال “تجمعات مائية باطنية تكونت بسبب الأمطار”يُمكننا الانتقال إلى الحديث عن أهمية تلك المياه المُشكّلة عبر هطول المزيد من الأمطار سنويًا، والتي تكمُن فيما يلي:

  • تدخل المياه السطحية وخصوصًا الدائمة في عدد كبير جدًا من الاستخدامات البشرية، وذلك بالاعتماد عليها في الشرب وعمليات الطهي والتنظيف.
  • تُستخدم بشكل مُباشر أيضًا في عمليات ري الأراضي الزراعية.
  • تجمع بعض المياه السطحية بالأراضي الزراعية يحولّها إلى بيئة وأرض رطبة ومنها تكون الأكثر تناسبًا وملائمة لزراعة كافة أنواع النباتات المياه بشكل ينعكس بدوره على حفظ التوازن البيئي.
  • تلعب دورًا كبيرًا في الحفاظ على الحياة البرية بشكل عام وتنوعها بشكل خاص.
  • يُساهم الجزء المُتسرب منها في تكوين المياه الجوفية التي تُشكّل نسبة كبيرة من المياه العذبة تصل إلى ثلث المياه وتدخل بدورها في الكثير من الصناعات الغذائية.
  • اختزان جزء من المياه السطحية بباطن الأرض يعمل بدوره على حفظ الأرض من حالة الجفاف في الفترات التي يندر فيها تساقط الأمطار ومنها تُحافظ بشكل كبير على استمرارية جريان مياه الأمطار والأنهار والبحيرات وغيرها من تجمعات المياه السطحية.