طرق تطوير القدرات العقلية للطفل

أ / أميرة عاطف أحمد

طرق تطوير القدرات العقلية للطفل والتي تشكل أهمية كبيرة عند جميع الأسر ويسعى الآباء والأمهات لمعرفتها لتقديم الدعم لأطفالهم وتحفيزهم وتهيئتهم ليصيروا أعضاء ذو قيمة وفاعلية كبيرة في المجتمع فمن المعروف عن مرحلة الطفولة السرعة في النمو لدى الأطفال ومدى أهمية دور العائلة في توفير المثيرات البناءة لتوجيه فكر الأطفال نحو الإبداع والتعلم وحرصها على اتباع الإرشادات والأساليب السليمة في تأدية دورها وإخراج فرد سوي ومنتج للعالم الخارجي .

طرق تطوير القدرات العقلية للطفل

تتمني كل أسرة أن يتمتع طفلها بأكبر قدر من الذكاء والقدرات العقلية وهو ما يدفعها بالفعل إلى البحث عن أسرع الطرق والإرشادات التي تعمل على تطوير وتنمية قدرات الأطفال العقلية والأبداعية والتي من أبرزها :

التواصل مع الأطفال

أحذري من إهمال طفلك الرضيع فهناك اعتقاد خاطئ عند معظم الأمهات يتمثل في ظنهم عدم أدراك الصغير لما يدور حوله وتعاملي معه كما تعامل ابنك الأكبر وأكثري من التحدث إليه وتوجيه فكره والانتباه إلى الأشياء المحيطة به وأخبريه بأسماء أفراد العائلة ودورهم وأسماء الحيوانات وأنواع الأطعمة التي يتناولها لتنشيط الذاكرة لديه وزيادة تنمية مهاراته العقلية .

التشجيع والتحفيز

أظهري لطفلك مدى استحسانك لتصرفاته وفخرك به وتأكدي من عدم تعرضه للسخرية أو التشجيع المستمر له والثناء عليه عند النجاح وتجاهل الفشل بالإضافة لعمل مساج يومي لطفلك واهتمي وإشعاره بالحنان و الاطمئنان حيث أكدت العديد من الدراسات والأبحاث على أن الطفل الذي يشعر بالدفء والاحتواء ينمو بشكل أسرع .

تنظيم تناول الطفل للوجبات

تأكدي من تناول طفلك لوجبة الأفطار تحديدا والمعروف عنها كونها الوجبة الأساسية للجسم وما يترتب على عدم تناولها من انخفاض لنسبة السكر في الدم والذي يتسبب في نقص التغذية الواصلة للمخ بجانب الحرص في تناول السكريات وعدم السماح تناولها بشراهة حتى لا تعرقل امتصاص باقي العناصر الغذائية الضرورية لنمو المخ .

البعد عن الأماكن الملوثة والدخان

يعتمد المخ أساسا على استهلاك الأكسجين فهو من أكثر الأعضاء أحتياجا له لذلك يجب عليك عدم وضع الطفل في جو ملوث يكثر به التدخين وتجنب تعرضه للأثر السلبي الناتج عنه والمتمثل في عرقلة نمو المخ وفاعليته .

النوم الكافي

يعد حصول الطفل على عدد ساعات نوم كافية واحد من أكثر العوامل التي تساعد في تجديد خلايا المخ ونموه بصورة طبيعية ولكن يجب عدم تغطية رأس الطفل لما له من أثار سلبية تتمثل في انخفاض معدل الأوكسجين وارتفاع تركيز ثاني أكسيد الكربون الضار المخ والخلايا العصبية .

تنمية المهارات للأطفال

هناك عدة أنشطة تساعد الأسرة من خلالها أطفالها على تنمية مهاراته العقلية وقدراتها على الابتكار منها :

404

اختيار الألعاب المناسبة

يراعى في تقديم الألعاب للأطفال اختيار ما يتناسب مع أعمارهم وأن تحتوي علي قدر كبير من التخيل لتوفر لهم مساحة كبيرة من الاستنباط والتفكير والحذر وإيجاد البدائل وغيره من الأمور الواجب توافرها لزيادة مهاراتهم .

سرد القصص

احرصي على جعل القراءة قاعدة أساسية لطفلك قبل النوم مع مراعاة انتقاء القصص الكلاسيكية التي تساعده في أستخدام خيال بجانب سرد القصص البطولية والتي تحث الطفل بطريقة غير مباشرة على الشجاعة ومواجهة مشاكله والتغلب علي مخاوفه المستقبلية وحاولي جاهدة لتقمص الشخصيات الموجودة في القصة وتجسيدها وتقليد أصوات مماثلة لها لتساعدي طفلك في تطوير لغته و تنمية مهاراته الذهنية .

حفظ القرآن الكريم

يعتبر القرآن الكريم هو الركيزة الأساسية في تنمية ذكاء طفلك وتطوير إدراكه وتوسع الحصيلة اللغوية لديه والذي يتم من خلال حفظ آياته العطرة وتدبرها والتفكير في خلق الله والتعرف على معاني الكلمات المختلفة والتأمل في الكون وهو ما يعمل على تدعيم قدرات الطفل المنطقية والتخيلية .

الرسم والزخرفة

والمعروفة بأسم التشكيل بالقدرة التصويرية أو الذكاء التصويري وتتم بأستخدام الصلصال أو العجائن وهي من أكثر الأنشطة التي تحفز النمو العقلي للطفل وتعمل على إظهار موهبة الرسم والتشكيل لديه .

التربية البدنية

عودي طفلك منذ صغره على ممارسة الرياضة حيث تعد الرياضة واحدة من أهم الأنشطة التي تساهم في تعزيز حالة طفلك الذهنية والجسدية نظرا لما تقوم به من تنشيط للدورة الدموية وتوصيل الأوكسجين إلي المخ بشكل منتظم وكافي لنموه بجانب فرضها على ممارسيها للعادات الصحية .

القراءة

تعد القراءة من أكثر الأنشطة التي توفر لطفلك التعرف علي البيئة المحيطة به وتساعده في مهاراته الإبداعية والدراسية .

الهوايات والأنشطة الترفيهية

خصصي وقت لطفلك يشارك فيه أصدقائه في الأنشطة الترفيهية مثل الرياضة والكتابة والرسم وأيضا لقضاء جزء من وقته في الهواية التي يفضلها مثل الرسم والموسيقى وغيره من كل ما يصب في مصلحة طفلك .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *